الفائدة الأولى : التفرغ للعبادة والفكر والاستئناس بمناجات الله تعالى عن مناجاة الخلق .
الفائدة الثانية : التخلص بالعزلة عن المعاصي التي يتعرض الإنسان لها غالبًا بالمخالطة ، ويسلم منها في الخلوة ، وهي أربع " الغيبة ، والنميمة ، والرياء ، والسكوت عن الأمر بالمعروف الونهي عن المنكر ، ومسارقة الطبع من الأخلاق الرديئة ، والأعمال الخبيثة التي يوجبها الحرص على الدنيا .
الفائدة الثالثة : الخلاص من الفتن والخصومات وصيانة الدين والنفس عن الخوض فيها والتعرض لأخطارها ، وقلما تخلو البلاد عن تعصبات وفتن وخصومات ، فالمعتزل عنهم في سلامة منها .
الفائدة الرابعة : الخلاص من شر الناس .
الفائدة الخامسة: أن ينقطعَ الناسُ عنك ، وينقطع طمعك عن الناس .
الفائدة السادسة : الخلاص من مشاهدة الثقلاء ، والحمقى ، ومقاساة حمقهم وأخلاقهم ، فإن[right][left][center]
أمّا آفات العزلة فهي سبع ، في العزلة حرمان منها وابتعاد عنها وهي :
1 - التعليم والتعلم ، وهما أعظم العبادات ، والعزلة قبل تعلم العلم المفروض عصيان .
2 - النفع والانتفاع ، لأن كلاٌّ منهما بالمخالطة .
3 - التأديب والتأدب ، بقهر الشهوات ، وهو أفضل من العزلة لمن لم تتهذب بعد أخلاقه .
4 - الاستئناس والإيناس ، وذلك قد يكون حرامًا ، كمجالس الغيبة واللهو وقد يكون مباحًا في الدين ، كمجالسة المشايخ ، وأهل العلم .
5 - في نيل الثواب وإنالته ، وذلك بحضور الصلوات الخمس في جماعة ، وصلاة العيدين ، وعيادة المريض ، وحضرو الجنائز ، وغيرها ، وهذا لا يأتي إلاَّ بالمخالطة .
6 - التجارب في كل شيء ، وهذا لا يأتي إلاَّ بالمخالطة .
7 - التواضع ، ولايقدر عليه من الوحدة ، وقد يكون أيضًا أكبر سبب في اختيار العزلة .