المدير المـديـر العـــام
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 378 العمر : 50 السٌّمعَة : 3 نقاط : 134 تاريخ التسجيل : 25/05/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: التوجه الحديث للاشراف التربوي الخميس أكتوبر 30, 2008 8:17 pm | |
| [size=16]مدخـــل: المشرف التربوي هو خبير فني وظيفته الرئيسية مساعدة المعلمين على النمو المهني و حل المشكلات التعليمية التي تواجههم بالاضافة إلى تقديم الخدمات الفنية لتحسين أساليب التدريب و توجيه العملية التربوية الوجهة الصحيحة مما يستلزم منه معرفة ( أصول التربية و نظريات التعلم و طرق التدريس و القياس والتقويم و مهارات الادارة و الاتصال و التعامل مع وسائــــل التعليم حسب اختصاصه ) . مقومات المشرف التربوي : 1 ـ الخبرة الواسعة و تأتي من خلال ممارسة التدريس ثم الاشراف التربوي و من خلال الاطلاع المستمر و القراءة المنظمة و يندرج تحت ذلك ما يلي : أ ـــ المعرفة الوافية في حقل التخصص ب ــ مهارات تخطيط الدروس ج ــ القدرة على عرض الدروس النموذجية د ــ تحليل معوقات الدروس هـ ــ الالمام بأساسيات القياس و التقويم و إعداد الاختبار الجيد و تحليل نتائجه و ــ معاونة المعلمين في عملية التقويم الذاتي ز ــ معرفة حاجات المعلمين و البرامج المناسبة لتطويرهم و تدريبهم 2 ـ الشورى و التعاون : من حيث تنمية المهارات الاجتماعية بين المعلمين و المشاركة في اتخاذ القرار 3 ـــ التجديد في اكتشاف طرق التعليم الأكثر نجاحا و القدرة على الاستخدام الايجابي للتقنية . 4 ـــ الاهتمام بالنمو: و يأتي هذا من خلال الاهتمام بتربية الاتجاهات الحسنة و صقل المهارات المرغوبة و تعزيز السلوك الايجابي . 5 ـــ التخطيــط: من خلال الخطة اليومية و الأسبوعية الفصلية تجنبا للآرتجالية و الفوضى كما يجب تجريـــد الخطة من النمطية و التكرار . 6 ـــ اتقان مهارات الاتصالسواء الشفوي أو المكتوب. 7 ـــ المؤهلات الشخصية :d الصدق و أمانة و صبر و مثابرة و لباقة و تواضع و جدية في العمل) مهــــا م المشــرف التربـــوي المهام الادارية : 1 ــ إعداد خطة إشرافية شاملة على شكل مراحل . 2 ــ الاطلاع على التعليمات و اللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي و التعليمي . 3 ــ دراسة التقاريرالاشرافية السابقة دراسة تحليلية . 4 ــ دراسة التوصيات السابقة للمشرفين . 5 ــ مقابلة المعلمين الجدد و الوقوف لجانبهم . 6 ــ التأكد من توفر الطاقة البشرية للمدرسين . 7 ــ التأكد من توزيع الجداول على المعلمين حسب التخصص و المراحل الدراسية 8 ــ توزيع مفردات المواد على أسابيع الفصل الدراسي . 9 ــ مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول . 10 ــ متابعة ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية و معالجتها . 11 ــ إجراء البحوث و التجارب التربوية . 12 ــ إعداد تقرير نهائي واضح عن واقع العمل . المهام التربوية : 1ــ مهام تتعلق بالمعلم أ ــ الاشراف على إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا . ب ــ قياس إستجابة الجماعة المتعلمة . ج ــ قياس إستخدام المعلم للوسائل التعليمية و توظيفها لخدمة المصلحة التعليمية . د ــ قياس مراعاة التعلم للفروق الفردية بين أفراد الجماعة المتعلمة . هـ ــ قدرة المعلم على حث أفراد الجماعة المتعلمة على التفكير العلمي . 2ــ مهام تتعلق بالمنهج : أ ــ التعريف بالمنهج بمفهومه الواسع الذي يشمل الخبرات التربوية داخل المدرسة و خارجها للمساعدة في النمو الشامل . ب ــ تنمية الاتجاهات الايجابية و طرق التفكير الفعال . ج ــ إعداد النشرات الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع و تتيح فرص التقدم و تطوير أساليب التربية الموجهة . و ــ إستخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة . ز ــ تعاون المعلم مع إدارة المدرسة ح ــ إلتزام المعلم بالمظهر التربوي الذي يتناسب ومهامه التربوية . 3 ــ مهام تتعلق بالمقررات و المادة العلمية : أ ــ دراسة اللوائح و التعليمات المتعلقة بالمقررات المدرسية ب ــ الالمام بأهداف المقررات و أهدافها بالمراحل المختلفة و متابعة التغيرات ان وجدت . ج ــ تزويد المعلمين بأخذ طرق التدريس حسب الحاجة و متطلبات الموقف . د ــ تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين عن طريق العمليات التكوينية المختلفة . هـ ــ تشجيع المعلمين على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية . و ــ إعداد الدراسات و التقارير عن المقررات الدراسية . 4 ــ مهام تتعلق بالكتب الدراسية : أ ــ التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها . ب ــ مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية و استمرار تقويمها . ج ــ إعداد قائمة بالمراجع العلمية و التربوية للمادة د ــ توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي و عدم الاكتفاء بالتلخيص . هـ ــ حفز المعلمين على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية . 5ـــ مهام تتعلق بالوسائل و التجهيزات المدرسية : أ ــ الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة بوزارة التربية . ب ــ حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس و معرفة العجز . ج ــ الاشراف على تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة . د ــ تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة و صيانتها . هـ ــ الاهتمام بالمكتبة المدرسية و تفعيل الاستفادة منها . و ــ الاشراف على تحفيز المعلمين بحثهم على انتاج الوسائل التعليمية وفق امكاناتهم الشخصية و الاشادة بجهود الجماعة المتعلمة في ذلك . 6 ـــ مهام تتعلق بالتدريب أ ــ اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين و تحليل واقعهم المهني و تحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب. ب ــ المشاركة الفعالة في ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية . ج ــ تقويم البرامج التدريبية و تقديم الاقتراحات الهادفة و متابعة المعلمين الذين حضروا البرامج التدريبية و تقويم استفادتهم منها . 8 ــ مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية . أ ــ توجيه المعلمين الى أهمية و ضرورة النشاط المدرسي . ب ــ دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية . ج ــ توجيه المعلمين للمشاركة الفعالة في الاشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية . د ــ توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به . هـ ــ مساعدة المدارس في إعداد المعارض السنوية . 9 ـــ مهام تتعلق بالاختبار . أ ــ توعية المعلمين بما تضمنته المناشير المتعلقة بالتقويم التربوي . ب ــ ايضاح أساليب تقويم الجماعة المتعلمة . ج ــ الاطلاع على دفاتر التقويم . د ــ إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية بالأسئلة و إرشادات التصحيح و المراجعة و الرصد هـ ــ دراسة نتائج الاختبارات و التقويم و تقديم الخطط العلاجية المناسبة . [/size] | |
|
AMIRA-y نائب المدير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 10478 الدولة : السٌّمعَة : 9 نقاط : 7988 تاريخ التسجيل : 22/02/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: التوجه الحديث للاشراف التربوي الأربعاء نوفمبر 12, 2008 10:27 am | |
| | |
|