المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *** الأسرة والمدرسة ***

اذهب الى الأسفل 
+3
AMIRA-y
amir_prince
المدير
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
المدير


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 378
العمر : 50
السٌّمعَة : 3
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 12:27 am

[size=16][size=16]تعد الأسرة دعامة لبناء تربية سليمة، ذلك أن الأم والأب هما المعلم الأول للطفل· فهما يشكلان قدوة للسلوك ويوفران[/size]
[size=16]الدعم
والتوجيه الذي يبني تقدير الطفل لذاته ويساعده على التعلم· وإذا كانت
المدرسة تتحمل مسؤولية كبيرة في إعداد التلاميذ للمستقبل، إلا أنه يبدو
واضحا أنها لا تستطيع القيام بهذا العبء وحدها· فمشاركة الأمهات والآباء
ودعمهم لتكوين التلاميذ تعد من الأمور الهامة في تربية الطفل وتؤكد كثير
من الدراسات و البحوث على أن البيئة المنزلية تعد حاسمة في تعلم الطفل·
وتشير بعض الدراسات الإحصائية ـ التربوية إلى أن واحدا من كل أربعة من
مدرسي المدارس العامة يشير إلى ضعف مشاركة الوالدين في الاهتمامات
التعليمية· وبناء على ذلك، فإن الخاسر الأكبر في هذه العلاقة هو المتعلمة
والمتعلم·أما عندما توثق الأسر صلاتها بالمدرسين والمدرسة، فإن الفائدة
تعم جميع الأطراف· ووفق درجة التعاون والمشاركة يكتسب الآباء والأمهات ثقة
بالنفس في تعاملهم مع أبنائهم، ويعمقون فهمهم لبيتهم، وتتضاعف معرفتهم
بالبرامج والخدمات المدرسية، كما يزداد احترام الأبناء لآبائهم·ويؤكد
الباحثان بول بارتون، وريتشارد كولي، إلى أن إنجاز التلميذ يرتبط بشكل
مباشر بمقدار الوقت الذي ينفقه الآباء في الحديث مع أطفالهم عن المدرسة
والدروس والمدرسين·وفي دراسة مسحية قامت بها رابطة الآباء والمعلمين (PTA) والكتاب العالمي باستخدام الهاتف، سئل 830
من الآباء، ما الأنشطة التي يرون أنها أساسية، أو المرغوب فيها بدرجة
كبيرة، لممارستها مع أبنائهم، وكانت النتيجة كما يأتي·ـ التحدث مع الأطفال
عما يفعلونه في المدرسة (98 في المائة)ـ الاستماع إلى أبنائهم والتحدث معهم، والاهتمام بأسئلتهم ومشاعرهم ومتابعة عملهم في المدرسة (98 في المائة)·ـ الاعتزاز بالانجاز العلمي لأبنائهم (97 في المائة)·ـ تشجيع أبنائهم على متابعة التعليم العالي (92 في المائة)·إن
تأثير الوالدين على إنجاز التلميذ عميق، فعندما يسأل الآباء عن العمل
المدرسي للتلميذ، ويراجعونه، وعندما يناقشون جوانب القوة والضعف عند
أبنائهم، ويظهرون بشكل عام أنهم يهتمون بالمدرسة، فإنهم يبعثون رسالة
أساسية وقوية الى المدرسة· يقول "لاري ديكر" مؤلف كتاب (إشراك الآباء في تعليم أبنائهم):
إن الأطفال الذين يهتم آباؤهم بالمدرسة يتلقون التشجيع، على الأقل، إنهم
يذهبون إلى المدرسة في الوقت المحدد، ويبقون في المدرسة، وفي الأسر
المهتمة يذهب الأطفال إلى المدرسة مستعدين، وقد حصلوا على كفايتهم من
النوم والغذاء"·وفي كتاب "الأدلة تتراكم: المشاركة الو الدية تحسن إنجاز
التلاميذ" تستنتج المؤلفة "آن هدرسون" ما يأتي: "الأطفال الذين يساعدهم
آباؤهم في المنزل ويظل آباؤهم على اتصال بالمدرسة، يحصلون على درجات أعلى
من الأطفال الذين يماثلونهم في القدرات والظروف العائلية، ولكن آباءهم لا
يبدون الدرجة نفسها من الاهتمام·لكن المدارس تواجه مشكلة معقدة، فالآباء
يعملون ساعات طوال يواجهون فيها أعباء الحياة، ولا يجدون الوقت الكافي
لأبنائهم، ويلاحظ أحد الخبراء أنه "من الواضح، ونتيجة للتغيرات السكانية
في المجتمع، ألا نتوقع من الآباء أن يقدموا أي نوع من الدعم دون أن تتوافر
لهم الموارد والمساعدات"·يحتاج الأطفال إلى بيئة تعلمية منزلية مستقرة
وخصبة· وتتضح هذه الخصوبة في مضاعفة كمية المواد القرائية التي يوفرها
الآباء، وتزيين حجرة الطفل باللوحات التي تمثل خرائط العالم، أو المناظر
الطبيعية، أو الحيوانات الغريبة، أو الحروف والأرقام للصغار· وهذه كلها
مثيرات بصرية وبيئية تعلمية مرحة· ويستفيد الأطفال من الألوان والأشكال
التي يستطيعون التلاعب بها والتحكم فيها، والطعام المغذي وممارسة
الرياضة·ويعد الاستقرار عنصرا هاما في حياة الأطفال ويوفر الآباء
الاستقرار أيضا بأن يضعوا حدودا لأبنائهم بين ساعات اللعب، وساعات القيام
بالواجبات المنزلية وغيرها من التكليفات·
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahdi.mam9.com
amir_prince
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 15
الدولة : *** الأسرة والمدرسة *** Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 2:25 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ibne-khaldoun.mam9.com
AMIRA-y
نائب المدير
نائب المدير
AMIRA-y


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 10478
الدولة : *** الأسرة والمدرسة *** Dz10
السٌّمعَة : 9
نقاط : 7988
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 4:59 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira2346.skyrock.com
احلى ــــآلتفا*صيل
عضوة مميزة ** وسام فضي **
عضوة مميزة ** وسام فضي **
احلى ــــآلتفا*صيل


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 264
العمر : 28
الدولة : *** الأسرة والمدرسة *** Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالجمعة نوفمبر 14, 2008 9:35 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com/
abbas.tawam
عضو خبير
عضو خبير
abbas.tawam


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 554
العمر : 30
الدولة : *** الأسرة والمدرسة *** Dz10
السٌّمعَة : 4
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2008 1:30 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samlove
عضو خبير
عضو خبير
samlove


عدد نقاط م.ر : 10
عدد الرسائل : 546
العمر : 31
الدولة : *** الأسرة والمدرسة *** Dz10
السٌّمعَة : 10
نقاط : 569
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 12:28 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lina*
نائب المدير
نائب المدير
avatar


عدد نقاط م.ر : 30
عدد الرسائل : 1366
الدولة : *** الأسرة والمدرسة *** Dz10
السٌّمعَة : 11
نقاط : 1809
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

*** الأسرة والمدرسة *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** الأسرة والمدرسة ***   *** الأسرة والمدرسة *** Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:06 pm

*** الأسرة والمدرسة *** %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*** الأسرة والمدرسة ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *** الأسرة والمدرسة ***
» الأسرة الفنية الجزائرية تفقد أحد ممثليها
» الاندماج الاجتماعي ...بين مهمة الأسرة و المدرسة ...(الجزء2)
» تربية أبنائنا من أجل الاندماج الاجتماعي...مهمة الأسرة أم المدرسة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: المنتدى التعليمي :: المجالس التعليمية العامة :: قسم اولياء التلاميذ-
انتقل الى: