| أشكال الوسائل التعليمية | |
|
+5wafa ahlem-a احلى ــــآلتفا*صيل AMIRA-y المدير 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المدير المـديـر العـــام
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 378 العمر : 50 السٌّمعَة : 3 نقاط : 134 تاريخ التسجيل : 25/05/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: أشكال الوسائل التعليمية الخميس أكتوبر 30, 2008 7:55 pm | |
| أشكال الوسائل التعليمية الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية إن استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل التعليمية وتوظيفها في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح ، ويمكن تعريف الشفافيات التعليمية على أنها : - تعريف الشفافيات التعليمية : عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات . أنواع الشفافيات التعليمية : يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى : 1 - شفافيات مكتوبة . ( اضرب مثال على ذلك ) . 2 - شفافيات مرسومة . ( اضرب مثال على ذلك ) . 3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة . ( اضرب مثال على ذلك ) . كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى : 1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة . ( اضرب مثال على ذلك ) . 2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة . ( اضرب مثال على ذلك ) . 3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة . ( اضرب مثال على ذلك ) . طرق إنتاج الشفافيات التعليمية : هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي . 1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) . ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية . 2 - إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية . ونحن هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار . ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية . لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟ عن طريق الفروق التالية : - 1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية . 2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع . 3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة . ما الأفضل إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟ إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية : 1 - لكي نتجن ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الإنحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي للمستطيل المضاء الناشيء من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية . 2 - بعض الفصول الدراسية تتميز بدنوء السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية . ملاحظة يمكن للمعلم أن يستخدم أي مادة شفافة ينفذ من خلالها الضوء ويكتب عليها مباشرة أمام طلابه ، خصوصاً عند وضع بعض التعليقات الملازمة لشرح المعلم . وليس بالضرورة في ذلك استخدام نوع خاص من الشفافيا | |
|
| |
AMIRA-y نائب المدير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 10478 الدولة : السٌّمعَة : 9 نقاط : 7988 تاريخ التسجيل : 22/02/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية الجمعة نوفمبر 14, 2008 11:55 am | |
| شكرا لك | |
|
| |
احلى ــــآلتفا*صيل عضوة مميزة ** وسام فضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 264 العمر : 29 الدولة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 61 تاريخ التسجيل : 02/09/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية الإثنين نوفمبر 17, 2008 9:17 am | |
| | |
|
| |
ahlem-a عضو محترف
عدد نقاط م.ر : 5 عدد الرسائل : 1152 العمر : 31 الدولة : السٌّمعَة : 29 نقاط : 1194 تاريخ التسجيل : 21/08/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية الخميس يناير 08, 2009 7:06 pm | |
| | |
|
| |
wafa عضوة مميزة ** وسام فضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 996 العمر : 31 الدولة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 203 تاريخ التسجيل : 02/02/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية السبت فبراير 14, 2009 6:25 pm | |
| | |
|
| |
zinoukds عضوة مميزة ** وسام فضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 820 العمر : 36 الدولة : السٌّمعَة : 11 نقاط : 35798 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية السبت أبريل 04, 2009 2:29 am | |
| | |
|
| |
zinoukds عضوة مميزة ** وسام فضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 820 العمر : 36 الدولة : السٌّمعَة : 11 نقاط : 35798 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية السبت أبريل 04, 2009 2:29 am | |
| | |
|
| |
amine.akone أفضل مشرف ** الوسام الذهبي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 201 العمر : 113 الدولة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 189 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية الأربعاء مايو 06, 2009 5:09 pm | |
| | |
|
| |
amine.acone عضو خبير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 337 العمر : 29 الدولة : السٌّمعَة : 10 نقاط : 376 تاريخ التسجيل : 14/06/2009
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية الإثنين يونيو 15, 2009 5:20 pm | |
| | |
|
| |
lina* نائب المدير
عدد نقاط م.ر : 30 عدد الرسائل : 1366 الدولة : السٌّمعَة : 11 نقاط : 1809 تاريخ التسجيل : 06/06/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: أشكال الوسائل التعليمية الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:10 pm | |
| | |
|
| |
| أشكال الوسائل التعليمية | |
|