seddi lilia عضو جديد
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 3 السٌّمعَة : 10 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 26/08/2009
| موضوع: بكالوريا تجريبي أدب عربي شعبة أ ف الأربعاء أغسطس 26, 2009 12:16 pm | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
المــــدة :4 سا ونصف الشعبة : آداب وفلسفة | اختبار بكالوريا تجريبي في مادة الأدب العربي | أجب على الخيار عن أحد الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول :
يقول طه حسين
(( حياتنا الأدبية فيما يظهر من أمرها راكدة خامدة ،..فقد أصبحت الكتب القيمة نادرة .. والصحف اليومية والأسبوعية لا تحفل بالأدب ، .. فنحن قوم مترفون ، لا نريد أن نشق على أنفسنا حين نكتب ، ولا نريد أن نشق على أنفسنا حين نقرأ ،.. وكثيرا ما نقرأ لنقطع الوقت ، لا لنغذوا العقل والذوق والقلب ،..ورحم الله أياما كنا نرى الوقت فيها قصيرا ، وكنا نتمنى لو زيد في ساعات الليل والنهار لنقرأ فنطيل القراءة ...
عفا الله عن مصر ، ما أشد تقصيرها في ذات الأدب ! ولست أكتب اليوم لأشكو اجذاب القرائح ،.. وإنما أكتب لأبحث عن أسباب هذا الاجذاب ، وأريد أن أقف عند أسباب ثلاثة راجيا أن يفكر فيها المثقفون ، وأن يتجاوزوا التفكير إلى العلم لعلهم ( أن يجدوا منها مخرجا ) :
وأول هذه الأسباب يأتي من ظروف السياسة ، فقد أعلنت الأحكام العرفية في مصر ثلاثة عشر عاما ، ولم ترفع خلالها إلا ثلاث سنين ، بحيث نقول غير مسرفين إننا حرمنا الحرية ، والحرية قوام الحياة الأدبية ... فـــإذا ذهبـــت ( أجذب الأدب ) وقد قال نابليون ذات يوم " ليس لنا أدب جيد والتبعة على وزير الداخلية "، فقد أحس إذن أن الرقابة على الكتاب قد ذهبت برونق الأدب ، وأخص ما يمتاز به الأدب أنه حر بطبعه ، لا يقبل ...قيدا ولـــو كان من الذهب الخالص ...
أما السبب الثاني فيسأل عنه الأدباء الشيوخ ، ذلك أن كثيرا من الشباب يكتبون ثم لا يعرفون كيف يظهرون الناس على ما يكتبون ، لا يجدون من شيوخ الأدب تشجيعا ولا تأييدا ... فتقع في قلوبهم حسرة ممضة لعلها أن تصرفهم عن الأدب والفن ... .
وليس السبب الثالث بأقل خطرا من السببين السابقين ، ولعله ن يكون أشد منهما إمعانا في الشر وإساءة في الأدب ، ذلك هو ضعف التعليم الأدبي في مصر ، ... فطلاب الأدب يستظهرون كلاما يملى عليهم ، ويعيدونه في الامتحان ... ويظفرون بالأجازات الدراسية ،.. وإنني ليحزنني أن أقول إن كثيرا من كتابنا يرون أنفسهم كبارا يتورطون من هذا كله في شر عظيم ))
بتصرف من كتاب "خصام ونقد"
| 1/2 |
المطلوب :
أ* البناء الفكري :
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب ؟ ما رأيك فيما ذهب إليه ؟
2- إلام حذر الكاتب في نهاية موضوعه ؟ وما رأيه في ذلك ؟
3- للأديب رسالة يؤديها فما مدى احتفاء الكاتب بهذا الدور ؟ وضح من خلال النص .
4- ما نوع الأدب الذي ينتمي إليه النص .علل بالاعتماد على الحقل المعجمي الدال على ذلك .
5- من مزايا هذا الأدب السهولة ، وضح ذلك بالاعتماد على النص .
6- لخص محتوى النص .
7- ما النمط الغالب على النص ، أذكر ثلث مؤشرات له مع التمثيل .
8- هل كان طه حسين ذاتيا أم موضوعيا في نصه ؟ علل .
9- ما دلالة توظيف الكاتب في نصه لقول نابليون وما القيمة الأدبية لذلك ؟
ب* البناء اللغوي:
1- تعددت الروابط في النص استخرج بعضها ، مبرزا دورها في الاتساق والانسجام .
2- في الفقرة الثانية أسلوب بلاغي , استخرجه وأذكر نوعه محددا صيغته مبينا علاقته بنفسية الكاتب .
3- استخرج محسنا بديعيا من النص وبين أثره مبرزا مدى عناية الكاتب بالبديع مع التعليل .
4- هل استعان الكاتب بألوان البيان ؟ علل كثرتها أو قلتها ممثلا .
5- ما دلالة توظيف '(....) في النص وما الغرض منها ؟
6- ما المعنيان اللذان أفادتهما ( لـــو ) في النص ؟
7- أعرب ما تحته خط وحدد المحل الإعرابي لما بين قوسين .
ج* التقويم النقدي :
استنبط خصائص أسلوب الكاتب من النص مع التمثيل .
بالــــــــتوفـــــــــيق
| 2/ 2 Seddi lilia
|
| |
|
ardja nour عضو جديد
عدد الرسائل : 1 السٌّمعَة : 0 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: رد: بكالوريا تجريبي أدب عربي شعبة أ ف السبت سبتمبر 22, 2012 8:00 pm | |
| | |
|