المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلم الرياضيات المميز

اذهب الى الأسفل 
+3
عنتر
sousou12
بدرالدين66
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدرالدين66
متوسط خبير
متوسط خبير
بدرالدين66


عدد الرسائل : 215
العمر : 57
الدولة : معلم الرياضيات المميز Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 533
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالجمعة مارس 21, 2008 12:44 am

كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته .


كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
________________________________________

معلم الرياضيات الناجح

إذا أراد المعلم أن ينجح في تدريس مادته و خاصة مادة الرياضيات في المرحلة الإبتدائية فلا بد أن يلم بأمور أربع وهي :
1/ طلب التوفيق من الله تعالى و إخلاص النية .
2/ الطالب الذي سيتلقى هذه المادة .
3/ الطريقة التي ستعرض بها هذه المادة .
4/ المعرفة الجيدة بهذه المادة .وهذا مخالف لما يعتقده بعض المعلمين في أن معرفته بالكتاب المدرسي كافية جداً لكي يكون معلما ناجحاً ، ولكن هذا خطأ فالمعلم لابد له أن يلم بما يأتي :

أولاً : الطالب :

والمقصود بالطالب هنا ليس اسمه وعنوانه وسنه ..... ولكن المقصود أعمق من هذا بكثير وهو :

أ ) الطاب في المرحلة الابتدائية صغير السن أي ما زال طفلاً ، و الطفل بطبيعته كثير الحركة موفور النشاط يحب اللعب في جميع الحالات و الأوقات ، ويعتقد البعض أن هذا الطفل يعتبر طفلاً شاذاً والواقع أن هذا شيء طبيعي بعكس الطفل الخامل الكسول قليل الحركة .
إذا لابد أن ننظر إلى ذلك بعين الإعتبار فالتربية الحديثة اعتمدت في كثير من طرقها على اللعب و النشاط الذاتي وجعلته أساساً لعملية التعليم وصبغت التعليم بالصبغة العملية وأزلت عنه الصبغة النظرية الجافة .

ب ) يعيش الطفل متمركزاً حول ذاته لا يفكر إلا بما يتصل بميوله وحاجاته لذلك يجب ربط المعلومات بحياته وميوله و إحساسه .

ج ) الطفل مرتبط بالبيئة التي جاء منها فالطفل البدوي خلاف الحضري والطفل ساكن القرى خلاف ساكن المدن و الكل يختلف عن الطفل الذي يعيش في مدينة أخرى أو مجتمع آخر مثل المجتمع الأمريكي مثلاً وعلى ذلك فالتعليم لابد أن يرتبط بالبيئة محاولاً رفع شأنها .
ويقول العالم الأمريكي ( جون ديوي ) المعلم يؤثر في البيئة ويتأثر بها . فلا يلقى معلم المرحلة الابتدائية في الريف مسألة الحساب مثل : اشترى بحار ..... أو أراد قبطان أن يحسب الزمن الذي استغرقته الباخرة ......

بل يجب أن تكون المسائل مرتبطة بالبيئة حتي يستطيع الطفل أن يتصور المسألة ويفهمها بقوله :
اشترى مزارع .... أو أراد سائق سيارة أن يحسب الزمن الذي استغرقته سيارته ...فيجب أن تكون المسألة عبارة عن موقف أو مشكلة يعيشها الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها .
كما يجب أن تون المسألة ذات صفة أخلاقية توجيهية فلا تعطى مسألة كالتالي : سرق أحمد من جيب والده .

د ) الطفل يعيش حاضره فلا تعطيه مسألة مثل : قطع راكب جمل المسافة بين بلدين ......
فالطفل لم يعد يرى الجمل مستخدماً في المواصلات لذلك يجب أن نجعل الطفل وحاضره نقطة للبدء و محوراً للدراسة .

ه ) يجب الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب فهم يختلفون عن بعضهم من ناحية القدرات و الميول و الاستعداد

ويمكن بصفة عامة تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات :

1- مجموعة الأقوياء .
2- مجموعة الضعفاء .
3- مجموعة المتوسطين .
المجموعة الأولى تحتاج من المعلم المحافظة على تفوقهم و الاستمرار في ذلك دون تكاسل .
المموعة الثانية تحتاج من المعلم عناية خاصة باعطائهم المادة مبسطة سهلة و متابعتهم باستمرار رويدا رويدا حتي يلحقوا بزملائهم .

و ) الطفل يفهم الأمور المادية المحسوسة ولذلك لابد أن ينتقل به المعلم من المحسوس إلى المجرد ومن المادي إلى المعنوي .
ويستطيع المعلم أن يجرب مع الطلاب هذه الطريقة عند قيامه بعرض موضوع ما . يعطي للطلاب مسألة ولكي يحببهم في الموضوع يطلب منهم صياغة مسائل تدور حول الموضوع و إذا استحسن البعض منها أعاد صياغته وطلب منهم حلها .

ي ) إن انفعالات الطفل سريعة وكثيرة وقوية و متقلبة ولهذا تحاول التربية الحديثة أن تنقل مافي نفس المعلم من إنفعال وعاطفة وشعور تجاه الموضوع المدروس إلى نفوس الطلاب وتتبلور شخصية الطرفين ويتحقق الهدف المنشود

ثانياً : الطريقة :ويقصد بها الطريقة التي يوصل بها المعلم المعلومات إلى الطلاب وهي إحدى نواحي التربية وأصول التدريس .

وهناك طرق كثيرة لاشك أن المعلم قد مر بها أو ببعضها ونستطيع القول بأنه يجب على المعلم أن يعتمد في طريقة تدريس الرياضيات على الاسلوب العلمي وذلك بأن يكون الطالب إيجابياً وأن يبتعد عن الطريقة الالقائية إذ أن هذه الطريقة تجعل الطالب سلبياً عاجزا عن التفكير و تقتل فيه روح المنافسة و الابتكار .
و إلقاء الدرس يمر بمرحلتين :

1- الإعداد 2- العرض
1) الإعداد :
إعداد الدرس والتفكير فيه مثل إلقائه على الطلاب يوفر كثيرا من الوقت و الجهد ويزيد من ثقة الطلاب بمعلمهم فهو في هذه الحالة يكون واثقاً من نفسه مستعداً للإجابة على أسئة الطلاب بطريقة سهلة صحيحة ، و التحضير الجيد يدل على هضم المعلم لمادته وتبرز فيه شخصية المعلم ، ويشمل هذا التحضير :
التفكير في المادة ، الطريقة ، التمارين وتدرجها ، أيضا وسائل الإيضاح .

2) العرض :
يراعى عند عرض أي درس إتباع الخطوات الآتية :
أ ) عمل مقدمة أول كل حصة تستغل كمراجعة لما سبق دراسته تمهيداً لاستخدامها في الدرس الجديد .
ب ) ن يمر الدرس بالمراحل الثلاث التالية : عقلي ، شفوي ، تحريري .

ويجب عرض أمثلة متدرجة مماثلة لأمثلة الكتاب المقرر ، والأفضل أن تكون من تمارين الكتاب حتى يكون للطلاب أكثر من فرصة للاستفادة من أمثلة الكتاب و أمثلة المعلم .

كما يجب تعويد الطلاب على فهم المسألة واستيعاب معانيها ومعرفة المطلوب فيها و التفكير في الحل قبل الشروع فيه

ج ) يستحسن عدم نقل الأمثلة من على السبورة ، بل تعطى للطلاب مسائل مشابهه يقومون بحلها تحت اشراف المعلم وإذا رأى خطأ شائعاً يشير إليه ويعالجه على السبورة و إذا عجز عن الحل طالب أو اثنان مثلاً فيطلب منهم محاولة معرفة الحل من زملائهما فإن استعصى عليهما ذلك رجعا إلى المعلم .

على المعلم ملاحظة أن دفتر لطالب عامل مساعد للكتاب المدرسي ويعني ذلك أن المكتوب في الكتاب لا يكتب في الدفتر و الدفتر يستغل في توضيح ماهو غامض في الكتاب و في حل المسائل ، و أن يعي المعلم ما يلي :

الكتاب المدرسي + دفتر الطالب = عمل تربوي مكتمل .وبذلك لا تكون العملية آلية ، المعلم محاضر و الطالب مستمع وهذا مخالف للتربية الحديثة التي تقول في إحدى مراجعها :
If I Hear I Mayforget
If I See I May Remember
If I Do I Will Understand
وترجمتها هي : إذا سمعت فقد أنسى
وإذا رأيت فقد أتذكر
وإذا عملت فإني أفهم
كما يجب أن يكون التدريس ناتجا عن الفهم لا أن يقوم الطلاب بالحل الآلي دون فهم ،
كما يجب أن يكون التدريس أيضاً باعثاً على الثقة ، أي أن التلميذ
عندما يقوم بالحل بنفسه في دفتره يؤدي هذا بثقة بالنفس
و تجعله يقبل بعد ذلك على المادة بشغف دون خوف أو رهبة.

مع خالص دعواتي لإخواني المعلمين والمعلمات بالتوفيق
الموضوع منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou12
عضو خبير
عضو خبير
sousou12


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 353
العمر : 28
السٌّمعَة : 0
نقاط : 514
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالجمعة مارس 21, 2008 10:39 am

شكرا لك اخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنتر
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد الرسائل : 16
العمر : 52
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالأحد مارس 30, 2008 1:39 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimo2003
عضو جديد
عضو جديد
mimo2003


عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالجمعة أبريل 18, 2008 10:10 pm

شكرا موضوع هادف ربي يحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : معلم الرياضيات المميز Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالجمعة يوليو 18, 2008 3:33 pm

شكـراااا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
lina*
نائب المدير
نائب المدير
avatar


عدد نقاط م.ر : 30
عدد الرسائل : 1366
الدولة : معلم الرياضيات المميز Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 1809
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالسبت يونيو 13, 2009 12:54 pm

شكرا لك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lina*
نائب المدير
نائب المدير
avatar


عدد نقاط م.ر : 30
عدد الرسائل : 1366
الدولة : معلم الرياضيات المميز Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 1809
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالسبت يونيو 13, 2009 12:56 pm

معلم الرياضيات المميز 9%2520(36)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samlove
عضو خبير
عضو خبير
samlove


عدد نقاط م.ر : 10
عدد الرسائل : 546
العمر : 31
الدولة : معلم الرياضيات المميز Dz10
السٌّمعَة : 10
نقاط : 569
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

معلم الرياضيات المميز Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلم الرياضيات المميز   معلم الرياضيات المميز Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:27 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلم الرياضيات المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصير التفاح المميز
» كتاب في الرياضيات ( تمرّن في الرياضيات ) أكثر من 80 تمريناً
» ما يحتاجه معلم السنة الأولى
» تعلم الانجليزية بدون معلم
» تعلم الأنجليزية بدون معلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: أقسام التعليم الإبتدائي :: مواد أخرى-
انتقل الى: