المدرسة: أجير بن خليمة السنة الدّراسية 2007- 2008
المادة :دراسة النص اختبار شهر نوفمبر المدة 1سا و30 د
خلق الله سبحانه و تعالى الماء ، وجعله أساس الحياة ، بل لا حياة بدون الماء. فقد تستغنى بعض
الكائنات الحيّة عن الهواء ، لكن لم يعرف كائن حيّ استغنى عن الماء ، ذلك لأنّ كلّ العمليات
الحيويّة في جسم الكائن الحيّ لا تتم إلاّ في وسط مائي .
و يغطي الماء أكثر من ثلثي الكرة الأرضيّة . و يوجد على أشكال متعدّدة ( محيطات ، بحار
بحيرات ،أنهار ) ،ولكنّ النّسبة الكبيرة من هذا الماء شديدة الملوحة غير صالحة لحياة البشر .
و نسبة قليلة فقط من مجموع الماء على سطح الأرض ماء عذب . و هذا الماء لا يستفيد منه
الإنسان بصورة كاملة ، إذ بعضه على شكل جليد أو أنهار جليدية . إلا أن كثيرا من الدّول استفادت
من المياه المالحة ،و ذلك بإنشاء محطات تحلية المياه .
ولا شك أن الماء ثروة يجب أن نحافظ عليها . و ليست المحافظة على الماء في ‘إستهلاكه
بصفة معقولة و عدم الإسراف فيه فقط ، بل من مهام كلّ فرد المحافظة على المياه من الثّلوّ ث .
فثلوث البحار و الأنهار مشكلة خطيرة إذ هي تؤثر على صحّة الإنسان و تضرّ بالحيوانات و
الطّيور و الكائنات البحريّة و تقضي على كثير من مظاهر الحياة في البحار أو ما يحيط بها .
فهم النص :
1 اختر عنوان آخر للنص .
2 كيف يمكن للإنسان أن يحافظ على الماء ؟
3 ضع الكلمتين في جملتين مفيدتين .
ثروة -- أنشأ –
بناء النص
1 لماذا جاءت كلمة ثروة مرفوعة .
2 أسند العبارة إلى التالية إلى جمع المخاطب المذكر و جمع المخاطب المؤنت
( لا شك أن الماء ثروة يجب أن تحافظ عليها ).
لغة النص
1 استخرج من النص : اسم إشارة - فعل معتل – فعل صحيح .
2 لماذا كتبت الهمزة على الواو في كلمة ( تؤثر ) .
الوضعية الإدماجية
في أحد الأيام رأيت رجلا و هو يبدّر الماء وهو يغسل سيّارته بالأنبوب . فخاطبه معاتبا إياه
اكتب 12 سطرا تصف فيه تصرّفه مبينا الأضرار النّاجمة عن هذا العمل مستعملا أسلوب
و الإستفهام ....