ش ت المتوسط النجاح في الحياة
النص :"
النجاح لفظة عذبة الرنين، محببةٌ إلى نفوس المجدين مكروهةٌ عند المتكاسلين، يتمنى جميعهم (أن يحققوه) ولكن لا يناله إلاَ من سعى له أعظم سعيٍ ووضع نصب عينيه هدفا يعمل جاهداً للوصول إليه.
لا يقاسُ النجاحُ في الحياةِ بمقدار ما جمعه الإنسان من مالٍ أو أحرزه من شُهرةٍ أو جاهٍ، إنما يُقاسُ بمقدار ما أسدى المرء من خيرٍ للإنسانية وما أسهمَ به في جعلِ الحياةِ أفضلَ وأسعدَ.
إن التاريخَ ( لم يخلدْ من البشرِ أحداَ) إلا من أبقى وراءه أثراً مضيئاً هدى الناسَ في ظلمات الحياةِ. وأما من جعلَ هدفَهُ في الحياةِ عظمته الشخصية و أخذ ( يستعلى ) على الناسِ استعلاءً و يتجبر عليهم تجبراً ظاناً أن في هذا مجده، فقد وسمه التاريخُ بميسمِ العارِ أو طواه بين ثنايا النسيانِ "
الأسئلة
البناء الفكري :
-1- ما هو مقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتبِ ؟
-2- اشرح المفردات التاليةَ ، ثم ركبها في جملٍ مفيدةٍ :
أحرزَ، أسدى، يتجبرُ، وسمه.
-3- حدد الفكرة العامة للنص.
البناء اللغوي :
-1- أعرب ما تحته خط في النص.
-2- ما المقام الذي قامته الجمل الواردة بين قوسين في النص ؟
-3- استخرج من النص :
* مصدراً صناعيا .
* مصدرا سداسياً .
البناء الفني :
-1- استخرج من النص صورةً بيانيةً و بين نوعها مع الشرح.
-2- استخرج من النص : طباقاً.
الوضعية الإدماجية :
اكتب نصاً حجاجياً في شكل رسالة لصديقك تبين فيها مقاييس النجاح ، و تحثه على العمل وبذل الجهد لتحقيقه موظفاً
- تشبيها بليغاً
- جناساً
- مصدراً ميمياً
- جملة نعتاً، و أخرى حالاً