إستراتجية التعليم والتعلّم
كل تعلّم يتطلب المرور بفترات مختلفة، ذهابا وإيابا على مدة غالبا ما تكون طويلة، وتجدر الإشارة إلى أن :
- مقاربة معرفة ما، تسمح للتلميذ بتوظيف مكتسباته، وللمعلم بتحديد المعارف السابقة للتلاميذ.
- بناء هذه المعرفة يتم في سياق تكون فيه المعرفة الجديدة المستهدفة ضمنية بالنسبة للتلميذ.
- الاعتراف بهذه المعرفة (تأسيسها) يكون تحت مسؤولية المعلم.
- التدريب والتنظيم هو الذي يسمح للتلميذ بالتحكم في هذه المعرفة الجديدة.
- إعادة استثمار هذه المعرفة في وضعيات أخرى ضروري للتعلّم.
يعتبر حل المشكلات أساس تعلم الرياضيات.
يمكن، لمعظم المفاهيم المدروسة في مختلف المجالات أن تبنى بفضل نشاطات مختارة، كأدوات وجيهة وفعالة لحل مشكلات، قبل أن تدرس هذه المفاهيم لذاتها وتوظف في وضعيات أخرى.
إنّ حلّ مشكلات "البحث" أي المشكلات التي لا توجد من أجلها استراتيجيات مدروسة من قبل، يسمح للتلميذ باللجوء إلى إجراءات شخصية، يعتبر شرحها وتبادل الرأي حولها فترات أساسية في النشاط الرياضي.
فمن الضروري أن يولى اهتمام خاص لإجراءات التلاميذ وأخطائهم وطرق عملهم واستغلالها أثناء المناقشة.
نادرا ما يتم التعلّم دفعة واحدة، فالتعلّم هو كذلك الإعادة، والتدريب، والرجوع إلى الوراء أي التكرار، لكن تكرارا (في سياقات مختلفة) لفهم ما نقوم به، وكيف نقوم به.
ملاحظة : لا نخلط بين التطبيق المباشر للدرس (الذي يهدف إلى إبراز مدى فهم التلاميذ ما عالجه) وبين نشاطات التدريب التي تهدف إلى تيسير امتلاك المعارف والإجراءات من قبل التلاميذ.
2- تسيير القسم
يتطلب المسعى التعلمي المبني علي "حل المشكلات"، تسيير القسم وفق المراحل الخمس التالية :
- تقديم النشاط والتعليمات، البحث، العرض والمناقشة، الحوصلة ثم التدريب وإعادة الاستثمار. والتوسع في هذه المراحل، تم في مختلف الوثائق المرفقة للبرامج.
3- التبليغ والتواصل :
يستعمل التلميذ في الرياضيات، اللغة المألوفة ثم يكتسب تدريجيا التعبير الرياضي (المصطلحات، الرموز ...). ليس المهم تعليم المفردات الرياضية (مجموع، جمع، فرق، طرح، جداء، ضرب مربع، مكعب، زاوية، طول ...) ولكن المهم هو تمكين التلميذ من إعطاء تسميات وتعابير لما عرفه وفهم معناه.
4- الترميز :
إنّ اعتماد الترميز العالمي يتطلب توجيه الكتابة الرياضية من اليسار إلى اليمين عندما يتعلق الأمر بقراءة وكتابة العمليات أفقيا وبالخصوص عملية الطرح وتمثيل الأعداد على الشريط والمستقيم العددي والجداول وعند استعمال الرمزين > و <.
بالنسبة إلى وحدات القياس إما أن تكتب كلية بالحروف العربية وإمّا أن تستعمل الرموز العالمية المعروفة
أمّا بالنسبة للدينار فيكتب كلية بالحروف العربية.
[b]المرجع وزارة التربية والتعليم[/b]