المدير المـديـر العـــام
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 378 العمر : 50 السٌّمعَة : 3 نقاط : 134 تاريخ التسجيل : 25/05/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 الخميس أكتوبر 30, 2008 8:17 pm | |
| [size=21]معوقـــــــــــــات الاشـــــــراف التربــــــــــوي
المعوقات الادارية :
1 ــ كثرة الأعباء الادارية على المشرف التربوي و على المعلم .
العملية التربوية عملية معقدة و متشابكة و متعددة الجوانب تحتاج إلى وقت و جهد و إخــــلاص
و مع هذا يكلف المشرف التربوي بزيارة عدد من المدرسين يفوق النصاب المقرر و أحيانا يصل
إلى الضعف و مع هذا تسند إليه أعمال إدارية تحد من نشاطه الميداني ربما قطع خطته من أجلها
مما يؤثر على عطائه و نشاطه في إعداد وانجاز الندوات و البرامج التدريبية و المتابعة الفعلية
لمهامه الأساسية .
2 ــ قلة الدورات التدريبية للمشرفين التربويين و المعلمين :
التدريب اثناء الخدمة ضروري للمشرف التربوي و للمعلم لأن المواقف التي يواجهها كل منهما
متغيرة و متحركة فهما يتعاملان مع العنصر البشري وما أصعب هذا التعامل , و دون التدريب تتناقص المعلومات و تندثر و ربما يسيرالمعلم على أسلوب واحد في تدريس طلابه فيطبعهم بطابع واحد و كذلك حال المشرف التربوي .
3 ــ ضعف قدرة مديري المدارس على ممارسة الاشراف التربوي :
الادارة المدرسية قيادة تربوية تنفيذية و إشرافية و عليها من المسؤوليات مما يجعلها تحتاج الى كفايات تربوية متميزة الا أن بعض هذه الادارات تشكو من ضعف إما في الشخصية و إما في القدرة على الاشراف و المتابعة و التقويم و إما في القدرة العلمية و التربوية و قد تكون الادارة متزمتة أو مهملة و بالتالي ينعكس ذلك سلبا على كل عناصر العملية التربوية في المدرسة .
4 ـــ قلة إعداد المشرفين نسبة لعدد المعلمين ( لا يتعدى عدد معلمي المقاطعة 100 )
5 ـــ غياب معايير إختيار المعلمين الأكفاء
6 ـــ تدريس المعلمين لمواد خارج تخصصهم .
7 ـــ عدم توفر الأماكن اللازمة لعقد الاجتماعات و البرامج
8 ـــ عدم تزويد المدارس بالوسائل المساعدة للاشراف التربوي
9 ـــ قصور التعاون بين المشرف التربوي و مدير المدرسة
10 ــ تذمر بعض المديرين من إلتحاق المعلمين للدورات في أثناء العمل الرسمي
11 ــ تذمر بعض المعلمين من الحضور للندوات ( نقترح ادراج العامل التحفيزي )
12 ــ دمج الاشراف التربوي و الاداري
13 ـــ ضعف الوعي بمسؤولية العمل لدى بعض المشرفين التربويين و المديرين و المعلمين .
معوقــــات إقتصاديــــة
1 ــ قلة توفير الوسائل التعليمية اللازمة لعمليتي التعليم والتعلم .
2 ــ قلة وجود حوافز مادية للمشرفين وللمعلمين .
3 ــ قلة توفر المكتبات ( أو قلة الكتب ) في المدارس وقد ساعد ذلك على عدم الاهتمام بالقراءة
ومتابعةالجديد سواء بين الجماعة المتعلمة أو بين المعلمين بل أن من المعلمين من لا يجدد الاعداد
معوقات تقنية :
1 ــ عدم تنفيذ بعض المعلمين لتوجيهات المشرف التربوي
3 ــ ضعف الشعور بالانتماء الى المهنة لدى بعض المعلمين .
4 ــ ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام ( نقترح تسقيف الأفواج بـ 30 تلميذا )
5 ــ عدم مشاركة المعلمين في التخطيط التربوي لعمليتي التعليم والتعلم .
6 ــ ضعف النمو المهني للمعلم حيث يوجد بين صفوف المعلمين نوعيات يحتاجون الى صبر وقيادة
تربوية متأنية وحازمة ومن هؤلاء :
أ ــ المعلم الكسول وهو الذي يعزف عن العمل رغبة في الراحة وايثارا لها على العمل .
ب ــ المعلم المتجمد الذي يقف عند حد معين لا يتجاوزه لاعتقاده أنه بلغ القمة
ج ــ المعلم الرافض وهو الذي يرفض وجهة نظر الآخرين فلا يستفيد منها .
د ــ المعلم المستبد أي الذي لا يرعى إلا نفسه فلا يستشير و لا يقبل المشورة .
هـ ــ المعلم المتبرم من التدريس إلى درجة التزمت و هو الذي لم يجد وظيفة إلا التدريس .
و ــ المعلم المتهاون و اللامبالي بمهنة التدريس و ينشر ذلك بين صفوف المدرسين .
ز ــ المعلم الذي يمارس أعمالا أخرى غير التدريس .
7 ــــ صعوبة المناهج
8 ــــ عدم دقة أساليب التقويم التربوي الممارس
9 ــــ عدم قناعة المعلم بتوجيهات المشرف
10 ـــ عدم تنويع أساليب الاشراف التربوي
معوقات اجتماعيــة :
البيئة المدرسية غير ملائمة أحيانا مثلا وجود المباني القديمة التي لا توفر أدوات الأمن و السلامة بها و عدم توافر المعامل و المختبرات اللازمة و عدم توافر الساحات الكبيرة لممارسة الأنشطــــــة الرياضية و عدم توفير المسارح للأنشطة الثقافية و المسرحية .
معوقات شخصيــة :
1 ـــ عدم قدرة بعض المشرفين و المديرين على اتباع الأساليب القيادية المناسبة
2 ـــ ضعف العلاقة بين كل من المشرفين و المديرين و المعلمين
التوصيــــــات :
1 ـــ تخفيف الأعباء الموكلة الى المشرف التربوي و تفريغه لعمل الاشراف
2 ــ اعلدة منصب المستشار التربوي لمساعدة المشرف في زيارة المعلمين وتوجيههم وتكوينهم .
3 ـــ وضع اطار قانوني لهيكل المفتشية ( مؤسسة الاشراف التربوي ) مع رصد ميزانية مالية لذلك
4 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بسيارة خاصة تساعد المشرف على أداء مهامه .
5 ــ تدعيم مؤسسة الاشراف التربوي بموقع الكتروني خاص يساهم في البحث التربوي ويعمل على اثرائه ووسيلة مساعدة على تحفيز المعلمين العاملين .
6 ـــ ايجاد معايير علمية محددة لاختيار المشرف التربوي واخضاعه لتكوين أولي مكثف و وتكوين مستمر منظم من خلال تربصات مغلقة في الخارج و اقامة برامج تدريبية طويلة و قصيرة المدى لتوعيتهم بمهام عملهم و أساليب تنفيذها ثــــــم المتابعة بتأني و تدريبهم من خلال المواقف التي تقابله .
7 ـــ التشجيع على إعداد البحوث التربوية للمشكلات الميدانية ووضع حوافز لذلك .
8 ــ الاسراع في تعميم المباني المدرسية المجهزة لخلق بيئة مدرسية فاعلة .
9 ـــ الحد من اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلاب و الطالبات حتى يستطيع المعلم تحقيق أهداف
عملية التعليم و التعلم و يراعى نمو التلاميذ .
10 ـــ ضرورة إهتمام أصحاب القرار بتوصيات المشرف التربوي
9 ـــ ضرورة التركيز على تحقيق أهداف التعليم و أهداف المشرفين و المعلمين على حد سواء
لخلق روح الانتماء لمؤسساتهم التعليمية و ضرورة أن يكون هناك جهاز تناط به هذه المهنــــة
لسد فجوة الانتماء المهني [/size] | |
|
sousou12 عضو خبير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 353 العمر : 29 السٌّمعَة : 0 نقاط : 514 تاريخ التسجيل : 27/02/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 الأربعاء نوفمبر 19, 2008 2:17 pm | |
| | |
|
AMIRA-y نائب المدير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 10478 الدولة : السٌّمعَة : 9 نقاط : 7988 تاريخ التسجيل : 22/02/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2 السبت نوفمبر 22, 2008 12:53 pm | |
| | |
|