المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقنيات الفنية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nail
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
nail


عدد نقاط م.ر : 33
عدد الرسائل : 2276
العمر : 30
الدولة : التقنيات الفنية Dz10
السٌّمعَة : 23
نقاط : 10003491
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

التقنيات الفنية Empty
مُساهمةموضوع: التقنيات الفنية   التقنيات الفنية Emptyالخميس سبتمبر 18, 2008 10:46 pm

التقنيات الفنية

المادة : تربية فنية تشكيلية المجــال : رسم و تلوين
الوحــدة : 02 التقنيات الفنية المستـوى : 03 متوسـط

عنـاصر البحـث

ــ الأهداف التعلمية المقترحة
ــ تقديم العرض
ــ تعريف التقنية
ــ تعريف الخامة
ــ أنواع الخامات، جافة، سائلة

ــ خصائص الخامات التعبيرية :
المؤثرات الملمسية ( الحسية ) :
ــ التهشير ــ الشفافية ــ التنقيط ــ اللطخ ــ العتمة
المؤثرات السيكولوجية ( الانفعالية ) :
ــ تمهيد ــ الألوان الحارة ــ الألوان الباردة


الأهداف التعلمية المقترحة :

ــ يرسم منظرا طبيعيا بالألوان المائية ( الاكواريل ) يجسد فيه خاصية الشفافية بمراعاة القيم اللونية المختلفة الناتجة عن الضوء والبعد

ــ يرسم باقة أزهار بتقنية الألوان الترابية ( الغواش ) يجسد فيها خاصية اللطخ بمراعاة القيم اللونية الناتجة عن الضوء والظل .

ــ يرسم طبيعة صامتة بتقنية أقلام اللباد يجسد فيها خاصية التنقيط حسب تأثيرات الضوء والظل .

ــ يرسم وجه إنسان ( بور تريه ) بالحبر الصيني و الريشة يجسد فيه خاصية التهشير .

تقديم العرض :

بما أن الفوج قدم في العام الماضي عرضا مفصلا حول التقنيات الفنية وأنواع الخامات وخصائصها التعبيرية ، وكان عرضا ثريا و مفصلا ، رأى هذه المرة ألا يكرر نفس المعلومات واكتفى بالإشارة إليها فقط بشكل مختصر ومحاولة معالجة موضوع التقنيات الفنية بطريقة عرض الصور والتعليق عليها وهي غالبا تتمثل في مراحل انجاز أعمال معينة وتجسيد إحدى الخصائص التعبيرية . نتمنى فقط أن يستفيد كل من يطلع على هذا العمل ويقدر المجهود المبذول من طرف أعضاء الفوج . وشكرا .

تعريف التقنية
هي الطريقة التي تستعمل بها الخامة الموظفة في إبراز مؤثرات العمل الفني من حيث الملمس والانفعالات السيكولوجية .

تعريف الخامة
هي وسيلة ذات قدرة تعبيرية غير محدودة تستعمل في التعبير التشكيلي .

أنواع الخامات :
1ــ الخامات الجافة :

قلم الرصاص la mine de graphite , la mine de plomb
قلم الرصاص أنواع كثيرة منها القلم العادي ومنها القلم الميكانيكي Porte Mines ومنها قضبان الغرافيت Bâtons de graphite ومنها الأقلام المائية Crayons aquasolubles . بحيث :
ــ يعتبر H رمزا لقسوة وصلابة القلم : 9 درجات( H.2H. 3H..9H)
ــ يعتبر B رمزا لدسامة القلم : 8 درجات ( B . 2B. 3B …….8B )
ــ يعتبرF , HB وسطا بينهما ( صلابة ودسامة متوسطة) .
قلم الرصاص بصفة عامة يستعمل في الرسم كما يستعمل في التخطيط بحيث تستعمل الأقلام التي تحمل الحرف H.2H على العموم في رسم الخطوط الأولية ( التخطيط للرسم ) بينما تستعمل الأقلام التي تحمل الحرف B.2B الأكثر استعملا على العموم ، أما في المخططات السريعة فيستحسن استعمال الأقلام التي تحمل الحرف 4B.5Bبسبب مرونتها ودسامتها الجيدة ، أما بخصوص الأقلام ذات الدسامة العالية 8B فتستعمل غالبا في التظليل وتلوين المساحات الأكثر دكانة .

الفحم (الكربون) : Le Fusain
قضيب أسطواني من الفحم "خشب محروق"، يعطي أثارا أقل صلابة من القلم العادي، يستخدم بنجاح مع الطباشير الأبيض فوق أوراق ملونة .

الصلصال : La Sanguine
ــ هي نوع من الصلصال الجاف "الطين". تعطي ليونة ونعومة أكبر للرسم. لونها أسمر يميل إلى البرتقالي (أجوري Brique) .توجد على شكل الطباشير وعلى شكل القلم . تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

الطباشير الزيتي Le Pastel
ــ استعمل قبل الميلاد بحوالي 500 سنة كطباشير ممزوج بالشمع (pastel à la cire)
ــ بعد 2000 سنة ظهر الطباشير الزيتي بصيغته الحالية وتم تطويره تدريجيا.
ــ استعمله الفنان ليوناردو دافنسي « L. de Vinci » في رسم الوجود (portraits)
ــ عرف نجاحا كبيرا في القرنين 17م و18 م .
ــ استعمله الفنان « Edgar Degas » بكثرة في لوحاته.
ــ استعمل في القرن 20م بجميع مواصفاته، صافيا أو ممزوجا بوسائط (Médiums) أو خامات أخرى من طرف فناني القرن (Hans Hartung - Pablo Picasso)

الأقلام الملونة Crayons de Couleur
ــ هي عبارة عن مزيج من الأصباغ المسحوقة ومادة طينية تسمى Kaolin إضافة إلى الشمع
ــ تتميز بسهولة استعمالها، وخطوطها تكون أقل دسامة من قلم الرصاص، أكثر مرونة وأكثر نعومة وأقل تغطية للورقة.
ــ مزجها يبقى صعبا، فوضع لون معين على الورقة لا يمكن تغييره بسهولة إلا إذا استعملنا الممحاة في تخفيفه وإضافة لون أخر، وهي عملية صعبة ومتعبة، لهذا فإن معظم الصناع ( Fabriquant ) يوفرون سلاسل متدرجة للون الواحد لكي يسهلون للرسام وجود اللون المناسب مباشرة أو اللون الأقرب على الأقل.
ــ الأقلام الموجهة لأطفال المدارس ذات نوعية ضعيفة عموما بسبب كمية الأصباغ أيضا الضعيفة الموجودة في تركيبتها.
ــ الأقلام الموجهة للمحترفين يضاف إليها قليلا من الشمع في تحضيرها للتقليل من ضعفها في تغطية السطح.

2 ــ الخامات السائلة
الغواش : Gouache
ــ تتميز بألوانها الخامدة لكون الحمولة المستعملة في صناعتها هي الطباشير الأبيض الذي يجعلها غير لماعة
ـ خاصية تلاصق جزئياتها تمكننا من وضع طبقات لونية فاتحة على أخرى قاتمة مما يمنحنا فرصة لتصحيح أخطائنا بعكس الألوان المائية Aquarelle
ــ قابلة للغسل وهذا ما يجعلها مفضلة لتزيين وزخرفة قاعات المسارح .
ــ تعتبر الخامة المفضلة لزخرفة المخطوطات بعدما يضاف إليها مادة تمنع تخرمها .
ــ تحل بالماء، وكلما أكثرنا من الماء أصبح اللون شفافا .
ــ وظفها الفنان François Boucher في أعماله .

الألوان المائية : Aquarelle
ــ ألوانها مركبة من الإصباغ المسحوقة Pigments والصمغ العربي
ــ تذوب وتنحل بالماء ثم تحمل بالريشة وتوضع على شكل طبقات لونية خفيفة على
ورق خاص بها "Papier Aquarelle " انطلاقا من اللون الفاتح إلى القاتم .
ــ الماء يتبخر والصمغ العربي يحفظ ويثبت الألوان على الورقة.
ــ تعطي درجات لونية جد شفافة وهذا ما يجعلنا نتحكم في درجة شفافية اللون وأخذ الاحتياطات اللازمة لعدم الوقوع في الخطأ .
ــ استعمال بياض الورقة كعنصر أساسي للتعبير عن الضوء والتحكم في تدريج الألوان وعدم استعمال الأبيض المعبأ في العبوات Tubes ولكن البعض يستعمله لتصحيح الأخطاء البسيطة .
ــ تخطيط الرسم بالقلم يعتبر دليل الفنان أثناء التلوين، ويجب أن يكون بشكل خفيف حتى لا يظهر عند إتمام العمل .
ــ الألوان المائية الحقيقية لا تحتوي على الطباشير في تركيبها لكي تحافظ على شفافيتها وإشراقتها الطبيعية .

الألوان الزيتية: Peinture à l’huile
ــ هي ألوان مستخلصة كيميائيا من مركبات معدنية وعضوية
ــ تمزج بالزيت، بطيئة الجفاف، منها ألوان شديدة الكثافة وتحتاج إلى كميات كبيرة من الزيت وتستعمل غالبا في تلوين المسطحات الأولى من اللوحة، ومنها ألوان خفيفة وشفافة وتستعمل بمسحات خفيفة.
ــ استعملت منذ القدم على شكل أصباغ مسحوقة Pigments ممزوجة بصفار البيض . ـ معظم صانعي الألوان الزيتية يضيفون أليها إضافات متعددة كوسائط اللزوجة Mediums d’empâtement والشمع Ciresوالمجففات Siccatifs بهدف تحسين الليونة ووقت التجفيف .
ــ أثناء العمل يستحسن مزج الألوان الفاتحة والبيضاء بزيت الجوز ( الشائع عموما ) لكي لا تتأثر بصفرة الزيت( بعض الألوان) .
ــ يستحسن ترك اللوحة تجف تحت ضوء الشمس لمدة زمنية معينة ” حسبت طبيعة نوعية الأصباغ المستعملة “

طرق الاستعمال

الطريقة التقليدية : تسمى Approche classique
يرسم الموضوع في البداية على السطح ، ثم تغطى أجزاء الرسم بلون أحادي Monochrome قبل استعمال الألوان، وبعدما يجف اللون قليلا نبدأ بتلوين عناصر الموضوع مرحلة بمرحلة ويفضل التركيز على عنصر واحد في كل مرة وتلوينه بالدقة اللازمة ثم الانتقال إلى عنصر أخر .
الطريقة المباشرة : تسمى alla prima
ــ تعتمد على العمل مباشرة على السطح le support ـ التقليل من الخطوط التمهيدية ـ تعطي نضارة و إشراقة للتلوين " الألوان تكون أكثر حيوية"ـ تجنب العمل فوق الألوان السابقة . يستحسن إنتاج عدة لوحات متتابعة للوصول إلى النتائج المر جرة .

الحبر الصيني : Encre de chine
ــ أستعمل من طرف الصينيين من حوالي 2500 سنة .
ــ يسمى الحبر الصيني لأنه قادم من الشرق الأقصى .
ــ الحبر الصيني الأصلي ذو الجذور الشرقية يوجد على شكل عيدان Bâtons للحصول على الحبر يحك العود إلى حجر ثم يضاف إليه قطرات من الماء ويتحكم في درجة اللون حسب كمية الماء المضافة .
ــ انتقل إلى الغرب عن طريق العرب .
ــ حاليا يصنع الحبر الصيني من المسحوق الصبغي الأسود الناتج من احتراق العساليج ثم يمزج بالكافور والهلال كان خائرا كان أفضل .
ــ ينحل بالماء وخاصة في الرسم المائي Lavis( يفضل استعمال الماء المقطر)
ــ يصلح للخط العربي بدرجة كبيرة .

خصائص الخامات التعبيرية

المؤثرات الملمسية ( الحسية )
هي المؤثرات التي يمكن أن تشاهدها العين وتلمس اليد البعض منها في الأعمال الفنية .

التهشير:
كلمة فرنسية الأصل مأخوذة من" Hachures " ومعناها التظليل والمقصود بها هو كل الخطوط المتوازية أو المتقاطعة في اتجاهات مختلفة التي تستعمل في الرسم أو الدهان لتحديد الظلال أو درجة كثافة لون ما .

الشفافية:
تعني الرؤية من خلال ... والمقصود بها هنا هو شفافية الألوان المستعملة بحيث تمكننا من رؤية السطح" Support " المستعملة فوقه بدرجات متفاوتة حسب درجة شفافية هذه الألوان .

التنقيطية:
يعني الرسم بالنقاط، بحيث تكون نقط صغيرة وكثيرة جدا توضع على العنصر المرسوم بواسطة رأس قلم حبر سائل ودقيق مع مراعاة قيم الضوء والظل المتوفرة في العنصر، وتكون ذات شكل ثابت وأن لا تتراكب فوق بعضها، وتحدد المسافة بين هذه النقط حسب كثافة الظل الموجود فوق العنصر ويمكن أن تكون هذه بواسطة الألوان .
استعملت عند فناني ما بعد الانطباعية Néo - impressionnisme ويطلق عليها اسم التنقيطية وخاصة عند بول سينياك وجورج سورا، فمن مميزاتها وضع لمسات من الألوان صغيرة جدا كأنها نقاط متجاورة وأحيانا فوق بعضها البعض على اللوحة مباشرة من العبوات، أي بدون مزجها مسبقا .

اللطــخ
عنصر ذو أهمية في التعبير الفني فهو يعطي غنى وشراء للرسم ويستعمل بطريقة غير منتظمة ولكنها مدروسة، أستعمل في الفن الانطباعي كبقع لونية مختلفة الأشكال والأحجام في تلوين المواضيع .
واللطخية هي اسم أطلق سنة 1954 على اتجاه من اتجاهات المدرسة الفنية التجريدية، هذا الاتجاه غير التمثيلي يضم فنانين تتميز إبداعاتهم بأهمية الحركة اليدوية الممتزجة عادة بديناميكية الإشارة ونواتج تصادم المادة .

العتـمة
تعني كثافة اللون وعدم أو قلة شفافيته ، بحيث يغطي السطح الموضوع فوقه بدرجة كبيرة . و يمكن أنها تعني الظل الداكن Ombre épaisse وأساسها التحكم في شدة تدرج الظل والنور من السواد إلى البياض أو تدرج الألوان من القاتم إلى الفاتح لإبراز الأحجام

المؤثرات السيكولوجية ( الانفعالية )

إن الانفعالات النفسية متنوعة وهي تتمثل في : السعادة، الغضب، الاضطراب، الفرح، الكآبة، الحزن، الخوف ... الخ .
وترجمة هذه الانفعالات لا يتم إلا بالتطرق للألوان الحارة والباردة التي تتجسد من خلالها ردود أفعال وأحاسيس متذ وقي الأعمال الفنية ومشاهديها وحتى منجزيها.
الألوان الحارة
هي الألوان المحصورة في الدائرة اللونية بين البنفسجي المحمر والأصفر وهي: الأصفر، البرتقالي المصفر، البرتقالي ، البرتقالي المحمر، الأحمر، البنفسجي المحمر .
وتعتبر هذه الألوان ألوان حارة لأنها ألوان النار والشمس والدم وهي مصادر الحرارة والدفء، وهي ألوان زاهية صارخة تعبر عن الفرح والسرور والضياء والنور والسعادة والغنى .
الألوان الباردة
هي الألوان المحصورة في الدائرة اللونية، بين اللون الأخضر المصفر والبنفسجي وهي:
الأخضر المصفر ، الأخضر ، الأخضر الزمردي ، الأزرق ، البنفسجي المزرق و البنفسجي .
تعتبر هذه الألوان باردة لأن الأخضر والأزرق لون السماء والنباتات وهي مصادر للبرودة، وهي ألوان هادئة كلية تعبر عن الحزن والكآبة والظل والبؤس والشقاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com
maya ghazal
عضو جديد
عضو جديد
maya ghazal


عدد الرسائل : 11
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

التقنيات الفنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الفنية   التقنيات الفنية Emptyالسبت نوفمبر 01, 2008 1:53 pm

مشكور وجزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماءبدر
عضو جديد
عضو جديد
سماءبدر


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 1
العمر : 26
الدولة : التقنيات الفنية Eg10
السٌّمعَة : 10
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

التقنيات الفنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الفنية   التقنيات الفنية Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 9:42 pm

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لك على هذا التعليم الرائع الذى افادنى كثيرا فى كل شىء وانت رجل لا مثيل له فى الشرح......و
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aniswara
عضو جديد
عضو جديد
aniswara


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 3
السٌّمعَة : 10
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

التقنيات الفنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الفنية   التقنيات الفنية Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 12:53 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقنيات الفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقنيات الفنية
» مذكرات التوزيع الس :التركيب الفني-التقنيات-الأساليب الفنية
» الخطوات الفنية والتعليمية في كرة القدم
» الأسرة الفنية الجزائرية تفقد أحد ممثليها
» سعدان وبن شيخة يتوليان المديرية الفنية الوطنية مؤقتا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: أقسام التعليم المتوسط :: منتدى التعليم المتوسط :: اقسام التعليم المتوسط :: التربية الفنية-
انتقل الى: