المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلمى
مشرف قسم التاريخ
مشرف قسم التاريخ
سلمى


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 1678
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
نقاط : 626
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم   القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2008 7:01 pm

القرآن هو اسم لكلام الله تعالى المنزّل على عبده ورسوله محمد المتعبد بتلاوته ، المعجز بكل سورة منه ، وهو اسم لكتاب الله خاصة ، ولا يسمى به شي من سائر الكتب
ومن أسمائه الفرقان والكتاب والذكر والتنزيل وقد غلب عليه اسما القرآن والكتاب ، وفي ذلك إشارة إلى شدة العناية بحفظه في موضعين لا في موضع واحد ، أعني في الصدور والسطور جميعاً ، أن تضلالقرآن من كلام الله ، وقد تكلم به حقيقة لا مجازاً ، من باب إضافة الكلام إلى قائله ، وهو الذي أنزله على رسوله صلى الله عليه وسلم ليكون للعالمين نذيراً ، فإضافته إلى محمد صلى الله عليه وسلم إضافة تبليغ وأداء،لاإنشاء وابتداء والمشكك في هذه الحقيقة ليس أمامه الاأن يضيف هذا القرآن إلى النبي نفسه ، أو إلى مخلوق علّمه إياه.
أما الاحتمال الأول: وهو كون القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم وذلك لفرط ذكائه ، ونفاذ بصيرته ، وشفافية روحه ، مما يجعله ينشئ-بزعمهم-مثل هذا الكلام البديع الرصين ، فمردود بأدلة كثيرة ، منه:
1- أن الرجل مهما بلغ ذكاؤه وصفت سريرته أنى له أن يأتي بذكر لأحوال الأمم الغابرة :
ومسائل العقائد والشرائع ، وما في الجنة والنار من النعيم والعذاب ، ثم يذكر لنا ما سيقع في قابل الأيام والدهور ، كل ذلك على نحو من التفصيل والتدقيق ، مع تمام السبك ، وقوة الأسلوب ، ومن غير تضاد ولا اختلاف ، مع العلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلو كتابا، ولم يخالط أهل التاريخ.
2- التحدي الصارم الذي واجه به القرآن الكفار، وأنهم لم ولن يأتوا بمثل شئ من سوره ، يبعد عن الرسو ل- مع ما عرف عنه من الحصافة والحكمة – أن يغامر في الدخول فيه مع أئمة البيان وفحول الفصاحة ، وهو يرجو لرسالته أن تنتصر ولدعوته أن تنتشر.
3- هذا القرآن تضمن بعضا لمواضع العتاب لمحمد صلى الله عليه وسلم : في مواقف اجتهد فيها لكنه جانب فيها الصواب ، أو الأصوب ، فنزل القرآن مبينا وجه الحق ومخطئا للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيكف يجمل بحكيم عاقل يخطئ نفسه وينشر ذلك في الناس ، ولو كان يملك أدنى تصرف في هذا القرآن لأخفى مثل هذه المواضيع ، وسترها عن الناس وقد قال الله تعالى : ((ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منة باليمين ثم لقطعنا منة الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين))
4- تصدير كثير من الآيات في القرآن بكلمة "قل" بل قد تكررت هذه الكلمة أكثر من ثلاثمائة مرة ، وفي توجيه الخطاب لمحمد وتعليمه ما ينبغي أن يقول . فهو لا ينطق عن هواه ، بل يتبع ما يوحى إليه ، فهو مخاطب لا متكلم ، حاكٍ ما يسمعه لا معبر عن شئ يجول في نفسه.
5- الاتفاق التام بين إشارات القرآن الكريم إلى بعض العلوم الكونية وبين معطيات العلم الحديث ، الأمر الذي أثار دهشة كثير من الباحثين الغربيين المعاصرين ، حيث تعرض القرآن الكريم لقضايا علمية دقيقة – نحو ما يتعلق بعلم الأجنة والفلك والبحار – لم تكتشف وسائل معرفتها إلا بعد عصر نزول القرآن بعدة قرون.
أما الاحتمال الثاني : وهو أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد تعلّم القرآن من غيره فهذا باطل من وجوة:
1- أمية محمد: وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ أمياً ، بين أناس أميين ، لا يعرفون غير علم البيان والفصاحة وما يتصل بهما ، وكانوا منعزلين بشركهم عن أهل الكتاب قال تعالى : ((تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين)) ففيه إشارة واضحة إلى أن هذا النوع من العلم ما كان عند العرب، وليس لهم به دراية ، ولم يرد أنهم اعترضوا على هذا الحكم عليهم بأنهم يجهلون الأمور المشار إليها في الآية.
2- عدم تعرض العرب لمعارضته: فلم يدع واحد من خصومه من العرب -مع شدة تكذيبهم- نسبة القرآن إلى نفسه ، ثم إن الله تعالى قد تحدى به بلغاءهم وفصحاءهم على أن يأتوا بسورة من مثله ، فلم يتعرض واحد منهم لذلك ، اعترافا بالحق ، ونأيا بالنفس عن تعريضها للافتضاح ، وهم أهل القدرة في فنون الكلام نظما ونثرا ، وترغيبا وزجرا.
3- عربية القرآن وأعجمية لسان أهل الكتاب : لم يذكر في أيّ من المصادر التاريخية جلوس النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي أحبار اليهود ، أو رهبان النصارى ، بغية التعلم والمدارسة. ثم إن هذا القرآن عربي فصيح لا عهد لأهل الكتاب به ، ولهذا قال تعالى :ردا على من إدعى أن القرآن من وحي أهل الكتاب: ((لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين))
4- موقف القرآن من أهل الكتاب: موقف القرآن من أهل الكتاب بدحض شبهاتهم وأغاليطهم ، ثم دعوتهم إلى الإيمان بالرسول الكريم، والاستجابة للذكر الحكيم يُبعد أن يكونوا هم مصدر القرآن ومنبعه ، وهذه حالهم من الإعراض عنه والكفر به ، وبمن أنزل عليه. إحداهما فتذكر الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم   القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Emptyالأربعاء فبراير 27, 2008 6:54 pm

شكرا :roll:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
بدرالدين66
متوسط خبير
متوسط خبير
بدرالدين66


عدد الرسائل : 215
العمر : 57
الدولة : القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 533
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم   القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Emptyالسبت مارس 01, 2008 1:52 am

ثم يذهبن ولا يجنّه
مع الدمعة بسمة، ومع الخوف أمناً، ومع الفزع سكينة، النار لا تحرق إبراهيم التوحيد؛ لأن الرعاية الربانية فتحت نافذة برداً وسلاماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouh127
عضو خبير
عضو خبير
mouh127


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 432
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم   القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم Emptyالسبت مارس 01, 2008 2:04 pm

القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم 23شكـــــــرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن الكريــــــــــــــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
» معلومات من ذهب حول القرآن
» قصيدة جمعت كل سور القرآن
» اطعمه تساعدك على حفظ القرآن
» برنامج نص القرآن الكريم .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: منتديات التكنولوجيا :: المنتدى المسابقات العامة :: منتدى اسلامي-
انتقل الى: