[size=16]مُوسيقى الحُجْرَة
مُوسيقى الحُجْرَة نوع من أنواع الموسيقى
الكلاسيكيَّة توضع لمجموعات صغيرة من الموسيقيين. وتسمى عادة باسم
الطَّاقم أو المجموعة. يختلف حجم هذه المجموعات بحيث تضم عددًا يتراوح بين
عازفين اثنين وتسعة، وإن كان أكثرها يضمُّ عددًا يتراوح بين ثلاثة وخمسة
عازفين يعزفون على آلات وَتَرية أو آلات نفخ.
تصنف موسيقى الحُجْرة
عامة حسب عدد عازفيها. فيُطلق اسم الثنائي على تلك المؤلَّفة من عازفين.
وتشمل التَّصنيفات الأخرى لموسيقى الحُجْرة على الثلاثي والخماسي. ويمكن
المضي في تصنيفات أكثر لموسيقى الحجرة تَبَعًا للآلات الموسيقية
المستخدمة، ويؤدي الرُّباعي الوتريُّ مثلاً عازفا كمان، وعازف كَمان أوسط،
وعازف كمان التشيللو، بينما يحتاج الرُّباعي النُّحاسي إلى بوقين
(ترومبيت)، وبوق فرنسي ومترددة (ترومبون)، وآلة توبا (نوع من الأبواق).
كتب
معظم كبار المؤلفين الموسقييّن موسيقى حُجْرة منذ حوالي عام 1750م وحتى
الآن، وتضم بعض أهم هذه الأعمال رباعيات وَتَريَّة لجوزيف هايدن، فولفغانغ
أماديوس موزارت، ولودفيغ فان بيتهوفن، ويوهانس برامز، وبيلا بارتوك.
واسْتُخدم
تعبير موسيقى الحُجرة لأول مرة في القرن السادس عشر الميلادي، عندما كانت
مجموعات صغيرة تعزف في بيوت الخاصَّة. وكان عازفو موسيقى الحُجرة يعزفون
موسيقاهم لمُتعتهم الذاتية، أو لمجموعة صغيرة من محبي الموسيقى، واستمر
هذا الأمر حتى القرن العشرين. ويختلف الأمر في الوقت الحاضر حيث تقوم
العديد من المجموعات الموسيقية بتقديم أعمالها في قاعات الموسيقى الكبيرة
وأمام حشد كبير من الجمهور.[/size]