المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nail
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
nail


عدد نقاط م.ر : 33
عدد الرسائل : 2276
العمر : 31
الدولة : اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال Dz10
السٌّمعَة : 23
نقاط : 10003491
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال Empty
مُساهمةموضوع: اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال   اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال Emptyالأحد فبراير 03, 2008 11:48 pm

[size=16]مقدمة:
ترتكز مواضيع امتحان الانتقال إلى السنة الأولى متوسط أساسا على المكتسبات الضرورية لمتابعة التعليم المتوسط.
تتضمن هذه الوثيقة :
- المكتسبات الضرورية
- اقتراحات خاصة بمكونات موضوع الامتحان
المكتسبات الضرورية للانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط

إن مواضيع الامتحان ترتكز أساسا على مكتسبات ضرورية لمتابعة التعليم المتوسط.
ما هي هذه المكتسبات؟
1. الأعداد الطبيعية
- قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات.
- ترتيب أعداد طبيعية ومقارنة عددين طبيعيين: حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين، بين مضاعفين متتالين لـ: 10 أو 100 أو 1000
- العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد: معرفة واستعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة
(2 ،5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100).
2. الأعداد العشرية
- قراءة وكتابة الأعداد العشرية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات (إيجاد حاصل قسمة عدد على 10 ، 100 ،...)
- مقارنة عددين عشريين: وترتيب أعداد عشرية: حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين، بين عدديين عشريين.
3. العمليات والحساب
- معرفة جداول الجمع والضرب.
- التحكم في آليات الجمع وآلية الطرح على الأعداد الطبيعية والعشرية وآلية الضرب على أعداد طبيعية.
- إيجاد حاصل وباقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي (متكون من رقمين على الأكثر) باستعمال إجراءات شخصية.
ملاحظة: الآلية النموذجية للقسمة غير متحكم فيها في هذا المستوى.
4. حل مشكلات
- تجنيد المعارف حول الأعداد و الحساب (بكل أنواعه) لحل مشكل.
- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية.
- استعمال المعلومات العددية المعطاة في جدول أو في مخطط لحل مشكل.
5. الهندسة
- التعرف في شكل معطى على: استقامة نقط ، تعامد مستقيمين ، توازي مستقيمين ، منتصف قطعة مستقيمة، زاوية قائمة.
- تعيين في شكل مركب: مربع، مستطيل، معين، مثلث، دائرة.
- استعمال المسطرة مدرجة والكوس لرسم بسيط: نقط على استقامة واحدة، مستقيم يعامد مستقيم معطى، قطعة مستقيمة طولها معروف.
- إنشاء، باستعمال الأدوات، مثلث قائم، مربع، مستطيل، دائرة مركزها ونصف قطرها معلومان.
6. القياس
- قياس طول قطعة مستقيمة.
- حساب محيط مضلع (طول كل ضلع منه معطى).
- حساب مساحة مستطيل ( مربع) أبعاده معطاة.
- تعيين مساحة على مرصوفة.
- معرفة واستعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول ( ، ، ، ) والمساحة ( ، ) والكتل ( ، ) والسعة ( ، )، والعلاقات بينها.
- معرفة واستعمال وحدات قياس المدد ( ، ، ) والعلاقات بينها لحساب مدد وتعيين أوقات.
طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي

يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
الجزء الأوّل (12 نقطة)
يتكوّن
من 4تمارين أو أكثر قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب،
التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس).

الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات).
تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف المباشر للمعارف.
ينبغي
أن يكون لبّ التمارين حول المعارف المدروسة في السنة السادسة وهذا لا يمنع
التعرّض إلى معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف
المستهدفة كموارد.

الجزء الثاني: مسألة ( 8 نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.

ملاحظة:
1) مدة الاختبار ساعة و نصف.
2) إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
 
اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتراحات خاصة بطبيعة اختبار الرياضيات في امتحان الانتقال
» امتحان شهر جانفي في الرياضيات السنة الاولى ابتدائي
» اختبار في اللغة و الرياضيات
» اختبار في الرياضيات 2008
» اختبار في مادة الرياضيات الفصل 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: أقسام التعليم الإبتدائي :: مواد أخرى-
انتقل الى: