المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
المدير


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 378
العمر : 50
السٌّمعَة : 3
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2   التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 8:17 pm

[size=21]معوقـــــــــــــات الاشـــــــراف التربــــــــــوي




المعوقات الادارية :



1 ــ كثرة الأعباء الادارية على المشرف التربوي و على المعلم .



العملية التربوية عملية معقدة و متشابكة و متعددة الجوانب تحتاج إلى وقت و جهد و إخــــلاص



و مع هذا يكلف المشرف التربوي بزيارة عدد من المدرسين يفوق النصاب المقرر و أحيانا يصل



إلى الضعف و مع هذا تسند إليه أعمال إدارية تحد من نشاطه الميداني ربما قطع خطته من أجلها



مما يؤثر على عطائه و نشاطه في إعداد وانجاز الندوات و البرامج التدريبية و المتابعة الفعلية



لمهامه الأساسية .



2 ــ قلة الدورات التدريبية للمشرفين التربويين و المعلمين :



التدريب اثناء الخدمة ضروري للمشرف التربوي و للمعلم لأن المواقف التي يواجهها كل منهما



متغيرة و متحركة فهما يتعاملان مع العنصر البشري وما أصعب هذا التعامل , و
دون التدريب تتناقص المعلومات و تندثر و ربما يسيرالمعلم على أسلوب واحد
في تدريس طلابه فيطبعهم بطابع واحد و كذلك حال المشرف التربوي .



3 ــ ضعف قدرة مديري المدارس على ممارسة الاشراف التربوي :


الادارة المدرسية قيادة تربوية تنفيذية و إشرافية و عليها من المسؤوليات
مما يجعلها تحتاج الى كفايات تربوية متميزة الا أن بعض هذه الادارات تشكو
من ضعف إما في الشخصية و إما في القدرة على الاشراف و المتابعة و التقويم
و إما في القدرة العلمية و التربوية و قد تكون الادارة متزمتة أو مهملة و
بالتالي ينعكس ذلك سلبا على كل عناصر العملية التربوية في المدرسة .



4 ـــ قلة إعداد المشرفين نسبة لعدد المعلمين ( لا يتعدى عدد معلمي المقاطعة 100 )



5 ـــ غياب معايير إختيار المعلمين الأكفاء



6 ـــ تدريس المعلمين لمواد خارج تخصصهم .



7 ـــ عدم توفر الأماكن اللازمة لعقد الاجتماعات و البرامج



8 ـــ عدم تزويد المدارس بالوسائل المساعدة للاشراف التربوي



9 ـــ قصور التعاون بين المشرف التربوي و مدير المدرسة



10 ــ تذمر بعض المديرين من إلتحاق المعلمين للدورات في أثناء العمل الرسمي



11 ــ تذمر بعض المعلمين من الحضور للندوات ( نقترح ادراج العامل التحفيزي )



12 ــ دمج الاشراف التربوي و الاداري



13 ـــ ضعف الوعي بمسؤولية العمل لدى بعض المشرفين التربويين و المديرين و المعلمين .



معوقــــات إقتصاديــــة



1 ــ قلة توفير الوسائل التعليمية اللازمة لعمليتي التعليم والتعلم .



2 ــ قلة وجود حوافز مادية للمشرفين وللمعلمين .



3 ــ قلة توفر المكتبات ( أو قلة الكتب ) في المدارس وقد ساعد ذلك على عدم الاهتمام بالقراءة



ومتابعةالجديد سواء بين الجماعة المتعلمة أو بين المعلمين بل أن من المعلمين من لا يجدد الاعداد







معوقات تقنية :



1 ــ عدم تنفيذ بعض المعلمين لتوجيهات المشرف التربوي



3 ــ ضعف الشعور بالانتماء الى المهنة لدى بعض المعلمين .



4 ــ ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام ( نقترح تسقيف الأفواج بـ 30 تلميذا )



5 ــ عدم مشاركة المعلمين في التخطيط التربوي لعمليتي التعليم والتعلم .



6 ــ ضعف النمو المهني للمعلم حيث يوجد بين صفوف المعلمين نوعيات يحتاجون الى صبر وقيادة



تربوية متأنية وحازمة ومن هؤلاء :



أ ــ المعلم الكسول وهو الذي يعزف عن العمل رغبة في الراحة وايثارا لها على العمل .



ب ــ المعلم المتجمد الذي يقف عند حد معين لا يتجاوزه لاعتقاده أنه بلغ القمة



ج ــ المعلم الرافض وهو الذي يرفض وجهة نظر الآخرين فلا يستفيد منها .



د ــ المعلم المستبد أي الذي لا يرعى إلا نفسه فلا يستشير و لا يقبل المشورة .



هـ ــ المعلم المتبرم من التدريس إلى درجة التزمت و هو الذي لم يجد وظيفة إلا التدريس .



و ــ المعلم المتهاون و اللامبالي بمهنة التدريس و ينشر ذلك بين صفوف المدرسين .



ز ــ المعلم الذي يمارس أعمالا أخرى غير التدريس .



7 ــــ صعوبة المناهج



8 ــــ عدم دقة أساليب التقويم التربوي الممارس



9 ــــ عدم قناعة المعلم بتوجيهات المشرف



10 ـــ عدم تنويع أساليب الاشراف التربوي





معوقات اجتماعيــة :



البيئة المدرسية غير ملائمة أحيانا مثلا وجود المباني القديمة التي لا
توفر أدوات الأمن و السلامة بها و عدم توافر المعامل و المختبرات اللازمة
و عدم توافر الساحات الكبيرة لممارسة الأنشطــــــة الرياضية و عدم توفير
المسارح للأنشطة الثقافية و المسرحية .



معوقات شخصيــة :



1 ـــ عدم قدرة بعض المشرفين و المديرين على اتباع الأساليب القيادية المناسبة



2 ـــ ضعف العلاقة بين كل من المشرفين و المديرين و المعلمين

























التوصيــــــات :





1 ـــ تخفيف الأعباء الموكلة الى المشرف التربوي و تفريغه لعمل الاشراف



2 ــ اعلدة منصب المستشار التربوي لمساعدة المشرف في زيارة المعلمين وتوجيههم وتكوينهم .



3 ـــ وضع اطار قانوني لهيكل المفتشية ( مؤسسة الاشراف التربوي ) مع رصد ميزانية مالية لذلك



4 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بسيارة خاصة تساعد المشرف على أداء مهامه .







5 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بموقع الكتروني خاص يساهم في البحث
التربوي ويعمل على اثرائه ووسيلة مساعدة على تحفيز المعلمين العاملين .



6 ـــ ايجاد معايير علمية محددة لاختيار المشرف التربوي واخضاعه لتكوين
أولي مكثف و وتكوين مستمر منظم من خلال تربصات مغلقة في الخارج و اقامة
برامج تدريبية طويلة و قصيرة المدى لتوعيتهم بمهام عملهم و أساليب تنفيذها
ثــــــم المتابعة بتأني و تدريبهم من خلال المواقف التي تقابله .



7 ـــ التشجيع على إعداد البحوث التربوية للمشكلات الميدانية ووضع حوافز لذلك .



8 ــ الاسراع في تعميم المباني المدرسية المجهزة لخلق بيئة مدرسية فاعلة .



9 ـــ الحد من اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلاب و الطالبات حتى يستطيع المعلم تحقيق أهداف



عملية التعليم و التعلم و يراعى نمو التلاميذ .



10 ـــ ضرورة إهتمام أصحاب القرار بتوصيات المشرف التربوي



9 ـــ ضرورة التركيز على تحقيق أهداف التعليم و أهداف المشرفين و المعلمين على حد سواء



لخلق روح الانتماء لمؤسساتهم التعليمية و ضرورة أن يكون هناك جهاز تناط به هذه المهنــــة



لسد فجوة الانتماء المهني
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdi.mam9.com
sousou12
عضو خبير
عضو خبير
sousou12


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 353
العمر : 28
السٌّمعَة : 0
نقاط : 514
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2   التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2008 2:17 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2   التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 Emptyالسبت نوفمبر 22, 2008 12:53 pm

شكرا لك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
 
التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوجه الحديث للاشراف التربوي
» مخالفات رمضان ....(( دمج الجزء الأول+الجزء الثاني ))
» خاص بالاعضاء والمرشحين للاشراف
» حقيبة تدريبية : برنامج الاشراف التربوي
» دليل الاشراف التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: المنتدى التعليمي :: المجالس التعليمية العامة :: منتدى المشرف و المفتش التربوي-
انتقل الى: