المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهام المشرف الصحي في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الربيع
عضو جديد
عضو جديد
الربيع


عدد الرسائل : 19
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مهام المشرف الصحي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: مهام المشرف الصحي في المدرسة   مهام المشرف الصحي في المدرسة Emptyالخميس مارس 19, 2009 11:52 pm

مهام المشرف الصحي في المدرسة
permalink


بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تفضلوا اخوانى هده الامسة عن مهام المشرف الصحي في المدرسة
الهدف العام :

إيجاد معلم في المدرسة ليكون صلة الوصل بين المدرسة والصحة المدرسية من جهة وبين المدرسة وبقية المجتمع من جهة أخرى .

الأهداف الخاصة:

أن يكون المرشد الصحي من خلال المهارات التي يكتسبها في هذه الدورة قادرا على ما يلي:
1-اكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي عند الطالب مثل :ضعف الإبصار – ضعف السمع – صعوبة النطق ...الخ ومتابعة هذه الحالات
2-الملاحظة اليومية بين الطلاب لأية حالة من الأمراض المعدية .
3-تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الوحدة الصحية المدرسية وتحديد الوقت المناسب للمراجعة .
4-معرفة الحالات التي لا تحتاج إلى مراجعة الوحدة أصلا .
5-عمل ملف خاص بالنواحي الصحية الوقائية وزيارة الأطباء والأنشطة المختلفة في المجال الصحي بالمدرسة والتعاميم الخاصة بها .
6-عمل سجل صحي بالمدرسة يسجل فيه الحالات المرضية المختلفة ومتابعة الحالات التي لها تأثير على التحصيل الدراسي بالتعاون مع المرشد الطلابي .
7-الإشراف والتحضير لزيارة الأطباء .
8-الإشراف على جماعة التوعية الصحية .
9-متابعة نظافة البيئة المدرسية .
10-تحضير الفقرة الصحية بالإذاعة المدرسية .



مبررات البرنامج:
رأت الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة المعارف أن يكون هذا البرنامج من الأولويات التي ستطبق في جميع إدارات التعليم مستقبلا0 نظرا لكون منسوبي الصحة المدرسية غير قادرين على الإشراف الصحي على المدارس بشكل يومي لذا فانه من الضروري أن يتواجد شخص في كل مدرسة على قدر كاف من الإطلاع والمعرفة ليكون قادرا من خلال مايقدم له من معلومات على القيام بعمله على أكمل وجه .


مهام المرشد الصحي في المدرسه

أولاً إكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي
. رعاية الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة :
ـ البصر ـ السمع ـ النطق ـ الصرع ـ السكري ـ الربو ـ
• التنسيق مع أطباء الوحدة .
• متابعة هذه الحالات

ثانياً : الملاحظه اليوميه بين الطلاب لأية حاله من الأمراض المعديه _ والساريه :

الإكتشاف المبكر وعزل الطالب والإحالة

ثالثاً : تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الوحده الصحيه :
تحديد الوقت المناسب للمراجعة ( بعد 10.30عدا الإسعافية ) ـ والإلتزام بالتعاميم
أ‌ماهي الحالات الصحية التي يجب إحالتها :
1.الحالات الحرجة Ñ طواريء المستشفى فوراً .
2. الحالات الإسعافية البسيطة ( المدرسة ـ الوحدة ) .

ب‌- الحالات المرضية التي يمكن إحالتها إلى الوحدة الصحية بعد الساعة 10.30 أو بالدوام المسائي :
1. أنفلونزا شديدة ( حرارة ) ...
2. إسهال متكرر .
3. الجلدية ـ العيون ـ أنف أذن
4. أنيميا ـ دوار ( الإحالة للوحدة الصحية أو لأقرب جهة صحية ... ) .

ج ـ الكشف الطبي على الطلاب :

1.المستجدون أ ـ م ـ ث ـ
2. المشاركون من الأنشطة الرياضية والكشافة والرحلات ...
3. الموظفون والعمال ( فحص طبي )
4. منسوبي كلية المعلمين والثانويان المهنية ...
5. ( أيام الاثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء من الساعة 10.30 إلى 12.30 )
6.الهدف : عدم مزاحمة المرضى ( للعلاج والرعاية المناسبة )


رابعاً :
الحالات التي لا تحتاج إلى طبيب أصلاًَ _ ودور وأهمية المشرف الصحي :
. نزلات برد خفيفه _ أعراض عارضه
. سوء إستخدام العلاج
. أهمية الوعي الصحي والثقافه الصحيه العامه والتطوير ( غرس وممارسة السلوك الصحي السليم )

خامساً :
عمل ملف خاص بالنواحي الصحيه والوقائيه وزيارات الأطباء والأنشطه المختلفه في المجال الصحي
بالمدرسه والتعاميم الخاصه بها

* زيارة الأطباء والتثقيف الصحي ....
•* عمل دفتر سجل صحي بالمدرسة ( الحالات المرضية ـ المعدية ـ الحالات الخاصة ـ إحصاء الحالات وتقارير نصفية )
* حملات التطعيم ..
* الإجازات المرضية .
* تكرار مراجعة الوحدة

سادساً :
مهام إشرافيه وتوعيه صحيه :
1.1 التحضير لزيارات الأطباء ( محاضرات ـ تطعيمات ) .
2.تكوين الجماعة الصحية :
ـ البيئة المدرسية ـ المرافق الصحية ـ المقصف .
ـ فقرة الإذاعة الصباحية والوعي الصحي .
ـ تطبيق البرامج الصحية المختلفة ( فسحة الحليب ...) .
3 عمل مسابقات وجوائز وشهادات تقدير .
4.نشر الوعي الصحي ( بعد زيارة الأطباء .... )
5.التنسيق مع الوحدة الصحية والجهات الأخرى ( المشرف الصحي = حلقة وصل ) .
6.المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين ( التدخين ـ المخدرات ـ المفاهيم الصحية ) .
7.العلم والإطلاع المنتظم على التقارير الصحية والتعامل الإيجابي .

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيع
عضو جديد
عضو جديد
الربيع


عدد الرسائل : 19
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مهام المشرف الصحي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام المشرف الصحي في المدرسة   مهام المشرف الصحي في المدرسة Emptyالخميس مارس 19, 2009 11:53 pm

تقرير تفقد معلم بالأقسام التحضيرية


اسم المعلـم (ة) : ......................................... اسـم المتفقد(ة) : ...........................................................
الرتبة والصنف : ............................................ الدائــرة : ..................................................................
تاريخ أول مباشرة بالتعليم : .......................... تاريخ التفقد : ................................................................
المدرســة : ................................................................



التاريخ : ....................... العـــدد ........................ النشاط ...............................
التفقدان الأخيران
التاريخ : ....................... العـــدد ........................ النشاط ...............................



المعلـــم (ة) الأطفــال
الهيئـــة العلاقـــات مرسمون حاضرون
+ +
- - + +
- -







العلاقـــات ملاحظــات وتوجيهـــات

..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................

..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................


- I التخطيـط والإعــداد

أ - التخطيـط ملاحظـات وتوجيهـات
+ +
- -













ب – الإعــــداد + +
- -
ملاحظـات وتوجيهـات
دفتر إعداد الأنشطة







انتظام الإعداد
تنوّع الأنشطة
ملاءمة الأنشطة لقدرات الأطفال
ملاءمة الأنشطة للمشروع المتفق عليه
ملاءمة الأنشطة للوثيقة الإطارية

II - توظيف الفضاء التربـــوي

+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
– الزينـة












– العرض والتنظيم
– الوظفية
– التحيين
– يُسر تنقلات الأطفال
- سهولة نقل التجهيزات
- تهيئة أركان ورشات عمل

- III المحامــل والوسائـــل


+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
·4 توفر المحامل وتنوّعها






·5 توفّر الوسائل وتنوّعها
·6 استجابتها لحاجات الأطفال
·7 استجابتها لمستلزمات الأنشطة

IV – الأنشطـــة التربويــة


+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
- تتوافق مع مختلف الغايات والأهداف التربوية












- تستجيب لاهتمامات الأطفال
- تتوافق مع مختلف قدرات الأطفال
- تأخذ بعين الاعتبار المحيط الاجتماعي والثقافي للأطفال
- تنتظم في شكل مشروع تربوي
- تعتمد اللعب كظاهرة تربوية
- تستهـدف التواصـل

V - سلوكــات المربـي

+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
·8 ينشئ مناخا إيجابيا ييسر التعاون والتفاعل مع الأطفال






















·9 يؤمّن دوره كوسيط وميسر للتبادل بين الأطفال
·10 يشجع على التواصل
·1 يحث على الاستقلالية
·11 يعزّز إيجابيا كل محاولات الأطفال
·12 يحرص على تطبيق قواعد النظافة
·13 يحرص على تنمية المؤهلات الفردية
·14 يسهم الأطفال في تنظيم الفضاء
·15 يشجع على النشاط التلقائي والنشاط الاستكشافي والإبداعي لدى الأطفال
·16 ينمي الفضول الفكري بتوفير فرص الاستكشاف والتجريب
·17 يسهم الأطفال في إعداد نظام داخلي

VI - سير الأنشطة التربوية الملاحظة
وصـف موجـز توجيهــات .....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................




-VII المبادرات الشخصية للمربي
............................................................................................................................................................................................................................................................................................. ............................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................. ............................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

حاجات المربي إلى التكوين : .................................................................................................................................................... ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................

الخلاصـة العامـة

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................






................ في ....................

المتفقــــــد
(الطابع والإمضاء)




العــدد المسنــد
- بلسان القلم : ...............................
......................... مـن عشريــــــن
- بالرقــــم : ــــــــ
20
........................... في ........................
اطلعت عليه وتسلمت منه نسخة
المعلــــــــم
(الاسم واللقب والإمضاء)




ملاحظـة : يحتفظ المعلم بهذا التقرير في كراس التفقدات ويمكن أن يبدي ملاحظات كتابية – إذا رأى ضرورة لذلك – يوجهها عن
الطريق الإدارية إلى الإدارة الجهوية للتعليم في أجل لا يتجاوز خمسة أيام من تاريخ اتصاله بالتقرير على أن يكتب قبــل
الإمضاء العبارة " أنظروا الملاحظات المرافقة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الربيع
عضو جديد
عضو جديد
الربيع


عدد الرسائل : 19
السٌّمعَة : 0
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مهام المشرف الصحي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام المشرف الصحي في المدرسة   مهام المشرف الصحي في المدرسة Emptyالخميس مارس 19, 2009 11:55 pm

قرار يتضمن منع العقاب البدني و العنف تجاه التلاميذ في المؤسسات التعليمية
إن وزير التربية

بمقتضى المرسوم رقم 76 – 71 المؤرخ في 16 أفريل 1976 والمتضمن تنظيم المدرسة الأساسية
وسيرها
بمقتضى المرسوم رقم 85 – 59 المؤرخ في 23 مارس 1985 والمتضمن القانون الأساسي النموذجي لعمال المؤسسات والإدارات العمومية

قرر ما يلي :
المادة الأولى :يهدف هذا القرار إلى منع استعمال العقاب البدني و العنف تجاه التلاميذ منعا باتا في المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها
.
المادة الثانية :ينطبق المنع المشار إليه في المادة الأولى على جميع أشكال الضرب و الشتم و كل ما يلحق ضررا ماديا أو معنويا بالتلاميذ

المادة الثالثة : يجب على التلاميذ أن يتقيدوا بقواعد الانضباط المنصوص عليها في النظام الداخلي لمؤسستهم وأن تحلوا بالسلوك الحسن مع جميع المعلمين و الأساتذة وباقي أفراد الجماعة التربوية داخل وخارجها

المادة الرابعة : يؤدي كل تصرف مناف لقواعد حسن السلوك والانضباط التي تستلزمها مقتضيات التربوية إلى عقوبات يتعرض لها التلميذ المخالف وفقا للإجراءات التأديبية المنصوص عليها في التنظيم

المادة الخامسة : يحرص المعلمون و الأساتذة و باقي أفراد الجماعة التربوية على خلق الجو الكفيل بدعم علاقة الاحترام المتبادل بينهم وبين التلاميذ

المادة السادسة : علاوة على كون العقاب البدني أسلوب غير تربوي في تهذيب سلوكات التلاميذ فإنه يعتبر مخالفة تعرض الموظف الفاعل إلى إجراءات التأديبية المنصوص عليها في القوانين الأساسية السارية

المادة السابعة : تعتبر الأضرار الناجمة عن العقاب البدني خطأ شخصيا يتحمل الموظف المتسبب فيها
المسؤولية من الناحية المدنية و الجزافية ولا يمكن لإدارة التربية أن تحل محل الموظف العني في تحمل العواقب


بالجزائر 01 جوان 1992 وزير التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinoukds
عضوة مميزة ** وسام فضي **
عضوة مميزة ** وسام فضي **
zinoukds


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 820
العمر : 36
الدولة : مهام المشرف الصحي في المدرسة Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 35798
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

مهام المشرف الصحي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام المشرف الصحي في المدرسة   مهام المشرف الصحي في المدرسة Emptyالسبت أبريل 04, 2009 2:35 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.m28m.com/chatbox/chatbox.forum?
 
مهام المشرف الصحي في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهام المشرف الصحي في المدرسة
» النادي الصحي لعين التوتة
» النادي الصحي لعين التوتة
» مهام المحضر القضائي وإلتزاماته المهنية ( الجزء الأول )
» مهام المحضر القضائي وإلتزاماته المهنية ( الجزء الثاني والأخير )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: المنتدى التعليمي :: المجالس التعليمية العامة :: منتدى المشرف و المفتش التربوي-
انتقل الى: