المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معجم لاهم المصطلحات الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
+2
mouh127
nail
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nail
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
nail


عدد نقاط م.ر : 33
عدد الرسائل : 2276
العمر : 30
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 23
نقاط : 10003491
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالخميس فبراير 21, 2008 11:36 pm

فصل الألف

ابستمولوجيا: هي دراسة ييتعلق غرضها بالعلوم من حيث موضوعاتها ومبادئها
وقوانينها وعلاقات بعضها ببعض وتكشف عن أصلها ومداها، وتطلق أيضاً على
نظرية المعرفة.

اثنولوجيا: علم الأعراق البشرية: فرع من الأنثروبولوجيا يبحث في أصول
الشعوب المختلفة وخصائصها وتوزعها وعلاقاتها بعضها ببعض، الإثارة،
الاستثارة) في الفيسيولوجيا، إثارة عصب أو عضلة بحيث ينشأ عن ذلك اندفاع
معين. وفي الفيزياء، نقل الذرة أو نواة الذرة، من حالة الطاقة الدنيا
Ground State) إلى حالة ذات طاقة أعلى، وتعرف هذه الحالة الأخيرة بـ-"الحالة المستثارة".

الإحباط: في علم النفس, ظرف أو حالة أو عمل يحول بين المرء وتحقيق إحدى
حاجاته الاجتماعية أو النفسية. والإحباط غالبا ما يكون خارجي المنشأ. فقد
ترغب مثلا في المشاركة في حفلة راقصة فيمنعك والدك من ذلك. وقد ينشأ
الإحباط، أحيانا، عن علة في ذات نفسك أنت، أو عاهة تشكو منها، أو انخفاض
في مستوى الذكاء عندك، أو عن تصدرك لتحقيق أهداف هي أبعد منالا من أن
تبلغها بقدراتك أو مؤهلاتك. وأيا ما كان، فالإحباط يحمل المرء على بذل
المزيد من الجهد، وغالبا ما يثير غضبه ويغريه بانتهاج سبيل العدوان، ولكنه
لا يورثه أية علة نفسية خطيرة، إلا إذا تواصل أو تكرر مرة بعد أخرى. ليس
هذا فحسب، بل إن الإحباط قد يكون بناء، إذ يحمل المرء، حملا، على اكتشاف
حلول لمشكلاته جديدة. يقصد بالإحباط في علم النفس، الحالة التي تواجه
الفرد عندما يعجز عن تحقيق رغباته النفسية أو الاجتماعية بسبب عائق ما.
وقد يكون هذا العائق خارجياً كالعوامل المادية والاجتماعية والاقتصادية أو
قد يكون داخلياً كعيوب نفسية أو بدنية أو حالات صراع نفسي يعيشها الفرد
تحول دونه ودون إشباع رغباته ودوافعه. والإحباط يدفع الفرد لبذل مزيد من
الجهد لتجاوز تأثيراته النفسية والتغلب على العوائق المسببة للإحباط لديه
بطرق منها ما هو مباشر كبذل مزيد من الجهد والنشاط، أو البحث عن طرق أفضل
لبلوغ الهدف أو استبداله بهدف آخر ممكن التحقيق. وهناك طرق غير مباشرة،
يطلق عليها في علم النفس اسم الميكانزمات أو الحيل العقلية
mental mechanism
وهي عبارة عن سلوك يهدف إلى تخفيف حدة التوتر المؤلم الناشئ عن الإحباط
واستمراره لمدة طويلة وهي حيل لاشعورية. يلجأ إليها الفرد دون شعور منه.
من هذه الحيل، الكبت، النسيان، الإعلاء، والتعويض، التبرير، النقل،
الإسقاط، التوجيه، تكوين رد الفعل، أحلام اليقظة الانسحاب، والنكوص.
وعندما يتكرر حدوث الإحباط لدى فرد ما فإنه يؤدي إلى مشاكل نفسية معقدة
وخطيرة تستدعي العلاج وقد يكون الإحباط بناءاً في بعض الأحيان لأنه يدفع
بالفرد لتجاوز الفشل ووضع الحلول الملائمة لمشاكله.

الأحلام: يُعرَّف الحلم على أنه نشاط تفكيري يحدث استجابةً لمنبه أو دافعٍ
ما، وهو عبارة عن سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل
لعقل المرء أثناء النوم، وقد وصف بعضهم الأحلام بأنها مسرحيات تحدث في
الذهن وتصور بعض الجوانب اللاشعورية من حياة النائم. والدوافع أو المثيرات
التي تثير الأحلام بعضها سيكولوجي مثل الرغبات العدوانية والجنسية المحرمة
والتي تُكبت في الوعي، أو قد يكون المثير فسيولوجياً مثل امتلاء المعدة
بطعام ثقيل قبل النوم مما يؤدي إلى حصول أحلام أو كوابيس.عرف بعض الباحثين
الأحلام بقوله إنها سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل
لعقل المرء أثناء النوم. وعرفها بعضهم الآخر بقوله إنها <مسرحيات>
عقلية تصور جانبا من حياة النائم غير الواعية. ومن الناس من يزعم أنه
<لا يرى في المنام أحلاما>, ولكن زعمه هذا غير صحيح. فالواقع أن
الناس جميعا يحلمون أحلامهم بيد أن كثيرا منهم يعجزون عن تذكر هذه الأحلام
عند اليقظة. ومثيرات الأحلام بعضها سيكولوجي وبعضها فسيولوجي. فأما
المثيرات السيكولوجية فتتمثل في الرغبات الدفينة التي تحاول التعبير عن
نفسها خلال النوم. وأما المثيرات الفسيولوجية فتنشأ عن أوضاع كثيرة نذكر
منها, على سبيل المثال, تناول المرء قبيل الرقاد عشاء ثقيلا يعجز جهازه
الهضمي عن تمثله. وقد عني الناس, منذ أقدم العصور, بتأويل الأحلام. ولكن
دراسة الأحلام دراسة علمية منهجية لم تبدأ إلا في مطلع القرن العشرين بعد
أن أصدر فرويد
Freud
كتابه <تأويل الأحلام> عام 1899) وقد ذهب فيه إلى القول بأن الحلم
ينبع من اللاوعي أو ما دون الوعي, وأنه عبارة عن رغبة مكبوتة تشبع من طريق
الرؤيا. والصعوبة في تأويل الأحلام إنما ترجع إلى أن هذه الرغبة المكبوتة
تتبدى على شكل مقنع, ومن هنا وضعت مجموعة من الرموز التي تعتبر
<مفاتيح> يستعان بها على فهم الحلم. أما ألفرد أدلر فذهب إلى أن
للحلم <وظيفة توقعية> بمعنى أن الحالم يتوقع أن يواجه مشكلة ما, عما
قريب, فهو يستعد لهذه المواجهة من طريق الحلم, وأما يونغ فاعتبر الحلم
عملية آلية تقوم على نشاطات اللاوعي المستقلة. ويعتبر فرويد[ را: فرويد]
أول من وضع الأسس العلمية لتفسير الأحلام في كتابه الشهير عام1899)تفسير
الأحلام) حيث ذهب فيه إلى أن الأحلام تنتج عن الصراع النفسي بين الرغبات
اللاشعورية المكبوتة والمقاومة النفسية التي تسعى لكبت هذه الرغبات
اللاشعورية، وبالتالي فإن الحلم عبارة عن حل وسط أو محاولة للتوفيق بين
هذه الرغبات المتصارعة ويلعب الحلم عند فرويد وظيفة" حراسة النوم" وصد أي
شيء يؤدي إلى إقلاق النائم وإيقاظه فإذا أحس النائم بالعطش، مثلاً، فإنه
يرى في منامه أنه يشرب الماء وبهذا يستمر نائماً ولا يضطر للاستيقاظ لشرب
الماء، ولقد وضع فرويد مجموعة من الرموز يستعان بها لفهم الحلم وتفسيره،
أما الفريد أدلر1870 ـ 1938) فلقد رأى أن للحلم وظيفة توقعية أي أن النائم
يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يواجهه في المستقبل. أما كارل يونغ1874 ـ
1961) فكان يرى أن الحلم ليس فقط استباقاً لما قد يحدث في المستقبل ولكنه
ناتج عن نشاطات اللاوعي، وهو يرى أن الأحلام تقدم حلولاً لمشكلات الشخص في
محاولةٍ لإعادة التوازن إلى الشخصية.

الإحياء النفسي، علم النفس الإحيائي: دراسة الحياة العقلية والسلوك من حيث
علاقتهما بالعمليات البيولوجية. يعتبر أدولف ماير رائد هذا العلم. وقد ذهب
إلى القول بأن نجاح الطبيب في معالجة أية حالة من حالات المرض العقلي رهن
بدراسة خلفية المريض الوراثية, والخبرات التي مر بها في حياته, والضغوط
البيئية التي تعرض لها.

الأخلاق: كلمة الخلق تستعمل في اللغة بمعنى السجيّة وبمعنى الطبع والدين
والمروءة وفي الاصطلاح ملكة من ملكات النفس واظهر خاصة بهذه الملكة هي
صدور الأفعال عن الإنسان من دون لمعان نظر أو إعمال فكر ويقول آخرون الخلق
صورة الإرادة وفي قول ثالث بأنه عادة الإرادة وموضوعه. الأخلاق) يجىء لفظ
"الخلق" ولفظ الأخلاق وصيغ أخرى تنبثق منهما وصفا لفكر الإنسان وسلوكه دون
غيره من المخلوقات: ذلك لأن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذى منحه الله
طاقات متميزة من الإدراك والتفكير وحرية الإرادة لذا جاء سلوكه مرتبطا
بالفكر ، ومتوافقا مع ما يدين به من اعتقاد.

كذلك فإن الإنسان منذ نشأته يمارس الحكم الأخلاقى على الأشياء ، فهذا خير
وذاك شر ، وهذا حسن ، وذاك قبيح ، وهذا نافع ، وذاك ضار الأمر الذى جعله
يستحق وصف أنه كائن أخلاقى. ويطلق لفط الخلق ويراد به القوة الغريزية التى
تبعث على السلوك كما يراد به السلوك الظاهر "أى الحالة المكتسبة التى
يصيربها الإنسان خليقا أن يفعل شيئا دون شئ

الإرادة، حرية الإرادة: قدرة المرء على اتخاذ القرار, وبخاصة في القضايا
المصيرية, أو على الاختيار بين مختلف البدائل, أو العمل في بعض الحالات من
غير أن تقيد إرادته عوائق طبيعية أو اجتماعية أو غيبية. ومن هنا فهي نقيض
<الحتمية> التي تقول بأن أفعال المرء هي ثمرة عوامل سبقية لا سلطة
له عليها ونقيض <الجبرية> أي الإيمان بالقضاء والقدر. والقائلون
بحرية الإرادة يبنون موقفهم على أساس من الاعتقاد السائد في مختلف
المجتمعات بأن الناس مسؤولون عن أعمالهم الشخصية وهو الاعتقاد الذي تنبني
عليه جميع مفاهيم القانون والثواب والعقاب. وتعتبر الوجودية أكثر الفلسفات
الحديثة تشديدا على حرية المرء ومسؤوليته عن أعماله.

الأرق: امتناع النوم امتناعا مزمنا. ينشأ الأرق في كثير من الأحوال عن
الضجة أو الألم أو النور القوي. وقد يكون مجرد عرض دال على حالة عصبية
ناشئة عن قلق أو مرض أو عصاب. والأرق يعالج بإزالة أسبابه. ومن الخير أن
يقوم المصاب بالأرق ببعض التمارين الرياضية البدنية خلال النهار, وأن
يتناول شرابا ساخنا وينقع قدميه في الماء الحار قبل أن يأوي إلى الفراش.
فإذا لم يجده ذلك كله فقد لا يكون ثمة مناص من تناول بعض الأقراص المنومة.

الإزاحة، التنحية: في علم النفس, قناع تصطنعه الأفكار المكبوتة في نضالها
بسبيل التعبير عن نفسها. وإنما يدعى هذا القناع <إزاحة> أو
<تنحية> لأن الشخص أو الشيء الحقيقي المتصل بالذكرى المؤلمة
<يزاح> أو <ينحى> في الحلم, ليحل محله شخص أو شيء آخر. ولكن
ثمة دائما وجه شبه بين الشيء المزاح أو المنحى والشيء الذي حل محله.

الإعلاء: في علم النفس, تحويل طاقة حافز ما أو غريزة ما, إلى هدف أسمى
أخلاقيا أو ثقافيا. فحين يتعذر علينا التعبير عن الحوافز أو الغرائز نعمد
إلى السيطرة عليها وتوجيه طاقاتها في مجار أخرى, فذلك خير من كبتها على
أية حال. وعملية الإعلاء عملية عفوية, ولكن الحاجة إليها تكون شعورية
طبعا, على الرغم من أن هذه العملية قد تبدأ في بعض الأحيان قبل أن يشعر
بها المرء بوقت طويل. حيلة من الحيل الدفاعية، يلجأ إليها الفرد للتخلص من
تأثير التوتر الناشئ في داخله. وهو عملية نقل، يدرك الفرد خلالها دوافعه
وعيوبه وأخطائه وصفاته المعيبة في الغير بقصد وقاية نفسه من القلق الذي
ينشأ من إدراكها في نفسه، وبعبارة أخرى أنه ينكر وجود النواقص في نفسه وقد
ظهرت كلمة إسقاط لأول مرة في علم النفس عام1894) عندما كتب فرويد مقالةً
له عن عصاب القلق ومنذ ذلك الحين اتسع استخدامها ليشمل العديد من ألوان
السلوك.

الإيحاء الذاتي: إحداث المرء أثرا معينا في سلوكه أو حالته النفسية أو
الجسدية عن طريق الإيحاء إلى نفسه بفكرة معينة إيحاء موصولا كأن يتغلب على
الأرق بإيهام نفسه أنه نعسان الخ). وقد وضع بعض علماء النفس صيغا مختلفة
قالوا بأن تكريرها على نحو متواصل يعزز ثقة المرء بنفسه.

الإيحاء: في علم النفس, عملية يحمل بها امرؤ ما امرأ آخر على الاستجابة,
من غير تمحيص أو نقد, لحركة أو إشارة أو دعوة أو رأي أو معتقد. ولتبيان
ذلك نفرض أنك تريد أن تجمع حشدا من الناس في مكان ما. إن في استطاعتك أن
تفعل ذلك بطرق مختلفة من بينها, مثلا, أن تقف في زاوية مزدحمة بالغادين
والرائحين وأن تحدق إلى سطح مبنى مجاور. ولسوف تكتشف بعد لحظات أن عددا من
الناس غير قليل قد توقف عن المسير وأخذ يحدق إلى سطح ذلك المبنى. فإذا ما
تساءل أمرؤ إلام يحدق القوم فليس عليك إلا أن تقول <يخيل إلي أن المبنى
يحترق>, وعندئذ قد تكتشف أيضا أن واحدا من الحشد قد بدأ يصرخ قائلا إنه
يرى في الواقع عمودا من دخان أو لسانا من لهب. والحق أن العقل ينزع دائما
إلى استكمال الصور الناقصة. فإذا ما قام امرؤ بحركة تشير إلى الرمي أو
القذف فعندئذ يستشعر كثير من المشاهدين وكأن شيئا قد فارق يده من غير ريب.
وإذا قال الطفل <إني متوعك الصحة> فعندئذ تسارع أمه إلى وضع راحتها
على جبينه وتقنع نفسها بأنه محموم فعلا على الرغم من أن المحرار أو ميزان
الحرارة) خليق به أن يظهر لها أن حرارة الطفل طبيعية. والأطفال أشد تأثرا
بالإيحاء من البالغين لأنهم أقل منهم خبرة ونزوعا إلى الانتقاد. وغير
المثقفين هم من هذه الناحية كالأطفال لأنهم أسرع إلى التصديق من جمهور
المثقفين.

الارتكاس الشرطي، الفعل المنعكس الشرطي: في علم النفس، استجابة لا إرادية
لمثير لا يحدث تلك الاستجابة إلا إذا أخضع الكائن الحي لعملية تعرف
ب-<الإشراط>
Conditioning.
فالكلب مثلا يسيل لعابه إذا عود سماع صوت الجرس كلما حان موعد طعامه
المألوف, حتى ولو لم يكن الطعام موجودا. إن الطعام يحدث عند الكلب
ارتكاسات غير مشرطة
Unconditione Reflexes,
أي استجابات غريزية غير مكتسبة أو متعلمة. أما الجرس فيحدث ارتكاسا شرطيا,
إذ ليس للجرس في الأصل تأثير على غدد الكلب اللعابية. ولكن حين يعود الكلب
أن يربط ما بين الطعام وصوت الجرس فعندئذ يستجيب للجرس كما يستجيب عادة
للطعام. وأول من قام بالتجارب في هذا الحقل الفسيولوجي الروسي بافلوف.

الاستجابة: في الفيسيولوجيا, سلوك يتكشف عنه المتعضي أو جزء منه نتيجة
لتعرضه لمثير معين. هي رد فعل الكائن الحي على المنبهات التي تثير سلوكه
وتؤثر في جهازه العصبي والاستجابة قد تكون حركة عضلية أو إفراز غدة أو
حالة شعورية أو فكرة. فرائحة الطعام تسيل اللعاب عند الجائع والضوء الأحمر
يستجيب له سائق السيارة بالضغط على الفرملة.

الاستحواذ: تسلط فكرة، أو شعور ما، على المرء تسلطا غير سوي مصحوبا
بانفعال قوي يدفع المرء إلى القيام بعمل ما، برغم إرادته أحيانا. ويطلق
المصطلح أيضا بمعنى <الهاجس> وهو الفكرة أو المشاعر: التي تستبد
بالمرء على هذا النحو غير السوي. والاستحواذ حالة عقلية مرضية تتكشف
أعراضها عن حصر نفسي شديد.

الاستذءاب: اضطراب عقلي يتوهم المصاب به أنه ذئب أو أي حيوان مفترس آخر.
وهذا الاضطراب العقلي الغريب يحدث أكثر ما يحدث عند الأقوام الذين يؤمنون
بالتقمص را. التقمص).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
nail
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
nail


عدد نقاط م.ر : 33
عدد الرسائل : 2276
العمر : 30
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 23
نقاط : 10003491
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالخميس فبراير 21, 2008 11:36 pm

الاستراتيجيّة: مشتقة من الكلمة اليونانيّة ستراتيجوس بمعنى قائد ويعني
بها العلم الباحث عن تخطيط شامل لحملة عسكريّة وفن قيادتها لإحراز هدف
ويعتبر الاسكندر الأكبر واضع أسسها وقد تطورت الاستراتيجيّة على ضوء ماجدّ
في الحروب الحديثة من الآت ميكانيكيّة وأسلحة فتاكة رهيبة نيتروجينيّة
وذريّة وبيولوجيّة وجرثوميّة وإشعاعية وغيرها بل لم تعد بعيدة عن السياسة
فقد اتصلت بها اتصالاً جعل استراتيجيّة القائد العام جزءًا من صورة اشمل
واكبر.

الاستعرائية، الافتضاحية: انحراف يتميز بنزوع المرء إلى الكشف عن عورته
بوصفه الوسيلة المفضلة عنده لتحقيق اللذة الجنسية. وهذا الانحراف يكاد
يكون مقصورا على الذكور. والواقع أن <الاستعرائي> أو
<الافتضاحي> يطمع, عادة, في أن يبدي الشخص المتعرى من أجله ارتكاسات
أو ردود فعل انفعالية كالاشمئزاز أو الذعر.

الاستقراء: هو حكم على كلي لوجود ذلك الحكم في جزئيات بمعنى أن استفادة
الحكم الكلي إنما ينتج من تتبع الجزئيات المتحدة الموضوع أو الماهيّة أو
الجهة.

الاستقلال: وله معان:

1- يطلق في علم الاجتماع على قدرة الجماعة على التنظيم والإدارة من تلقاء ذاتها

2- وفي علم الأخلاق يراد به التعبير عن أن الفرد يسير في سلوكه على مقتضى
قانون يفرضه على نفسه بإرادته الحرّة العاقلة وهذا المعنى صرح
به<كانت>واعتمده كأساس استقلال قوانين الأخلاق عنده.3

- وفي السياسة: أن يكون للشعب الحق في تنظيم شؤونه بنفسه في ظروف وحدود معيّنة وفق ما يختاره ويرتئيه.

الاشتراكية) لغة: مصدر صناعى من الاشتراك ، يقال: اشترك الرجلان أى كان كل منهما شريك الآخر لسان العرب.

واصطلاحا: هى نظام اجتماعى متكامل يختلف عن النظام الرأسمالى من حيث إلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ، وعدم وجود طبقات.
والاشتراكية عند
Weble
:
تمّلك الدولة بالنيابة عن المجتمع لأدوات الإنتاج والصناعات والخدمات دون
الأفراد ، كما أن الهيئات الصناعية والاجتماعية فى الدولة لا يجورأن
تُوجّه نحو الربح أو نحو خدمة فرد ، وإنما توجه لخدمة المجتمع.

ويبدو أن اصطلاح الاشتراكية لم يستخدم قبل سنة 1800م وأن"سان سيمون"1825م)
هو أول من استعمل عبارات ربط فيها المجتمع بالاقتصاد , فظهرت كلمة
Socialism مشتقة من كلمة Society ، ويقال إن "روبرت أوين" أول من استعمل كلمة Socialism
، ولكن الحركات التى تحارب الظلم الاجتماعى ترجع إلى القرن السادس عشر .

اشتهاء المغاير، الجنسية المغايرة: الميل الجنسي الطبيعي إلى أفراد الجنس
الآخر. ونقيضه: اشتهاء المماثل أو الجنسية المثلية. اشتهاء المماثل،
الجنسية المماثلة، الميل الجنسي إلى أفراد الجنس المماثل وبخاصة بين
الذكور وهو ما يعرف باللواط. أما اشتهاء المماثل بين الإناث فيعرف
بالسحاق. وقد ذهب العلماء في تعليل هذه الظاهرة مذاهب شتى, فعزاها بعضهم
إلى أسباب بيولوجية ذات علاقة بالهرمونات الجنسية, وعزاها بعضهم الآخر إلى
أسباب نفسية. وقد جرت محاولات لمعالجة هذا الشذوذ جراحيا حينا, وغديا
حينا, ولكن من غير نجاح ملحوظ. ومن أجل ذلك يلجأ اليوم, أكثر ما يلجأ, إلى
معالجته بطرائق الطب النفسي.

الاقتصاد: العلم الباحث عن الوسائل والسبل الكفيلة بتخفيف وطأة المظالم
الاجتماعيّة وتحسين حال العمل وطرق توفير وسائل العمل وإتاحة فرص للدخل
القومي العام وكيفيّة القضاء على البطالة: 1ـ الاقتصاد التطبيقي: يبحث عن
الوسائل التي يتسنى بها زيادة الثروة والإنتاج وإصلاح النظم الاقتصاديّة.ب
ـ الاقتصاد السياسي: علم يدرس الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع
والاستهلاك ويكشف عن القوانين التي تخضع لها ويعرض تبعاً لهذا للعوامل
المؤثرة في الإنتاج والتوزيع من أجور وأسعار وأسواق ونقد وتجارة داخليّة
وخارجيّة وسمي سياسياً لما له من شأن في رسم سياسة الدولة. ج ـ علم
الاقتصاد في التفكير: اتجاه عام في التفكير العلمي والفلسفي يرمي إلى
الإيجاز والتعويل على اقل ما يمكن من الفروض لتفسير ظواهر مختلفة.د ـ
الاقتصاد المختلط: وهو عبارة عن اشتراك السلطات العامة والأفراد معاً في
إدارة مرفق عام وتتخذ هذه المشاركة شكل شركة مساهمة عادة تكتتب الدولة أو
أحد الأشخاص العامة<في جزء كبير من رأس ما لها فتشترك في إدارتها
وتتحمل كباقي المساهمين مخاطرها.

الإلحاد: لغة: الميل عن القصد، أخذ من قوله تعالى: {ومن يرد فيه بإلحاد
بظلم**الحج:25 ، أى ترك القصد فيما أمر به ،ومال إلى الظلم قال تعالى:
{لسان الذى يلحدون إليه أعجمى وهذ لسان عربى مبين**النحل:103 ، فمن قرأ:
يَلحدون ، أراد: يميلون، ومن قرأ: يُلحدون، أراد يعترضون. واصطلاحا: الشك
فى الله أو فى أمرمن المعتقدات الدينية. وللإلحاد تاريخ طويل حافل، وله
صور كثيرة متنوعة، غير أن أوسع معنى يعزى إليه ، هو أنه إنكار للنصوص
السائدة عن الله أو المعتقدات الدينية، فقد أطلقت كلمة "ملحد" على
"اسبينوزا" لأنه ربط بين الله والعلم على نحو مخالف للفكرة الدينية
اليونانية عن الآلهة.

الأسطورة) لغة: مفرد الأساطير، وهى الأباطيل والأحاديث العجيبة. واصطلاحا:
هى حكايات غريبة خارقة ظهرت فى العصور الموغلة فى القدم ،وتناقلتها
الذاكرة البشرية عبر الأجيال ، وفيها تظهرآلهة الوثنيين وقوى الطبيعة
بمظهر بشرى.

الإسقاط، الإضفاء، الإلصاق: في علم النفس, نزعة المرء إلى أن ينسب إلى شخص
آخر, أو إلى الجماعة كلها, بعضا من مشاعره أو رغباته أو حوافزه, بغية
التخفف من الشعور بالإثم عادة. ومن ذلك اعتقاد الحسود أن الحسد خصلة
متأصلة في الناس جميعا, واعتقاد المخادع أن الخداع من شيم النفوس على
اختلافها. حيلة دفاعية تتضمن استبدال هدف أو حافز غريزي بهدف أسمى
أخلاقياً أو ثقافياً. فعندما يجد المرءُ نفسه عاجزاً عن إشباع دافع ما
فإنه يلجأ إلى إعادة توجيه طاقاته لاستثمارها في مجال آخر، ويرى فرويد أن
الدافع الجنسي قد يتحول إلى أعمال بنائية هامة عن طريق الإعلاء فمن الممكن
أن يتحول الدافع العدواني إلى أعمال اجتماعية مقبولة مثل الألعاب الرياضية
أو الصيد أو قد يتحول الدافع العدواني إلى بعض المهن مثل الجزارة أو
الجراحة، وقد تتحول الطاقة النفسية المتعلقة بدافع الحب إلى الفن أو الأدب
أو الشعر. ومن الجدير بالذكر أن عملية الإعلاء عملية عفوية تدفع إليها
حاجة شعورية قد لا يشعر بها المرء إلا بعد وقت طويل.

إلكترا، عقدة إلكترا: عقدة نفسية تتسم بتعلق البنت بأبيها تعلقا جنسيا
مصحوبا بغيرة من الأم باعتبارها تنافس البنت على قلب والدها. وهي تظهر,
أول ما تظهر, عادة, في ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وقد تكون مصدر
اضطراب في شخصية البنت, في ما بعد, إذا لم تحل. والمصطلح من وضع فرويد
وفيه إشارة إلى أسطورة إلكترا قا. أوديب, عقدة.

الألم: إحساس بغيض ينقل من طريق الأعصاب بحدة تتراوح ما بين انزعاج طفيف
وانزعاج شديد كاف لأن يوقع الاضطراب في وظائف الجسد. والألم هو من غير ريب
عرض يشير إلى خلل جسدي. ولكن درجة الألم قد لا تتناسب في كثير من الأحيان
مع خطورة العلة.

الأنا الأعلى: القسم الثالث من الشخصية، ينمو تحت تأثير الواقع ويمكن
النظر إليه على أنه سلطة تشريعية تنفيذية أو هو الضمير أو المعايير
الخلقية التي يحصلها الطفل عن طريق تعامله مع والديه ومدرسيه والمجتمع
الذي يعيش فيه والأنا الأعلى نزاع إلى المثالي لا إلى الواقعي، يتجه نحو
الكمال لا إلى اللذة. ويوجه الأنا نحو كف الرغبات الغريزية للهو وخاصة
الرغبات الجنسية والعدوانية، كما يوجهه نحو الأهداف الأخلاقية بدلاً من
الأهداف الواقعية. أحد الجوانب الثلاثة التي تتألف منها النفس وفقا لنظرية
التحليل النفسي التي قال بها فرويد. وهذا الجانب يعتبر الجانب المثالي
منها, ويشتمل على رقابة زاجرة تعرف عادة باسم <الضمير>. والأنا
العليا لا شعورية في الأساس ولكنها ترتفع إلى مستوى الشعور في المواقف
الحرجة وتقوم بدور الشرطي الرادع أو الحارس اليقظ را. أيضا: الأنا; وألهذا.

الأنا: هو أحد الجوانب اللاشعورية من النفس، يتكون من الهو وينمو مع الفرد
متأثراً بالعالم الخارجي الواقعي ويسعى للتحكم في المطالب الغريزية للهو
مراعياً الواقع والقوانين الاجتماعية، فيقرر ما إذا كان سيسمح لهذه
المطالب بالإشباع أو بتأجيل إشباعها إلى أن تحين ظروف وأوقات تكون أكثر
ملاءمةً لذلك، أو قد يقمعها بصورة نهائية. فهو يراعي الواقع ويمثل الإدراك
والحكمة والتعلم الاجتماعي ولقد شبه فرويد علاقة الأنا باللهو برجل يمتطي
جواداً يحاول السيطرة عليه وتوجيهه. أحد الجوانب الثلاثة التي تتألف منها
النفس وفقا لنظرية التحليل النفسي التي قال بها فرويد. أما الجانبان
الآخران فهما <ألهذا> أو <ألهو> والأنا العليا. وتعتبر الأنا
صلة الوصل الواعية بين الإنسان والواقع, وهي تقوم بدور العامل الموفق بين
مطالب <ألهذا> أو <ألهو> الغريزية وبين الرقابة الصارمة التي
تفرضها الأنا العليا. وبكلمة, فإن الأنا هي الجانب العقلاني من الشخصية
الإنسانية وهي التي تساعد المرء على الاحتفاظ بتوازنه النفساني را. أيضا:
الأنا العليا; وألهذا).

الانبساط: في علم النفس, موقف تتجه فيه اهتمامات المرء إلى كل ما هو خارج
عن الذات بأكثر مما تتجه نحو الذات والخبرات الذاتية. ويتسم هذا الموقف
عادة بالديناميكية المنتجة وبالنزوع إلى الاختلاط بالناس, والوقوف من
الغرباء موقفا يتميز بالقوة والحرارة, كما يتسم أيضا بالمشاركة في
النشاطات الاجتماعية على اختلاف أصنافها وأنماطها. والمصطلح من وضع كارل
يونغ. وهو نقيض الانطواء را. الانطواء).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
mouh127
عضو خبير
عضو خبير
mouh127


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 432
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالأربعاء أبريل 30, 2008 12:37 pm

شكرا جزيلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safa
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
safa


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 121
العمر : 31
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالسبت أبريل 18, 2009 8:42 pm

مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالأحد أبريل 19, 2009 5:49 pm

شكرا لك
بارك الله فيك

موفق باذن الله اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالأحد أبريل 19, 2009 5:49 pm

شكرا لك
بارك الله فيك

موفق باذن الله اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
lina*
نائب المدير
نائب المدير
avatar


عدد نقاط م.ر : 30
عدد الرسائل : 1366
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 1809
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالأحد يونيو 07, 2009 1:56 pm

موفق باذن الله ياأخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
salman


عدد نقاط م.ر : 203
عدد الرسائل : 290
العمر : 112
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 4
نقاط : 7366
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء:

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالأربعاء يونيو 10, 2009 2:55 am

ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
salman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
salman


عدد نقاط م.ر : 203
عدد الرسائل : 290
العمر : 112
الدولة : معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Dz10
السٌّمعَة : 4
نقاط : 7366
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء:

معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم لاهم المصطلحات الفلسفية   معجم لاهم المصطلحات الفلسفية Emptyالأربعاء يونيو 10, 2009 2:56 am

ها يلللللللللللللللللللللللللل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
 
معجم لاهم المصطلحات الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب معجم القانون
» معجم القواعد العربية
» معجم القواعد العربية
» تعريف المصطلحات
» بعض المصطلحات الاسبانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: كل ما يتعلق بالبرنامج الجديد بكالوريا 2010 / 2011 bac :: مواد أخرى-
انتقل الى: