المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nail
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
nail


عدد نقاط م.ر : 33
عدد الرسائل : 2276
العمر : 31
الدولة : 46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Dz10
السٌّمعَة : 23
نقاط : 10003491
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Empty
مُساهمةموضوع: 46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة   46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 3:50 pm

طريقة لنشر الخير في المدارس







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إبراهيم الحمد

الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله وآله
وصحبه ومن والاه ... وبعد
:

فمما لا شك فيه ، ومما لا يجادل فيه عاقل أنه بتربية
النشء تتقدم الأمة ،
وبتعليم الشباب تتحصن بل وتهاجم أعداءها . ومن المعلوم
أن نظام التعليم في
هذه البلاد – بفضل الله – قد أتاح الكثير من الفرص
لنشر الخير داخل
المنشآت التعليمية التي يقضي فيها شباب الأمة وقتاً
ليس باليسير ، ومن
المؤسف أن البعض ينظر إلى التعليم على أنه مجرد معلومات
، ناسين أو
متناسين الدور الحقيقي للتربية والتعليم ، وإسهاماً
مني في نشر الخير ،
وإحياءً للدور الحقيقي للتعليم كتبت هذه الطرق التي
استفدتها من خلال
التجربة ومن إخواني الأفاضل .
فإلى كل من أراد إصلاح مدرسته وأداء أمانته أهدي هذا
الكتاب .

بين يدي الكتاب

أخي الفاضل إليك هذه التنبيهات :


نعم غيرنا يهدم والهدم أسهل من البناء ، لكن قد يكون
البناء صامداً لا
يسهل هدمه ، ثم كوننا نبني وغيرنا يهدم أقل ضرراً من
أن نظل متفرجين
صامتين لهدم شبابنا بل أمتنا .

الخيرية – فقط – وهذا لا يعني عدم الاهتمام بالأمور
التنظيمية والترفيهية
التي تساعد على نجاح الطرق الخيرية ،كما أني لم أذكر
واجب المعلم المنهجي
في الفصل، فهناك كتب متخصصة في ذلك
.
9- هذه الطرق الخيرية يقوم بها المعلمون وكذلك الطلاب
أو على الأقل يتم
توصيلها إلى المعلمين الأفاضل ، وأقول : ما كان عندك
قديماً كان عند غيرك
جديداً ، وأرجو ألا تعدم الفائدة من هذا الكتاب
.
--------------------------------------------------------------------------------
الطريقة الأولى :
التعاون على إبعاد أي بادرة شحناء بين المعلمين ،
والعمل على إيجاد روح
التآلف بين المعلمين حسب الإمكان والمصلحة ، ومما يعين
على ذلك :
أ – لقاء أسبوعي أو شهري خارج الجو التعليمي 0
ب- التحذير من النميمة والغيبة في الحال وإقناع
الزملاء بالبعد عنها .
جـ - إحياء خُلُق التسامح عن الزلات ، والتنازل عن بعض
الرغبات في سبيل الأخوة في الله .

الطريقة الثانية :

النصح الودي بين المعلمين بالأسلوب المناسب ، وذلك عند
وجود أي خطأ سواء
في المظهر أو الملبس أو الكلام أو غير ذلك ، ووجود
النصح يضفي على المدرسة
طابع التدين مما يجعل كثيراً من المعلمين يعمل ويتعاون
على ذلك .
وقد يتحرج البعض من النصح المباشرة ، فأقترح وضع صندوق
للمراسلة بين المعلمين .

الطريقة الثالثة :

الاهتمام بغرفة المعلمين ، وذلك بالطرق التالية
:
أ‌- وضع مكتبة مسموعة ومقروءة فيها بعض المجلات
النافعة والكتيبات المناسبة .
ب- وضع فيديو تُعرض فيه الأشياء المفيدة
.
ج‌- وضع لوحات إرشادية مثل : ( ركن الفتوى الأسبوعية )
، و ( حديث الأسبوع ) ، و ( ركن الإعلانات الخيرية ) .

الطريقة الرابعة :

عرض المشاريع الخيرية على المعلمين مثل ( كفالة
الأيتام - بناء المساجد –
الاشتراك في المجلات الإسلامية – تفطير الصائمين – دعم
المشاريع الخيرية
بشكل عام ) وغيرها .

ويفضل ما يلي :
أ‌- استضافة أحد مندوبي بعض المؤسسات ليطرح الفكرة (
المشروع الخيري ) على المعلمين .
ب- الاستفادة من لوحات الإعلانات في الإعلان عن بعض
المشاريع .
ج- أن يعرض كل فكرة لوحدها .

الطريقة الخامسة :

الارتقاء بفكر وثقافة المعلم وتطلعاته وذلك
:
أ‌- بتعريف المعلم ببعض أحوال إخوانه المسلمين في
العالم الإسلامي في
الأحاديث والجلسات بين المعلمين أو اللوحات الحائطية
أو النشرات المدرسية .
ب- طرح دورات تعليمية وتدريبية للمعلمين داخل المدرسة
أو المشاركة في الدورات المقامة خارج المدرسة .

الطريقة السادسة :

طرح مسابقة خاصة بالمعلمين تناسب مستوى المعلم
.

الطريقة السابعة :

رسالة إلى المعلم ، وذلك بأن يجهز للمعلم ظرف فيه بعض
المطويات الخيرية
وكتيب أو مجلة أو غير ذلك من الأشياء المناسبة
والمفيدة للمعلم ، تكون هذه
الرسالة كل شهر مثلاً .

الطريقة الثامنة :

استضافة
أحد المشايخ – أحياناً – عند لقاء المعلمين خارج
المدرسة ، وإن لم يكن
لقاء خارج المدرسة فيستضاف في بعض الاجتماعات المدرسية
.

الطريقة التاسعة :

إقامة بعض المحاضرات في المدرسة خاصة بالمعلمين مع
استضافة معلمي المدارس
الأخرى ، وذلك خارج وقت الدوام الرسمي . وأتمنى أن
تتبنى هذه الطريقة
والتي قبلها الجهة المختصة في إدارة التعليم
.

الطريقة العاشرة :

عرض فكرة الاشتراك في الشريط الخيري . حيث يوفر للمدرس
المشترك شريط كل
أسبوعين أو كل شهر ، وذلك بعد إعطاء سعر رمزي في بداية
السنة .

الطريقة الحادية عشرة :

استغلال مجلس الآباء كأن تُلقى كلمة توجيهية أو تُوزع
بعض النشرات التوجيهية 0

تنبيه : ينبغي أن يكون للمربين والدعاة في المدرسة
وجود سواءً في الجلسات
الداخلية والخارجية أو في تنظيم المدرسة أو غير ذلك
بحيث يكون لهم قبول
أكثر عند الآخرين 0
--------------------------------------------------------------------------------
من المعلوم أن هناك أوقاتً مخصصة للناط في المدارس
كحصة النشاط والريادة
والجماعات ، وسأذكر بعض الطرق الخيرية التي تناسب هذه
الأوقات وغيرها –
بشكل عام – عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها
:

الطريقة الأولى :

المحاضرات التربوية : ومن المفضل :

أ‌- أن يستضاف لها أحد المحاضرين المناسبين ، وأن تكون
ذات موضوع مناسب .
ب- الإعلان عنها وتحريض الطلاب على الاستفادة منها
.
ج- تنبيه الطلاب بإجراء مسابقة على المحاضرة في الغد
.
د - ليس باللازم أن تكون إلقاء ، فبالإمكان إجراء
مقابلة – مثلا – مع أحد
المسئولين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
أو مكاتب دعوة
الجاليات ، أو إحدى المؤسسات الخيرية أو مع أحد
العائدين إلى الله ....
إلخ .

الطريقة الثانية :

كلمات ما بعد الصلاة : ومن المفضل
:

أ‌- أن يلقيها المعلمون المناسبون بالتناوب ، أو أحد
الطلاب ، ثم يعقب أحد المعلمين عليها أو بدون تعقيب .

ب- أن تكون كلمة واحدة فقط أو كلمتين كل أسبوع لا
يُطال فيها ، وأن تكون العناوين مرتبة وهادفة .

ج- إما أن تكون تنبيهاً عاماً أو تكون مسلسلة مثل (
قصة كل أسبوع ) حيث
تذكر القصة مع التعليق اليسير عليها ، أو حديث (
الأسبوع ) بالتعليق أو
بدونه ، أو ( كتاب الأسبوع ) حيث يتم التعريف بكتاب
يُحَثُّ الطلاب على
اقتنائه ، أو ( مشكلة وحل ) ، أو ( فتوى الأسبوع )
وجميع الكلمات تحقق
الهدف المرجو بإذن الله .

الطريقة الثالثة :

تطوير طريقة الإذاعة المدرسية ( وخاصة وقت الطابور
الصباحي ) ، ومن تطويرها ما يلي :

أ‌- الاستفادة من الطريقة رقم ( 2 ) فقرة ( جـ
) .
ب- تعويد الطلاب على الإلقاء الارتجالي
.
ج- إيجاد بعض البرامج المفيدة مثل ( استماع إلى شريط
قرآن أو محاضرة ثم
تعريف به - ذكر بعض جراحات العالم الإسلامي وتبصير
الطلاب بواقعهم –
مقابلة مع أحد المسلمين الجدد – مقابلة مع أحد الدعاة
المسلمين من بعض
الدول النائية ) وغيرها .

الطريقة الرابعة :

حلقة القرآن الصباحية :

وتكون في وقت الطابور بحيث من يرغب المشاركة فيها
يُعفى من حضور الطابور ،
ومدتها تقريباً 20 دقيقة يحفظ فيها الطلاب كل يوم بعض
الآيات من كتاب الله
، مع وجود سجل للحضور والغياب والحفظ
.

الطريقة الخامسة :

حلقة القرآن المسائية :

فينشأ حلقة في المساء داخل المدرسة مع وضع الحوافز
المشجعة لها ، بإشراف
أحد المعلمين أو غيره يعطى مكافأة من ميزانية المدرسة
، فإن لم يتم إنشاء
الحلقة داخل المدرسة فينشأ حلقة في الحي القريب من
المدرسة في أحد المساجد
الطريقة السادسة :

النشرات الخيرية [1] :

بحيث يتم توزيع النشرات الخيرية على الطلاب وهي على
قسمين :
أ‌- نشرات توجيهية مرتبة ومسلسلة يعدُّها المعلم – وقد
تكون جاهزة – يعالج
فيها بعض الأخطاء أو يُذكِّر بموضوع مُهمٍّ ( كالصلاة
– بر الوالدين – حفظ
اللسان – صلاة الوتر – حكم الإسبال ..... إلخ ) .
وتكون عليها أسئلة مدرجة
كمسابقة مدرجة في آخرها يكون عليها جوائز
.

ب- نشرات توجيهية أوقات المواسم ( رمضان – عاشوراء –
عشر ذي الحجة ... إلخ ) وهي - ولله الحمد – متوفرة .

الطريقة السابعة :

إعداد المسابقات :

أ‌- مسابقة القرآن الكريم .
ب- مسابقة حفظ الأحاديث .
ج- مسابقة حفظ الأذكار .
د‌- مسابقة على نشرة أو كتيب بعد توزيعه
.
ذ‌- مسابقة عامة ( منوعة أو بحوث ) .
ر‌- مسابقة الأسرة ( يجيب عنها الطالب مع مشاركة أفراد
أسرته ) وتكون إما عامة أو على شكل كتيب موزع مثلاً .
ز‌- مسابقة الإلقاء .

الطريقة الثامنة :

الجمعيات المدرسية : التي تحوي نخبة من الطلاب جديرة
بالاعتناء أكثر ، ومن برامجها :

أ‌- البرامج المنوعة داخل الفسح ( لقاء – مشاهدة جهاز
(( الفيديو )) – مسابقة – شريط ... إلخ ) .
ب- إعداد بعض الأعمال الخيرية في المدرسة ( الإعلانات
– توزيع الأشياء الخيرية – وضع اللافتات الخيرية ... إلخ ) .
ج - الزيارات والرحلات الممتعة المفيدة ، واكتشاف
وتنمية مواهب الطلاب .

وينبغي :

أ‌- الإعلان عنها بصورة قوية .
ب- حث المعلمين والطلاب على المشاركة فيها ، وعند كثرة
عدد الطلاب المناسبين يفتح أكثر من جماعة أو أكثر من غرفة باسم جماعة واحدة
.

الطريقة التاسعة :

إقامة الرحلات والزيارات لطلاب المدرسة بشكل عام ، مثل
: زيارة العلماء –
زيارة معارض الكتاب – زيارة معرض أضرار التدخين
والمخدرات ..... إلخ ) .

الطريقة العاشرة :

الاهتمام بالطلاب الكبار في المدرسة وإعطاؤهم قدراً
أكبر من التقدير
والعناية مع وجود الجلسات الخاصة بهم ، ومحاولة جعلهم
قدوات في المدرسة .

الطريقة الحادية عشرة :

إنشاء ( غرفة انتظار ) التي تستخدم عند غياب المعلم
.

حيث تُهيأ غرفة فيها ( جهاز فيديو – مجلات مفيدة –
مسجل مع بعض الأشرطة – كتيبات ) .

الطريقة الثانية عشرة :

إعداد حقائب الانتظار ( الحقائب الدعوية
) :

وهي عبارة عن حقيبة داخلها مثلاً : ( مجلات مفيدة –
كتيبات قصصية وغيرها –
مسجل وأشرطة – مسابقات ) يستخدمها من هو مكلف بحصة
الانتظار ، ومن
المستحسن أن يكون لكل مستوى دراسي حقيبة خاصة قد تختلف
عن المستوى الذي
بعده ، وهي مجربة ومفيدة جداً .

الطريقة الثالثة عشر :

وجود مكتبة صغيرة في كل فصل للاستعارة ، يكون المسئول
عنها رائد الفصل أو
غيره وإن لم يتيسر في كل فصل فيوجد غرفة في المدرسة (
كالإذاعة 9 تقوم
بهذا الأمر ، ولكن المهم أن يكون لها تنظيم ، ويشجع
الطلاب على الاستفادة
منها .

الطريقة الرابعة عشر :

تعليق أذكار الصباح في كل فصل على لوحه جيدة ، حيث
يسهل على الطلاب ذكرها ، أو تغليف كارت الأذكار وإعطاؤه للطلاب وحثهم عليه
.

الطريقة الخامسة عشر :

وضع لوحة في كل فصل ويكون فيها نصائح أو توجيهات أو
إعلانات أو فتاوى أو
غيرها يتولاها مجموعة من المعلمين أو الطلاب أو إحدى
الجمعيات المدرسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
زروقي
عضو جديد
عضو جديد
زروقي


عدد الرسائل : 10
العمر : 50
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة   46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 12:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
طرق جد ممتازة تحتاج لتظافر الجهود والعمل كرجل واحد با رك اله فيك وجزاك الله الكل خير مع تحياتي لكل اعضاء المنتدى
اخوكم زروقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.55a.net
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : 46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة   46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 9:18 am

شكرالك على الطرق الرائعة والمميزة
بارك الله فيك
تقبل مرووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
 
46 طريقة لنشر الخير في المدارس منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض المدارس وروادها
» هذه مذكرات 3متوسط (منقولة)
» بعض توازيع اللغة الانجليزية منقولة من الكتب المدرسية
» مفاتيح الخير .
» حملة الخير للمنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: المنتدى التعليمي :: المنتدى التربوي العام-
انتقل الى: