سارة روك أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 172 العمر : 34 الدولة : السٌّمعَة : 14 نقاط : 314 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الأحد مارس 07, 2010 1:39 pm | |
| تشترك الرياضيات مع المنطق في كونها استنتاج صوري (منطقي ) مما يجعلنا نتساءل عن الفرق بين المنطق الصوري(الأرسطي) و المنطق الرياضي ( الرمزي)؟
التحليل :
إن طبيعة الأحكام المنطقية ذات طابع وصفي كما تتميز بنوعية العلاقة بين حدودها (علاقة شمول أو عدم شمول).و لهذا كانت تتشكل في صورة قضايا حمليه أو شرطية متصلة أو منفصلة . و تنتظم في صورة استنتاج ( مباشر-التقابل و العكس- أو غير مباشر-القياس ) تكون فيه النتيجة لازمة بالضرورة المنطقية. ينتقل الاستنتاج المنطقي من الكل إلى الجزء و بذلك لا تفيد نتيجته شيء جديد لكونها مجرد استنباط يفرضه استغراق الحدود.فالاستنتاج المنطقي عقيم . كما أن قضاياه لا تفيد اليقين لأنها مرتبطة بشكل ما بالواقع المتغير، فلا وجود للحقيقة المطلقة. أما الأحكام الرياضية(كمية رمزية مجردة )مثل مفهوم العدد(السلب – الموجب – الجدر الأس ..) والعلاقة بين حدوده هي علاقة(مساواة أو عدم مساواة). تتشكل في إطار استنتاج ذو طبيعة برهانية. و يعتمد البرهان الرياضي على مبادئ أساسية تتمثل في : التعريفات ــ إن مفاهيم مثل العدد السالب , و الأصم و الكسر ...مفاهيم عقلية مجردة و أداة تكوينها و ضبطها هي التعريف .و التعريف الرياضي هو أكمل التعاريف لأنه يدل على حقيقة المعنى المتصور في الذهن فهو بذلك تعريف منطقي . مثل : المثلث شكل هندسي له ثلاثة أضلاع متقاطعة مثنى مثنى العدد مجموع وحدات متجانسة . البديهيات :هي قضايا أولية يصدق بها العقل دون برهان . فهي عامة أي تثمل كل العلوم . مثل : الكل أكبر من الجزء ــ الكميتان المساويتان لكمية ثالثة متساويتان . المصادرات ـ ( المسلمات ) : و تسمى أيضا الموضوعات لأنها مما يضعه العقل . هي القضايا التي يسلم العقل بصدقها لكي يستطيع بناء البرهان الرياضي المطلوب و لهذا فإن لكل علم مصادراته .فمثلا توجد مصادرات خاصة بالفيزياء مثل :مسلمة الضوء التي تقول بسيره على خط مستقيم , وأخرى تقول بسيره طبقا لحركة الموجة , كما لعلم المكانيك مسلماته مثل مبدأ العطالة و مبدأ الفعل و رد الفعل . و من مصادرات الرياضيات المصادرات التي وضعها إقليدس : *المكان مستو وذو أبعاد : طول , عرض , ارتفاع . *لا يمر من نقطتين إلا مستقيم واحد ــ من نقطة خارج مستقيم لا يمر إلا مواز واحد . 180 درجة هو مجموع زوايا المثلث إلخ فكيف يتم الانتقال من تلك المبادئ إلى النتائج التي تلزم عنها ؟ إذا انطلق الفكر من قضية معقدة إلى قضايا أخرى أبسط منها معروفة و سبق إثباتها كان أسلوبه تحليلي : مثال : البرهنة على أن ضلع أي مثلث أصغر من مجموع الضلعين الآخرين نرجع إلى قضية أبسط منها و هي مسلمة إقليدس القائلة: بأن المستقيم أقصر بعد بين نقطتين يسمى هذا بالبرهان التحليلي . وفيه يتم الانتقال من المركب إلى البسيط . أما إذا انتقل الفكر من المبادئ و الأسس إلى إنشاء نتائج مركبة فالبرهان يكون تركيبي : و الذي فيه تتجلى فاعلية الفكر الخلاقة. مثال يقدمه ديكارت لدينا المعادلتين : س ـ 2 = 0 س ـ 3 = 0 يمكننا التعامل معهما كمعادلتين من الدرجة الأولى . أما بأسلوب البرهان التركيبي يقتضي أن نضرب المعادلتين في بعضهما لنحصل على معادلة جديدة من الدرجة الثانية س2 ـ 5س + 6= 0 إذن الفكر في البرهان التركيبي له القدرة على تجاوز المبادئ و استغلالها لإبداع نتائج جديدة فهو استنتاج خصب و يفيد اليقين لكون قضاياه عقلية صادقة . تطور المنطق الأرسطي إلى المنطق الرمزي . إن عيوب في المنطق الصوري دفعت بالمفكرين إلى تطويره و ذلك بتشكيله على ضوء الاستنتاج المنطقي. فغيروا محتوى القضايا وعلاقاتها من المضمون إلى الشكل(الرمز)، فأصبحت القضية تعبر عن رمزين تربط بينهما علاقات (العطف أو الجمع بالرمز و أداة-أوبـ وإلى التضمن بـ )و وفقها ترتبط القضايا وهكذا لم تعد اللغة العادية هي أساس تكوين الاستنتاج . فأصبح المنطق رمزي ركز على العلاقات المجردة و ما يترتب عنها دون أي اعتبارات للمضمون . و منه فإن الصورة الكلاسيكية للمنطق الأرسطي تغيرت واكتسب بنيه جديدة تسمح ببناء استنتاجات أكثر دقة، كما يمكن الاستفادة منه في مجال العلوم المختلفة . الخاتمة : نستنتج مما سبق إن المنطق كمعيار للمعرفة متنوع بتنوع مواضيعها و لكل شروطه التي تضن عدم وقوع الفكر في التناقض . وارجو ان تدعو لي بالنجاح انشاء الله هده السنة
| |
|
sondse1 متوسط خبير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 234 العمر : 34 الدولة : السٌّمعَة : 10 نقاط : 367 تاريخ التسجيل : 03/01/2010
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الأربعاء مارس 10, 2010 2:24 pm | |
| شكرا جزيلا على هذه المقالة الرائعة اتمنى لك النجاح هذه السنة و لا تنسي الدعاء لي ايضا لميل شهادة الباكالوريا[b][i] | |
|
اميرة 91 عضو جديد
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 6 السٌّمعَة : 10 نقاط : 6 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الأربعاء مارس 10, 2010 8:18 pm | |
| شكرا جزيلا لك ان شاء الله نتوفقوا في البكالوريا
| |
|
mema عضو جديد
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 2 السٌّمعَة : 10 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الثلاثاء مارس 16, 2010 6:05 pm | |
| merciiiiiii vous avez vraiment m aider | |
|
سارة روك أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 172 العمر : 34 الدولة : السٌّمعَة : 14 نقاط : 314 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الأربعاء مارس 24, 2010 6:54 pm | |
| لا شكر على واجب ونرجو من الله توفيقنا في الدراسة | |
|
baker نائب المدير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 89 العمر : 35 الدولة : السٌّمعَة : 13 نقاط : 150 تاريخ التسجيل : 15/12/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الخميس أبريل 15, 2010 10:34 pm | |
| شكرا على المقالة و إن شاء الله التوفيق للجميع في شهادة البكالوريا | |
|
سارة روك أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 172 العمر : 34 الدولة : السٌّمعَة : 14 نقاط : 314 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه الأحد أبريل 18, 2010 1:19 pm | |
| | |
|