[size=16]تعريف اللون
اللون باختصار نابع تأثير الضوء. فمجموعة الألوان التي
نراها في مكان ما تعتمد على كمية ونوع التنوير الناشئ عن المصدر المتوفر
للضوء. إذا فهو حقيقة ظاهرة وليس نوعاً من السراب أو الظواهر الفيزيائية
الزائلة.
كل مادة أو جسم يعكس طولاً موجياً محدداً ويمتص الباقي. وما
يصل لعين المشاهد ليس سوى الطول الموجي المعكوس. فقياساً على ذلك، لا يمكن
أن يتحول جسم أحمر إلى اللون الأزرق فجأة تحت تأثير ضوء أزرق. ولكنه
بالطبع لن يبدو أحمراً إذا لم يصله الطول الموجي ذو اللون الأحمر.
خصائص الألوان
تجاوب
الإنسان مع الألوان خاصية غريزية، واسعة المجال، حيث تستخدم كوسيلة للتعرف
على الأشياء وملاحظتها، كما أنها أداة تسهل لنا تعريف وتبسيط الأشكال
والفضاءات، بالمثل تستعمل الألوان كإشارات توضيحية سواء كانت إرشادية أم
تحذيرية، وبالطبع لا يمكن نسيان وظيفتها التزيينية التي تشعل فينا - سواء
أدركنا ذلك - أم لم ندرك تأثيراً عاطفياً. فعلى سبيل المثال عند مشاهدة
العروض السينمائية الكلاسيكية بالأبيض والأسود، يمكننا أن نتوقع كما كان
العالم يبدو كيبئاً منهكاً بدون الألوان. فهي تحتل مكانة جديرة بالاعتبار.
إلا أنها قد تكون سبباً في تلويث المحيط حولنا إن لم توظف بالشكل المطلوب.
المؤثرات الإنفعالية والحسية للون
تنقسم
الألوان المعروفة إلى نوعين: نظام الألوان المضافة أو ما يعرف بـ"
additive color"، ونظام الألوان المطروحة أو ما يعرف بـ"subtractive
color".
النوع الأول Additive color
دعونا أولاً نفرق بين نوعين من
أنواع اللون اللذين طالما اعتقدنا أنهما يشتركان في نفس الخصائص، قبل أن
نبدأ في استعراض الحديث عن المظاهر الفيزيائية، حاول إجراء التمرين
التالي: انظر من خلال عدسة مكبرة إلى شاشة التلفزيون، ستلاحظ أن هناك نقاط
صغيرة ملونة (ستبدو واضحة أكثر من خلال المساحات البيضاء)، إذا تمعنت أكثر
ستلاحظ أنها تتكون من ثلاثة ألوان: الأحمر، الأخضر والأزرق، هل فكرت لحظة
في كيفية تكوين هذه النقاط الملونة للون الأبيض؟ يعرف اللون في هذه الحالة
بالموجات الضوئية المرئية، ويتكون
من ثلاثة ألوان أساسية: الأحمر،
الأخضر والأزرق، أو ما يرمز له بالرمز(RGB) (لابد أن هذا الرمز قد مر عليك
إذا كنت من مدمني استخدام برامج الجرافيكس)، كل موجة ضوئية لها طول موجي
محدد. وأي لون آخر يتألف من الألوان الثلاثة السابقة ولكن باختلاف قيمها
(طولها الموجي). أما اللون الأبيض، فيتكون من دمج هذه الألوان الثلاثة،
بينما نرى اللون عندما تختلف قيم هذه الألوان الثلاثة عن بعضها، فمثلاً
نرى اللون الأصفر بدرجاته عندما تتساوى قيم الضوء الأحمر والأخضر، وهكذا..
بقي أن نعرف أن هذا النوع من الألوان مرئي فقط، بمعنى آخر، غير مادي،
ويستعمل في بكثرة في أجهزة العرض والتلفزيونات والشاشات بشكل عام. بمعنى
آخر تستعمل لأعمال النشر المرئي فقط كالفيديو والإنترنت (هذا يفسر الكثير
من المفاجآت اللونية التي نتعرض لها عندما نحاول طباعة صورة تم تلوينها
على جهاز كمبيوتر).
النوع الثاني:Subtractive color
تتكون الألوان
في هذه الحالة من مادة صبغية (حبر، دهان..إلخ). هذا النوع من الألوان هو
ما نعنيه غالباً في حديثنا. وهي غنية عن التعريف، حيث أننا نرى اللون
عندما تصدم موجات الضوء بالجسم، الذي تقوم جزيئاته بدورها بامتصاص بعض
الموجات الضوئية، وتعكس الآخر، لتصل هذه الانعكاسات إلى المشاهد فيرى لون
الجسم، فنحن نرى ما تعكسه هذه الأجسام، بمعنى آخر، نحن نرى ما تبقى من
الموجات الضوئية بعد ما طرحت (امتص الجسم) من مجموع الموجات الضوئية.
تتكون
هذه الألوان من ثلاثة ألوان أساسية: الأحمر، الأصفر والأزرق. وعند مزجها
نحصل على اللون الأسود (عندما تمتص جميع هذه الألوان ولا ينعكس أي طول
موجي).
الألوان الأساسية
اتفق الباحثون منذ القدم على أن هناك ثلاثة
أصباغ رئيسية نقية، لا يمكن أن تنتج عن مزج أي ألوان أخرى. كما أن كل
الألوان الأخرى تشتق من هذه الأصباغ الثلاثة: الأحمر، الأصفر والأزرق.
الألوان الثانوية
تنتج الألوان الثانوية من مزج لونين معاً من الألوان الأساسية، لنحصل على: الأخضر، البرتقالي والبنفسجي.
الألوان الفرعية
نحصل
على الألوان الفرعية من مزج أحد الألوان الثانوية مع أحد اللونين اللذين
نتج منهما، لنحصل في النهاية على: البرتقالي المصفر، البرتقالي المحمر،
البنفسجي المحمر، البنفسجي المزرق، الأخضر المصفر والأخضر المزرق.
تدرجات الألوان
يمكن
تعريف التدرج اللوني بأنه تنظيم مرض للأجزاء، سواء أكانت لحنا، شعرا أم
لونا..وحتى في أشياء أخرى كثيرة تدخل في حياتنا. فالجانب النظري(اللوني)
من التناسق يمكن أن يطلق على: كل ما يولد شعوراً بالراحة عندما تقع العين
عليه. عندما تكون هناك مجموعة من الألوان التي تصل إلى عين المشاهد في
مكان ما، والتي تفتقر إلى التناسق أو التوازن. تحدث ما يسمى بالفوضى
اللونية، وتضفي نوعاً من الرتابة والممل على المكان. الأمر نفسه ينطبق على
اللوحة، الزي، ألوان رموز المؤسسات والشركات، مواقع الإنترنت، وحتى أغلفة
الكثير من المنتجات. إذ أنه لا يمكن لأي تجربة لونية عشوائية أن تكون
مثيرة للاهتمام. فالعقل البشري بطبيعيته يستحضر مجموعة من الذكريات
والمشاهد - تصل أحياناً إلى حد الغموض - حينما يرى تركيباً لونياً مثيراً
لأحاسيسه، أو غامراً بالبهجة والفرح، وأحياناً ملهباً للعواطف الجياشة
(حتى وإن لم يصرح بذلك)، بالمقابل فهو لا يطيق مشاهدة فوضى الألوان.
تجسيد المؤثرات والقيم اللونية الحسية
نظرية الألوان المتكاملة Complementary Colors
الألوان المتكاملة هي أي لونين يقابلان بعضهما في الدائرة اللونية، كالأحمر والأخضر، النيلي والأصفر. مولدة تبايناً عالياً.
نظرية الألوان شبه المتكاملة Split Complementary Colors
تعتمد
هذه النظرية على ثلاثة ألوان متجاورة في الدائرة اللونية، ولون آخر في
مقابلهم، بمعنى آخر، لونين متقابلين، بالإضافة إلى لونين آخرين على يمين
ويسار أحدهم. كالأزرق، الأزرق المخضر، الأخضر والبرتقالي المحمر. هذا
التقابل اللوني يخلق جواً عالياً من التباين والاستقرار.
نظرية الألوان الثلاثية Triad Colors
الألوان
المتناظرة في دائرة الألوان، هي الألوان التي تحتفظ بمسافة متساوية فيما
بينها، كالأزرق المخضر، البرتقالي المصفر والبنفسجي المحمر. ينتج بتطبيق
النظرية الثلاثية ألوان متوازنة جداً.
نظرية تدرج الألوان Analogous Colors
من
أشهر النظريات المعروفة، وهي الألوان التي تتواجد بجوار بعضها. كالبرتقالي
المحمر، البرتقالي، البرتقالي المصفر والأصفر. محدثة تبايناً ضئيلاً.
نظرية اللون الأحادي Monochromatic Color Scheme
تعتمد
نظرية اللون الأحادي اعتماداً كلياً على لون واحد، مع تغيير كثافته، درجة
تباينه وقيمه. وهي مفيدة في إضفاء مسحة لونية واحدة دون حدوث شذوذ لوني.
نظرية الألوان الطبيعيةColor scheme based on nature
تشكل
طبيعة الخالق - سبحانه - مصدر عظيماً للإلهام. فالكثير من المشاهد
الطبيعية تحتوي على تناسق لوني رائع. الأمر الذي يثير الاهتمام هو أن هذه
النظرية تعتبر أحد المفاتيح الهامة لفك طلاسم المدرسة التجريدية التي
تعتمد بدورها على الرمز بالألوان والأشكال.
سالبية ما بعد الرؤية Negative Afterimages:
قد
تلاحظ أحياناً بعد مشاهدة وميض شديد، أنك لا تزال تتخيله أمام عينيك ولكن
بألوان غريبة. يمكن للأعصاب الحساسة للضوء في العين البشرية أن تؤثر على
الطريقة التي يستقبل فيها العقل الألوان المحيطة. فالشبكية تتأثر بسهولة
لمجردة سقوط انعكاس لون واحد، بعدها تتأقلم بشكل طبيعي لرؤية الألوان
الأخرى كصور سلبية للصور الأصلية “afterimage”.
صفة اللون
هو الصفة
التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيرة ، فنقول هذا لون
بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة
لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي
لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان
التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره.
الرماديات الملونة (الألوان المائية)
الألوان
المائية عاده نوعان : نوع جاف ويوجد في علب خاصة داخل إحقاق صغيره مكعبه
الشكل أو داخل إحقاق مستديرة على شكل أقراص ، أو في قوالب مفرقه كل لون
منها على حده ، أو على شكل بودرة، ويوجد شكل من الألوان المائية على شكل
أقلام مثل الألوان الخشبية . ونوع لين على شكل معجون الأسنان في أنابيب
تحمل كل أنبوبه اللون بداخلها
إذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت
أطول وتكون بحاله جيدة اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة
الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف أو في وعاء على أن يكون رأس الفرشة
للأعلى والمقبض من تحت
وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك أو الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لأخر.
كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟ ولكن قبل الخوض في أي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة أهم أدواتها وكيفية استخدامها.
كثيرا منا يحب الرسم ولكن تنقصنا الخبرة في بعض الأدوات والألوان المستخدمة
فراشي
الألوان المائية : إن أجود أنواع ألفراشي هو ما صنع من شعر السمور ، يليه
ما صنع من شعر السنجاب ، ثم ما صنع من وبر الجمل ، وهي تلك المستديرة
الأطراف ، التي إذا بللتها بالماء ، ثم ضغطتها بإصبعك ، تعود ثانيه إلى
وضعها الأول ، و تميز بنعومتها وكثرة تعدد أشكالها .
فرشاة الرسم
هي التي بواسطتها نلون اللوحة الفنية، هي عبارة عن ساعد خشبي، وفرشاة مصنوعة من شعر الحيوان: كشعر الذئب والسنجاب..وغيرها
الريشة : هي عبارة عن جسم معدني ذي رأس حاد. تعطي خطا رفيعاً وعريضاً إذا
غمست بالحبر لها ساعد خشبي يساعد على الإستعمال . تستخدم لرسم الزخرفة ،
والخطو , والتنميق .
الفرش الأساسيّة :ستحتاج لفرشة الألوان المائية
المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة . أقترح حجمًا 8, و إذا خطّطت
لعمل صور أكبر, حجم 10 أو 12واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من
واحد ه صناعيّه أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية أو مسطحه, 1 / 2 أو أكبر
"flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشة غسل بيضاوية أو فرشة المسّاحة
للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الدّهان على سطح الورقية بسرعة
"oval wash" or "mop brush
الفرش الاختياريّة:ممكن أن تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة
وممكن
أن تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من الدّهان
على الورقة في وقت قصير جدًّا وممكن أن تكون بديل لفرشة المساحة أو الغسل
البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا
كيفية الاهتمام و تخزين فرشك
ورق الرسم
نوع
الورق: هناك الكثير من أنواع الورق منها الناعم والخشن جداً أو الخشن
نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من أي أحماض ( فري أسيد)
وهذا مهم في عدم تغير وتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية
لكل نوع من الورق استعمال خاص يرجع إلى نوع مادته اللونية الخاصة به.
الورق الأبيض ذو السطح الناعم للألوان المائية (( الغواش )) /الورق الأبيض ذو السطح الخشن للألوان المائية ( أكواريل)
الورق
الأبيض ذو السطح اللماع المصقول للحبر الصيني و الأقلام الملونة. /الورق
الأبيض والملون ذو السطح الخشن لألوان الباستيل . /الورق الأبيض (( أنكر
)) للفحم وقلم الرصاص. /أما الورق الشائع بين الطلاب هي أوراق (( الكانسون
)) الموجودة في المكتبات بكثرة
كرتون كانسون : وهو الورق الذي
يستعمل للتلوين عليه بالألوان المائية وهو يكون عاده خالياً من ألياف
الخشب والمواد الكيماوية ويكون مضغوطاً دون تعرضه للحرارة كي تستطيع
الألوان النفاذ بين أليافه ولا تنزلق على الورق وهذا النوع من الورق نجد
أن سعره مرتفع ومخصص للمحترفين . وهناك أنواع أخرى من الورق مثل الفبريانو.
مدّ الورق
نقوم
بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح
حتى لا ينحني أثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس
وعند الانتهاء نزيلها
ألباليته
تستعمل ألباليته لمزج الألوان ،
وتكون مصنوعة من الزجاج أو الصيني أو الصاج أو البلاستك وافضلها التي تكون
من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان
الأدوات و الموادّ الأخرى
استخدام
وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والأخر للشطف ،
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ
الورقة ،وأيضا استخدم لفّةً منديل لتجفيف الفرش ،زجاجة رشّاش مملوءة
بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان.
الإكسسوارات الاختياريّة
سّكّين كبيرًا لفصل الأوراق،فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان أو الماء ،
كرّاسة رسم ، قلم رصاص ، ممحاة ناعمة كبيرة
الألوان الخشبية المائية
استخدام
الألوان الخشبية المائية سهل جداً .حيث يتم رسم العمل الفني ثم يمرر عليها
بالفرشاة والماء .. لإعطاء التأثير المائي وتعبئة المساحات الصغيرة
..لتوضيح أبعاد أي شكل من خلال الألوان ،نراعي ما يأتي:
-تحديد مصدر الضوء (مسقط الضوء على الشكل ) نضع عنده دائرة بقلم الرصاص بأخف ضغط ممكن
-ابدأ التلوين من الجزء الذي لا يصله الضوء وهو أسفل الشكل غالباً، ومن الجهة المعاكسة للضوء وتسمى ( منطقة الظل (
-ابدأ بخطوط غليظة وقاتمة في مناطق الظل، وخطوط دقيقة خفيفة كلما اقتربت بالتدريج من مناطق الضوء ، وذلك بتغيير الضغط على القلم .
إيجابياتها
-تساعد
على إظهار الأبعاد بشكل واضح . سهلة التصحيح قبل دخول الماء عليها .
متعددة الألوان والدرجات أسعارها معقولة وأنواعها متعددة. تستخدم في
اللوحات الصغيرة والكبيرة. تستخدم في إبراز التفاصيل الصغيرة والدقيقة
. تعطي تأثيرات متعددة "خشبية - مائية من الممكن تبديل الفرشاة ومن ثم
أخذ اللون من سن القلم مباشرة.أو أن تلون المساحات ثم تغمس الفرشاة بالماء
وتمرر فوق مساحة اللون المظللة.سهلة الاستخدام للطفل والمعلم . تستخدم
في تلوين القصص والخلفيات والرسوم التوضيحية ...من الممكن أن نلون أو نمزج
ثلاثة ألوان، طبقات بعضها فوق بعض، ثم نمزجها بفرشاة الماء .
السلبيات
-صعبة التصحيح إذا زاد الضغط على القلم. أكيد فهي ألوان لها جمالها. لا تصلح للإعلانات والرسوم التي تحتاج ألواناً قوية.
مزج الرماديات (الألوان المائية)
تعرفنا
على بعض المعلومات المهمة في كيفية تجهيز اللوحة والتعرف على بعض أنواع
الفرش والورق المستخدم في الرسم بالألوان المائية نتعرف هنا على كيفية
((مزج الألوان(( بطريقة سهلة
وهي كالتالي:
نقسم الألوان إلى ألوان( أساسية وألوان ثانوية)والألوان الأساسية هي التي تشكل أساس جميع الألوان
فهي التي تنتج جميع الألوان
الألوان الأساسية
وهي الأحمر الأصفر الأزرق.
فتكون ما يسمى بالدائرة اللونية وهي الدائرة التي من خلالها
نكون الألوان وننتج ألوان إلى مالا نهاية فعلى سبيل المثال لو قمنا
بمزج اللون الأحمر +اللون الأصفر فسينتج لون جديد هو (اللون البرتقالي)
لو مزجنا اللون الأزرق +الأصفر فسينتج لون (اخضر)
ومن ثم مزجنا اللون الأحمر +اللون الأزرق فسينتج لنا اللون(البنفسجي)
الألوان الثانوية
البرتقالي الأخضر البنفسجي
إذا أصبح لدينا 6 ألوان هي الأحمر ،الأزرق، الأصفر، البرتقالي ،البنفسجي، الأخضر،
ولو أننا رجعنا مرة أخرى وقمنا بمزج هذه الألوان وبشكل مختلف كاختيار لون واحد كالبرتقالي ومزجه مع الألوان
الخمسة
الأخرى فأنه سوف ينتج لنا 5 ألوان جديدة غير الألوان ال6 السابقة وهكذا
فأن العملية لن تنتهي فاحتمالات المزج في كل مرة تتزايد أكثر وأكثر
ولتوضيح ذلك نرى هذا المثال التالي:
لو مزجنا الأزرق والأحمر والأصفر ينتج لنا( البني (
هذا مثال على دائرة الألوان التى توضح الألوان الباردة والحارة ومزجهم مع بعض.
وأخيرا الألوان ستبدو مختلفة إذا خلطتها على الورقة بدلا من الباليته بعض الفنانين يخلطون ألوانهم على الورقة فقط.[/size]