بسم الله الرحمن الرحيم
متوسطة عبد الله بن عمــــر التاريخ:
المتوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعتــــان
اختبـار الفصـل الأول اللغة العربية
النص,
أرى مستقبـل الأيام أولى بمطمح من يحاول (أن يســودا)
فما بلغ القاصد غير ساع (يردد في غده نظرا سديـــدا)
فوجه وجه عزمك نحو آت ولا تلفت إلى الماضين جيــدا
وهل إن كان حاضرنا شقيا نسود بكون ماضينا سعيـــدا؟
تقدم ايها العـربي شوطا فإن أمامك العيش الرغيـــدا
وأسس في بنائك كل مجد طريف واترك المجد التليــدا
فشر العالمين ذووا خمول إذا فاخرتهم ذكروا الجدودا
وخير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديـــدا
تراه إذا ادّعى في الناس فخرا تقيم له مكارمه الشهـــودا
دعني و الفخار بمجد قوم مضى الزمن القديم بهم حميدا
الأسئــلة:
البناء الفكري 01 ـ ما هي الفكرة العامة لهذا النص ؟
02 ـ بماذا ينصح الشاعر كلّ عربي ؟
03 ـ اشرح الكلمات التالية : أولى ـ المقاصد ـ تلفت
البناء الفني 01 ـ استخرج من النص أسلوبا انشائيا واذكر نوعه
02 ـ ما نوع هذا النص ؟
البناء اللغوي : 01 ـ اعرب ما تحته خط : المقاصد ـ شرّ
02 ـ أذكر وظيفة الجملتين الواردتين بين قوسين
(أن يسودا ) (يرددفي غده...)
03 ـ حول الجملة المركبة التالية إلى بسيطة
يحاول التلميذ المجتهد أن يجيب عن أسئلة الإمتحان
الوضعية الإدماجية :
قال الشاعر : تقدّم أيها العربي شوطا فإنّ أمامك العيش الرغيدا
أكتب فقرة تدعو فيها مجتمعك الجزائري إلى التقدّم والازدهار
موظفا ما يلي: جملة حالية ـ استعارة مكنية
بالتوفيق إن شاء الله