المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجه الحديث للاشراف التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
المدير


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 378
العمر : 50
السٌّمعَة : 3
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

التوجه الحديث للاشراف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التوجه الحديث للاشراف التربوي   التوجه الحديث للاشراف التربوي Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 8:17 pm

[size=16]مدخـــل:

المشرف
التربوي هو خبير فني وظيفته الرئيسية مساعدة المعلمين على النمو المهني و
حل المشكلات التعليمية التي تواجههم بالاضافة إلى تقديم الخدمات الفنية
لتحسين أساليب التدريب و توجيه العملية التربوية الوجهة الصحيحة مما
يستلزم منه معرفة ( أصول التربية و نظريات التعلم و طرق التدريس و القياس
والتقويم و مهارات الادارة و الاتصال و التعامل مع وسائــــل التعليم حسب
اختصاصه ) .


مقومات المشرف التربوي :

1 ـ الخبرة الواسعة

و تأتي من خلال ممارسة التدريس ثم الاشراف التربوي و من خلال الاطلاع المستمر و القراءة

المنظمة و يندرج تحت ذلك ما يلي :

أ ـــ المعرفة الوافية في حقل التخصص

ب ــ مهارات تخطيط الدروس

ج ــ القدرة على عرض الدروس النموذجية

د ــ تحليل معوقات الدروس

هـ ــ الالمام بأساسيات القياس و التقويم و إعداد الاختبار الجيد و تحليل نتائجه

و ــ معاونة المعلمين في عملية التقويم الذاتي

ز ــ معرفة حاجات المعلمين و البرامج المناسبة لتطويرهم و تدريبهم

2 ـ الشورى و التعاون : من حيث تنمية المهارات الاجتماعية بين المعلمين و المشاركة في اتخاذ القرار

3 ـــ التجديد في اكتشاف طرق التعليم الأكثر نجاحا و القدرة على الاستخدام الايجابي للتقنية .

4 ـــ الاهتمام بالنمو: و يأتي هذا من خلال الاهتمام بتربية الاتجاهات الحسنة و صقل المهارات المرغوبة و تعزيز السلوك الايجابي .

5
ـــ التخطيــط: من خلال الخطة اليومية و الأسبوعية الفصلية تجنبا
للآرتجالية و الفوضى كما يجب تجريـــد الخطة من النمطية و التكرار .


6 ـــ اتقان مهارات الاتصالسواء الشفوي أو المكتوب.

7 ـــ المؤهلات الشخصية :d الصدق و أمانة و صبر و مثابرة و لباقة و تواضع و جدية في العمل)









مهــــا م المشــرف التربـــوي



المهام الادارية :

1 ــ إعداد خطة إشرافية شاملة على شكل مراحل .

2 ــ الاطلاع على التعليمات و اللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي و التعليمي .

3 ــ دراسة التقاريرالاشرافية السابقة دراسة تحليلية .

4 ــ دراسة التوصيات السابقة للمشرفين .

5 ــ مقابلة المعلمين الجدد و الوقوف لجانبهم .

6 ــ التأكد من توفر الطاقة البشرية للمدرسين .

7 ــ التأكد من توزيع الجداول على المعلمين حسب التخصص و المراحل الدراسية

8 ــ توزيع مفردات المواد على أسابيع الفصل الدراسي .

9 ــ مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول .

10 ــ متابعة ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية و معالجتها .

11 ــ إجراء البحوث و التجارب التربوية .

12 ــ إعداد تقرير نهائي واضح عن واقع العمل .

المهام التربوية :

1ــ مهام تتعلق بالمعلم

أ ــ الاشراف على إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا .

ب ــ قياس إستجابة الجماعة المتعلمة .

ج ــ قياس إستخدام المعلم للوسائل التعليمية و توظيفها لخدمة المصلحة التعليمية .

د ــ قياس مراعاة التعلم للفروق الفردية بين أفراد الجماعة المتعلمة .

هـ ــ قدرة المعلم على حث أفراد الجماعة المتعلمة على التفكير العلمي .

2ــ مهام تتعلق بالمنهج :

أ ــ التعريف بالمنهج بمفهومه الواسع الذي يشمل الخبرات التربوية داخل المدرسة و خارجها

للمساعدة في النمو الشامل .

ب ــ تنمية الاتجاهات الايجابية و طرق التفكير الفعال .

ج ــ إعداد النشرات الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع و تتيح فرص التقدم و تطوير أساليب

التربية الموجهة .

و ــ إستخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة .

ز ــ تعاون المعلم مع إدارة المدرسة

ح ــ إلتزام المعلم بالمظهر التربوي الذي يتناسب ومهامه التربوية .

3 ــ مهام تتعلق بالمقررات و المادة العلمية :

أ ــ دراسة اللوائح و التعليمات المتعلقة بالمقررات المدرسية

ب ــ الالمام بأهداف المقررات و أهدافها بالمراحل المختلفة و متابعة التغيرات ان وجدت .

ج ــ تزويد المعلمين بأخذ طرق التدريس حسب الحاجة و متطلبات الموقف .

د ــ تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين عن طريق العمليات التكوينية المختلفة .

هـ ــ تشجيع المعلمين على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية .

و ــ إعداد الدراسات و التقارير عن المقررات الدراسية .

4 ــ مهام تتعلق بالكتب الدراسية :

أ ــ التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها .

ب ــ مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية و استمرار تقويمها .

ج ــ إعداد قائمة بالمراجع العلمية و التربوية للمادة

د ــ توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي و عدم الاكتفاء بالتلخيص .

هـ ــ حفز المعلمين على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية .

5ـــ مهام تتعلق بالوسائل و التجهيزات المدرسية :

أ ــ الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة بوزارة التربية .

ب ــ حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس و معرفة العجز .

ج ــ الاشراف على تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة .

د ــ تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة و صيانتها .

هـ ــ الاهتمام بالمكتبة المدرسية و تفعيل الاستفادة منها .

و ــ الاشراف على تحفيز المعلمين بحثهم على انتاج الوسائل التعليمية وفق امكاناتهم

الشخصية و الاشادة بجهود الجماعة المتعلمة في ذلك .

6 ـــ مهام تتعلق بالتدريب

أ ــ اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين و تحليل واقعهم المهني و تحديد المهارات التي يمكن

تطويرها عن طريق التدريب.

ب ــ المشاركة الفعالة في ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية .

ج ــ تقويم البرامج التدريبية و تقديم الاقتراحات الهادفة و متابعة المعلمين الذين حضروا البرامج

التدريبية و تقويم استفادتهم منها .

8 ــ مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية .

أ ــ توجيه المعلمين الى أهمية و ضرورة النشاط المدرسي .

ب ــ دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية .

ج ــ توجيه المعلمين للمشاركة الفعالة في الاشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية .

د ــ توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به .

هـ ــ مساعدة المدارس في إعداد المعارض السنوية .

9 ـــ مهام تتعلق بالاختبار .

أ ــ توعية المعلمين بما تضمنته المناشير المتعلقة بالتقويم التربوي .

ب ــ ايضاح أساليب تقويم الجماعة المتعلمة .

ج ــ الاطلاع على دفاتر التقويم .

د ــ إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية بالأسئلة و إرشادات التصحيح و المراجعة و الرصد

هـ ــ دراسة نتائج الاختبارات و التقويم و تقديم الخطط العلاجية المناسبة .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdi.mam9.com
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : التوجه الحديث للاشراف التربوي Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

التوجه الحديث للاشراف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجه الحديث للاشراف التربوي   التوجه الحديث للاشراف التربوي Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2008 10:27 am

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
 
التوجه الحديث للاشراف التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوجه الحديث للاشراف التربوي.. الجزء 2
» حقيبة تدريبية : برنامج الاشراف التربوي
» قبل ان تطلب ان ترشح نفسك للاشراف!!!
» دليل الاشراف التربوي
» نموذج التنظيم التربوي للابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: المنتدى التعليمي :: المجالس التعليمية العامة :: منتدى المشرف و المفتش التربوي-
انتقل الى: