المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طرق التدريس

اذهب الى الأسفل 
+3
ahlem-a
AMIRA-y
المدير
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
المدير


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 378
العمر : 50
السٌّمعَة : 3
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 8:29 pm

[size=21][size=16]مقدمة:
لما
كانت التربية تُعنى بفلذات الأكباد، ليكونوا حملة للأمجاد، ولما كان
الأبناء محط الأنظار، تحاورت بشأنهم كل الأفكار، وتعددت طرق التدريس
والتمحيص، فتعددت طرق التدريس ، فصار هَمُّ المربين والباحثين، الغور في
أفضل التجارب للتأسيس.



فتألفت
في المجتمعات ينابيع العلم والمعرفة، مشاعل الضياء. . وانتشر المعلمون في
كل الأنحاء….ينشرون العلم ويلقون بالمعرفة فهم فرسان التربية وحاملي
مشاعلها، فإليهم أسمى تحية.



منذ
أواسط الستينات من القرن المنصرم أضحت التربية بعدا مهما من أبعاد التنمية
الاقتصادية و الاجتماعية، في تحليل الظواهر الاجتماعية عموما وما يتصل بها
بتنمية الإنسان و المجتمع على وجه الخصوص. وبذلك أصبح الاستثمار في مجالات
النشاط الإنساني، و هو ما أدى التوازي إلى إعطاء مبدأ الفعالية قيمة
جوهرية.



إن
أية إجراءات تتخذ لحماية البيئة والمحافظة عليها ومواجهة مشكلاتها ينبغي
أن تبدأ بالإنسان باعتباره المسؤول عن ظهور هذه المشكلات وذلك نتيجة سلوكه
تجاه بيئته وتبصره مشكلاتها وقضاياها المختلفة مما يجعله يسعى إلى فرض
القوانين والتشريعات التي تضمن حماية بيئته، والأساس في هذا الشأن يرجع
إلى تربية الإنسان نفسه تربية بيئية يفهم من خلالها أسس التفاعل الصحيح مع
بيئته ويقتنع بأهمية المحافظة عليها ويسلك السلوك البيئي المناسب تجاهها
ولن يتم ذلك إلا من خلال المؤسسات التربوية المختلفة التي يهتم بتنمية
ميوله ومعارفه واتجاهاته نحو بيئته



أشير
هنا، إلى تطور النظريات التربوية تبعا لتطور الفكر الفلسفي والسوسيولوجي و
انتشار مبدأي الديمقراطية و حقوق الإنسان بالشكل الذي أصبح معه الفرد
لاعبا رئيسيا في تربيته الذاتية و سعيه الشخصي للحصول على المعارف و
المعلومات بحسب ما يتطلبه تكيفه مع الحياة المهنية والاجتماعية و ما تدفعه
إليه تطلعاته الشخصية.




وفوق
هذا وذاك، علينا التعريج على حاجات المجتمع المتزايدة للمختصين في مجالات
العلوم الإنسانية عموما و العلوم التربوية خصوصا تبعا لإدراك أصحاب القرار
أهمية إضفاء البعد الإنساني على كل نشاط بشري لما لذلك من أثر على الجدوى
الاقتصادية من ناحية و على توازن العامل الاجتماعي على الصعيد الشخصي من
ناحية أخرى و للتفاعل الممكن بين هذا المتغير و ذاك.



هذه
بعض العوامل المؤدية إلى الحاجة للعلوم الإنسانية التي من بينها علوم
التربية في مجتمع مازال في طور النمو وجعل من تحقيق الامتياز شعارا يسعى
من ورائه إلى الانخراط في المجتمع الإنساني و الاقتراب قدر الإمكان من
المجتمعات المتقدمة.



ولما
كان التواصل والتفاعل الذي يحدث بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها
مركزاً مهماً في مجال البحوث والدراسات التربوية التي تستهدف تحسين وتطوير
ممارسات التعلّم والتعليم وتطويرها، وتحسين نوعية مخرجات التعلّم المرتبطة
بتلك الممارسات ومستواها. فإن نظرية التفاعل الاجتماعي في التعلم تقول:
إنّه رغم استحالة أي تصرف إنساني، في غياب الكائن الحي والبيئة التي يعيش
فيها، فإنّ الإنسان لا يتعلم إلا بالتفاعل والتواصل مع الآخرين، وإنّ
السلوك الذي يظهر سيعكس بالطبع حاجات الفرد ومجتمعه وتوقعاتهما وقيمهما.



ذلك
أن العلاقة بين التعلم والتواصل علاقة عضوية وظيفية تبادلية، فالتعلم لا
ينشاً في فراغ ولا من فراغ، وإنما في وسط تفاعلي نشط بين الأطراف المشاركة
فيه في سياق خبرة خاصة. وقد يكون للطرف التواصلي حضور مباشر وجهاً لوجه مع
الطرف الآخر أو الأطراف الأخرى



وهكذا
يمكننا النظر إلى عمليات التعلّم والتعليم بوصفها عمليات تواصل وتفاعل
هادفة، أي أنها عمليات بناء منظومة من الرسائل المتبادلة ما فيه من
الأهداف والتعليمات والاستجابات، بقصد إحداث تغييرات وتطويرات سلوكية
محددة في الإنسان. وقد تكون تلك التغيرات المقصودة والمرغوب فيها في أي من
مجالات المعرفة كالحقائق أو المفاهيم والمبادئ أو النظريات والمهارات
العقلية. . أو في مجالات الأداء النفسي والحركي كالمهارات الأدائية
العملية والتعلمية والفنية والاجتماعية والمهنية أو في مجالات تهذيب
الانفعالات والعاطفة، وتطوير الوجدان كالاتجاهات والميول والعادات والقيم.



من
هنا كانت كفايات التواصل بأشكالها ووسائطها المختلفة (اللفظية وغير
اللفظية) وإتقان مهاراتها وفنونها متطلباً أساسياً لمقدرة الفرد على
التعلّم؛ لأنّ التعلم تواصل والتعليم تواصل، ومن لا يتقن فنون التواصل
ومهاراته لا يستطيع النجاح في أداء مهماته وتحقيق أهدافه؛ فأنماط ووسائط
التواصل التي يستخدمها المرء في سعيه لتحقيق غاياته، ومدى إتقانه لمهارات
استخدام تلك الأنماط والوسائط هي التي تقرر مدى نجاحه أو إخفاقه في بلوغ
أهدافه، فهي إمّا "أنْ تعيق العملية التعليمية أو تدفعها في الاتجاهات
المرغوب فيها" ويرى كثير من المربين "أنّ التربية بمجملها شكل من أشكال
التواصل، وأنّ المنهاج التربوي بكليته، الظاهر منه والخفي هو شكل من أشكال
التواصل .



والتواصل
بهذا المعنى يشمل التفاعل مع كل ما هو مرئي ومكتوب ومسموع، من كلام وصور
وأفعال وحركات وإيماءات، وأعمال تؤثر في طبيعة اتجاه التفاعل وشدته،
والتواصل بين الأطراف المشاركة والمشتركة فيه. والتواصل الفعّال هو الأداة
الرئيسة في التعلم وتحقيق أهداف المنهاج المقرر بوجهيه الظاهر والباطن.



ختاما
للمقدمة هذه نقول: إن طرق التدريس التقليدية التي أشبعت نقدا وقدحا لم يأت
بها المعلم من بيته وإنما هي مهارات تعلمها واكتسبها في المؤسسة التي تخرج
منها, فإذا لم نغير نمط التأهيل الأساسي للمعلم فان التدريب أثناء الخدمة
لا يساعد كثيرا على جعل المعلم يطبق بكفاءة أساليب تدريب حديثة مثل
التعليم التعاوني والتعلم الذاتي والتفكير الإبداعي ومهارات البحث العلمي
والاستنباط والاستقراء واستخدام تقنيات التعليم الحديثة وغيرها, ومن
الصعوبة بمكان تحقيق افضل معدلات تأهيل المعلمين بدون تأهيل مدربين أكفاء
لتدريب المعلمين قبل البدء في التدريس وأثناء الخدمة, وهذا لا يتم بدون
التنسيق الدقيق بين الجهات التي تؤهل المعلمين ووزارات التربية .






طرق التدريس :

إن
طريقة التدريس ليست سوى مجموعة خطوات يتبعها المعلم لتحقيق أهداف معينة .
وإذا كانت هناك طرق متعددة مشهورة للتدريس، فإن ذلك يرجع في الأصل إلى
أفكار المربين عبر العصور عن الطبيعة البشرية، وعن طبيعة المعرفة ذاتها،
كما يرجع أيضاً إلى ما توصل إليه علماء النفس عن ما هية التعلم، وهذا ما
يجعلنا نقول أن هناك جذور تربوية ونفسية لطرائق التدريس .




وأورد الهيجاء(2001م) تعريف هايمان لطريقة التدريس على \\"أنها نمط


أو أسلوب -يمكن تكراره- في معاملة الناس والأشياء والأحداث موجها-


توجيهاً مقصوداً وواعياً- نحو تحقيق هدف ما\\"ص171،نجد بأن هذا


التعريف عاماً لطريقة التدريس. وعرفها الخليفة(2003م) بشكل أكثر


دقة\\"بأنها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفاً من قبل المعلم،


والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس، بما يحقق أهداف التدريسية


المرجوة بأقصى فعالية ممكنة، وفي ضوء الإمكانيات المتاحة\\"ص168.


ويمكن أن نعرفها بأنها مجموع الأنشطة و الإجراءات غي التقليدية التي


يقوم بها المعلم بالتعاون مع التلاميذ في مختلف المواقف التعليمية بهدف


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdi.mam9.com
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 10:08 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
ahlem-a
عضو محترف
عضو محترف
ahlem-a


عدد نقاط م.ر : 5
عدد الرسائل : 1152
العمر : 30
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 29
نقاط : 1194
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالجمعة أبريل 03, 2009 8:08 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lina*
نائب المدير
نائب المدير
avatar


عدد نقاط م.ر : 30
عدد الرسائل : 1366
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 1809
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالجمعة يونيو 12, 2009 12:39 pm

شكرااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lina*
نائب المدير
نائب المدير
avatar


عدد نقاط م.ر : 30
عدد الرسائل : 1366
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 1809
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالجمعة يونيو 12, 2009 12:40 pm

شكرااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abbas.tawam
عضو خبير
عضو خبير
abbas.tawam


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 554
العمر : 30
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 4
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 12:40 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samlove
عضو خبير
عضو خبير
samlove


عدد نقاط م.ر : 10
عدد الرسائل : 546
العمر : 31
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 10
نقاط : 569
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 2:16 pm

مشكورررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hessam.love
عضو جديد
عضو جديد
hessam.love


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 9
العمر : 30
الدولة : طرق التدريس Dz10
السٌّمعَة : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

طرق التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس   طرق التدريس Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:52 pm

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التدريس التنفيذية
» مقاربة التدريس بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: المنتدى التعليمي :: المجالس التعليمية العامة :: منتدى الحدث التربوي-
انتقل الى: