المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -

اذهب الى الأسفل 
+4
am[i]r
wafa
AMIRA-y
أميرة الأمراء
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الأمراء
عضو جديد
عضو جديد
أميرة الأمراء


عدد الرسائل : 3
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالخميس أغسطس 07, 2008 11:23 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي


نموذج (تجريبي أولي) لاختبار البكالوريا في الرياضيات
شعبة العلوم التجريبية
المدة 3 ساعات
المعامل 5

التمرين الأول(5نقط):
لدينا زهرة نرد غير مزورة مكعبة الشكل أوجهها مرقمة كما يلي :
1. نرمي هذه الزهرة مرتين على التوالي. و نرمز بـالرمز إلى العدد الظاهر على الوجه العلوي في الرمية الأولى و بـالرمز إلى الوجه العلوي الظاهر في الرمية الثانية.
أ)عين احتمال كل من الحادثتين الآتيتين:
: الحصول على مجموع معدوم.
: الحصول على الجداء غير معدوم
ب) ما احتمال أن يكون المجموع معدوما، علما أن الجداء غير معدوم.
2. عدد طبيعي أكبر أو يساوي 2، نرمي هذه الزهرة مرة على التوالي ونعتبر المتغير العشوائي الذي يمثل عدد مرات ظهور العدد 1 على الوجه العلوي خلال هذه الـ رمية.
أ) عين بدلالة الاحتمال للحادثة .
ب) ليكن احتمال الحادثة .
1. احسب بدلالة و
2. ما هو أقل عدد من الرميات اللازم للحصول على ؟
التمرين الثاني (5نقط):

الكفاءة المستهدفة: توظيف الدوال العددية لحل مشكل

قطعة أرض دائرية الشكل نصف قطرها 10m
أراد صاحبها أن يبني عليها منزلا قاعدته مستطيلة
الشكل.
نضع .
1. احسب مساحة قاعدة هذا المنزل بدلالة .
2. عين بحيث تكون هذه المساحة أكبر ما يمكن؟






التمرين الثالث (10نقط)

الجزء الأوّل:
لتكن الدالة المعرّفة على المجال كما يلي:

نسمّي تمثيلها البياني في معلم متعامد ومتجانس .
1) ادرس نهاية الدالة عند .
2) ادرس تغيّرات وشكّل جدول تغيّراتها.
3) بيّن أنّ المعادلة تقبل حلا وحيدا في المجال . أعط قيمة مقربة إلى للعدد .
4) ارسم المنحني .
5) باستعمال مكاملة بالتجزئة، احسب التكامل .

الجزء الثاني:
نضع قيمة درجة حرارة تفاعل كيميائي، مقدرة بالدرجات سيلسيوس، عند اللحظة ، مقدرة بالساعات.
القيمة الابتدائية عند اللحظة هي .
نقبل بأنّ الدالة التي ترفق بكلّ عدد حقيقي من المجال العدد هي حلّ للمعادلة التفاضلية:
(1)
1) تحقق من أنّ الدالة المدروسة في الجزء الأوّل حلّ للمعادلة التفاضلية (1) على المجال .
2) نقترح فيما يلي البرهان أنّ الدالة هي الحل الوحيد للمعادلة التفاضلية (1) على المجال التي تأخذ القيمة 10 عند اللحظة 0.
أ) ليكن حلا كيفيا للمعادلة التفاضلية (1) على المجال التفاضلية (1) على المجال بحيث .
بيّن أنّ الدالة حلّ للمعادلة التفاضلية: (2)
ﺒ) حلّ المعادلة التفاضلية (2).
ﺤ) ماذا تستنتج؟
3) ما هو الوقت اللازم حتى تنزل درجة الحرارة إلى قيمتها الابتدائية ؟ تدوّر النتيجة إلى الدقيقة.
4) هي قيمة درجة الحرارة المتوسطة للتفاعل الكيميائي أثناء الساعات الثلاثة الأولى وهي القيمة المتوسطة للدالة على المجال .
احسب القيمة المضبوطة لـ ، ثمّ أعط القيمة المقربة لها المدوّرة إلى الدرجة.
:scratch: :scratch: :scratch: :scratch: :scratch:
سلم التنقيط:
التمرين الأول(5نقط)
11110.50.5 1.أ) احتمال أن يكون معدوما.................................................. احتمال أن يكون غير معدوم................................................ب) احتمال أن يكون المجموع معدوما علما أن الجداء غير معدوم................2. أ) تعيين بدلالة للحادثة .....................................ب)حساب بدلالة و ...............................................ج) تعيين أقل عدد من الرميات بحيث ...........................


شبكة تقويم التمرين 2 ( الوضعية الإدماجية)
المؤشرات المعيار السؤال
· تحديد مجال تغير · التعبير عن بعدي المستطيل بدلالة · تعيين s مساحة المستطيل بدلالة التفسير السليم للوضعية 1/
· استعمال نظرية فيثاغورس ثم التعبير عن المساحة بدلالة الاستعمال السليم للأدوات الرياضية
ذكر وحدة المساحة و انتماء إلى مجال التعريف انسجام الإجابة
يبحث عن القيم الحدية للدالة التفسير السليم للوضعية 2/
· دراسة تغيرات دالة صماء· إيجاد القيمة الحدية للدالة الاستعمال السليم للأدوات الرياضية
تعيين قيمة المطلوبة انسجام الإجابة


شبكة التصحيح وفق شبكة التقويم بالمعايير ( النموذ ج الأوّل)
م4 م3 م2 م1
كل المؤشرات غير محققة.
مؤشر واحد محقق من بين 3
مؤشران اثنان(2) محققان من بين 3.
أكثر من ثلثين( ) من المؤشرات محققة.
المجموع :10 /












شبكة التصحيح وفق شبكة التقويم بالمعايير ( النموذ ج الثاني)
م4 م3 م2 م1
كل مؤشرات غير محققة.
مؤشر واحد محقق من بين 3
مؤشران اثنان(2) محققان من بين 3.
أكثر من ثلثين( ) من المؤشران محققة.
المجموع :10 /

ملاحظة:
للحصول على العلامة من 4 في كلتا الشبكتين، نستخدم القاعدة الثلاثية وندور إلى النصف الأعلى
التمرين الثالث

0.510.50.510.5110.50.50.50.250.750.250.750.25 الجزء الأول:1) ..............................................................................2) دراسة تغيرات : حساب ............................................................................. دراسة إشارة ............................................................... جدول تغيرات ...............................................................3) إثبات أن المعادلة تقبل حلا وحيدا في المجال إعطاء قيمة مقربة إلى لـلعدد .....................................4) رسم المنحنى .........................................................5) حساب التكامل .............................................................الجزء الثاني:1) التحقق من أن الدالة حل للمعادلة التفاضلية(1)...................2) أ) إثبات أن الدالة حل للمعادلة التفاضلية (2)..................ب)حل المعادلة التفاضلية (2)................................................جـ) الاستنتاج .................................................................3) تحديد الوقت اللازم لنزول درجة الحرارة ................................تدوير النتيجة إلى الدقيقة....................................................4) حساب القيمة المضبوطة للعدد ..........................................إعطاء القيمة المقربة إلى الدرجة للعدد ..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالجمعة أغسطس 08, 2008 3:26 pm

شكرا لك أ ختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
wafa
عضوة مميزة ** وسام فضي **
عضوة مميزة ** وسام فضي **
wafa


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 996
العمر : 31
الدولة : إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالأربعاء أغسطس 20, 2008 1:58 pm

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
am[i]r
عضو خبير
عضو خبير
am[i]r


عدد الرسائل : 859
السٌّمعَة : 0
نقاط : 506
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالسبت أغسطس 23, 2008 5:55 pm

مشكوررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالسبت أكتوبر 25, 2008 9:10 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
محمد204
عضو جديد
عضو جديد
محمد204


عدد الرسائل : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 7:01 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حماريد
عضو جديد
عضو جديد
محمد حماريد


عدد الرسائل : 8
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالثلاثاء مارس 24, 2009 11:31 pm

شكرا لك أ ختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adem2008
عضو جديد
عضو جديد
adem2008


عدد الرسائل : 3
السٌّمعَة : 10
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالأربعاء مارس 25, 2009 1:21 pm



ثانوية خالد بن الوليد المقارين السنة الدراسية : 2008/2009

المستوى :الثالثة علو م تجربية المـدة : 3 ساعاتونصف

الامتحان الثلاثي الثاني في الرياضيات

الموضوع الأول:

التمرين الأول( 04نقاط):

اخترالجواب الصحيح من بين الأجوبة المقترحة مع التبرير .

1 - عدد مركب طويلته وعمدته لدينا:

a), b) ,c )2- المستوي المركب منسوب ال ى م م م

نقطة لا حقتها مجموعة النقط ذات اللاحقةحيث :

ا لمستقيم محور القطعة المستقيمة الدائرة ذات المركز ونصف القطر 3 -المستوي المركب منسوب ال ى م م م

الجزء الحقيقي للعدد المركبهو :

, ,

4- إذا كان تخيلي صرف فإن : هي :



التمرين الثان ( 05نقاط):

الفضاء مزود بمعلم متعامد ومتجانس , نعتبر المستوي الذي معادلته : والنقط

1 - بين أن النقط A ، B ، C تعين مستويا ، ثم تحقق أن هذا المستوي هو

- اكتب تمثيلا وسبطيا للمستقيم المار بالنقطة B ويعامد المستوي

- بين أن المثلث ABC قائـــم .

2 - لتكن G مرجح الجملة المثقلة :

مركز ثقل المثلث ABC

- بين أن النقطة G تنتمي للمستقيم

3 – لتكن مجموعة النقط من الفضاء التي تحقق :

حدد طبيعة المجموعة محددا عناصرها المميزة






الصفحـة : 1 / 2
à اقلب الصفحــة

التمرين الثالث:(04نقاط)

حل في الجملة التالية :








التمرين الرابع:(07نقط)



I)لتكندالة معرفة على بـ :

- أنجز جدول تغيرات الدالة .

- استنتج أنه من أجل كل عدد حقيقي موجب تماما يكون : .

II ) نعتبر الدالة المعرفة على بـ :

أ )أحسب و ماذا تستنتج ?

ب ) بين أن قابلة للاشتقاق على وأنه من أجل كل عدد حقيقيموجب تماما

يكون :

جـ ) أنجز جدول تغيرات الدالة .

ليكن المنحنى الممثل للدالة في معلم متعامد ومتجانس .

أ ) بين أن يقبل مستقيما مقاربا مائلا يطلب إعطاء معادلة ديكارتية له .

ب ) ادرس الوضعية النسبية لـ و .

ارسم ، ، في المعلم

à انتــــهى
الصفحــة : 2 / 2
à بالتـــوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
must
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
must


عدد الرسائل : 42
السٌّمعَة : 10
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -   إختبار الرياضيات - علوم تجريبية - Emptyالإثنين مارس 30, 2009 1:54 am

merci .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبار الرياضيات - علوم تجريبية -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات مع التصحيح الثالثة علوم تجريبية
» اولى ثانوي علوم تجريبية ظاهرة النتح
» اولى ثانوي علوم تجريبية النبات الاخضر
» تمارين محلولة في المتتاليات شعبة 3 علوم تجريبية
» تمارين محلولة في المتتاليات شعبة 3 علوم تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: كل ما يتعلق بالبرنامج الجديد بكالوريا 2010 / 2011 bac :: شهادة بكالوريا Bac ( البرنامج الجديد ) :: قسم شعبة الرياضيات والفيزياء-
انتقل الى: