المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدرالدين66
متوسط خبير
متوسط خبير
بدرالدين66


عدد الرسائل : 215
العمر : 57
الدولة : تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 533
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات   تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Emptyالأربعاء فبراير 27, 2008 12:12 am

نحو ممارسات تعليمية جديــدة
في تقديم حصة الرياضيات

يعتمد البرنامج على مقاربة جديدة تفضل اكتساب التلميذ لكفاءات ومعارف يمكن توفيرها وتجنيدها في المدرسة وخارجها .تحدد هذه المقاربة دور كل من المعلم والتلميذ بحيث: 1 ــ يقوم المعلم باقتراح الوضعيات التعليمية وتنظيمها بحيث تسمح للتلميذ أن يكون فاعلا .
 2 ــ يدير المعلم النقاش في القسم .
 3 ــ يقترح المعلم عناصر المعرفة المقترحة في البرنامج ( مصطلحات , مفاهيم )
 4 ــ يتجنب المعلم الانطلاق من تمثيل للمعرفة المقصودة , وينطلق بالتالي من مشكل حقيقي ( وضعية مشكل ) .
 5 ــ فعالية التلميذ تظهر من خلال : بحثه , اقتراحه للحلول والدفاع عنها ومقارنتها بحلول أقرانه .
 6 ــ يعتمد التقويم بوظائفه الثلاث مع الاهتمام بالتكويني خاصة .

 7 ــ الخطأ يعتبر مؤشرا ايجابيا ,استثماره السليم يسهم في بناء المعرفة .



اذن ...

 أصبح من الضروري تبنّي هذا النموذج التعليمي الذي يتماشى والممارسات التعليمية المأمولة .





مكانة حل المشكلات في البرنامج الجديد
- فهم مشكل.
 - تخمين نتيجة.
 - التجريب على أمثلة.
 - تحرير حل.
 - تصديق نتائج.
- التبليغ ( التبادل ) حول الحل.

خطة بناء وضعية ــ مشكل
ينبغيأن يكون بامكان التلميذ الشروع في حل المشكل والخوض في حله باستعمال معارفه القبلية . ينبغي الا يبدو له المشكل صعبا من الوهلة الأولى.
معرفة التلميذ لا تسمح له بحل المشكل بفعالية .
وعي التلميذ بنقص معارفه أو قلة فعاليتها لحل المشكل أساسي ليدرك أهمية وفائدة اكتساب طرق أو مفاهيم جديدة .
الوضعية تسمح بتنويع الحلول المبنية من قبل التلاميذ وبالتالي تشجع التبادل بين التلاميذ أثناء أعمال الأفواج ومن ثم استغلالها أثناء مرحلة العرض والاشراك .
الأداة الأكثر نجاعة لحل المشكل ينبغي أن تكون المعرفة الجديدة المستهدفة والتي يكون لها معنى عندئذ بالنسبة للتلميذ .

كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل
§ 1 ـــ تقديم النشاط والتعليمات
 النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند التلاميذ الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في اجراء للحل , كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف التلاميذ .
 تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل التلاميذ يعملون في أفواج صغيرة .
 المعلم يوزع الوسائل ويسأل التلاميذ عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على اعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .



2ــ فترة البحث
 هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج اجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل التلاميذ من البداية الى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحدمن انهاء عمله .
 المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل الا لتشجيع التلاميذ ومراقبةأعمالهم وتسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والاشراك .
3 ــ مرحلة العرض والاشراك
 ترمي هذه الفترةالى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في :
 * تسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وإلصاقها على السبورة .
 * حمل التلاميذ الى التصريح عن اجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول الى نتائجهم ( تصديق أعمالهم ).
 * حمل التلاميذ الى مواجهة ومقارنةالاجراءات المختلفة , باظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الاجراءات .
 * ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام التلاميذ بحيث لا يبدأ بالتلاميذ الذين تمكنوا من ايجاد الاجراء الأكثر وجاهة .
§ * يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للتلاميذ لادراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم الى الحوار وملاحظة تشابه بعض الاجراءات وكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر ( أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )
4 ــ مرحلة الحوصلـــة
§ ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالتلاميذ بحوصلة للأعمال المنجزة .
 من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك .
5 ــ مرحلة اعادة الاستثمــــار
التعلم الشخصي للتلميذ مهم , الا أنه غير كاف , ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه.منقول للفائدة ارجو الدعاء لصاحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou12
عضو خبير
عضو خبير
sousou12


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 353
العمر : 28
السٌّمعَة : 0
نقاط : 514
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات   تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Emptyالسبت مارس 01, 2008 6:53 pm

تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات   تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات Emptyالأربعاء فبراير 18, 2009 8:32 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
 
تقديم حصة الرياضيات ومكانة حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة حل المشكلات
» طرق تقديم الآيس كريم
» كتاب في الرياضيات ( تمرّن في الرياضيات ) أكثر من 80 تمريناً
» تقديم التهاني لمنتخبنا الوطني
» تقديم دوري أبطال أفريقيا CAF

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: أقسام التعليم الإبتدائي :: مواد أخرى-
انتقل الى: