المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة روك
أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
سارة روك


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 172
العمر : 34
الدولة : مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Dz10
السٌّمعَة : 14
نقاط : 314
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالأحد مارس 07, 2010 1:39 pm

تشترك الرياضيات مع المنطق في كونها استنتاج صوري (منطقي )
مما يجعلنا نتساءل عن الفرق بين المنطق الصوري(الأرسطي) و المنطق الرياضي ( الرمزي)؟


التحليل :


إن طبيعة الأحكام المنطقية ذات طابع وصفي كما تتميز بنوعية العلاقة بين حدودها (علاقة شمول أو عدم شمول).و لهذا كانت تتشكل في صورة قضايا حمليه أو شرطية متصلة أو منفصلة .
و تنتظم في صورة استنتاج ( مباشر-التقابل و العكس- أو غير مباشر-القياس ) تكون فيه النتيجة لازمة بالضرورة المنطقية.
ينتقل الاستنتاج المنطقي من الكل إلى الجزء و بذلك لا تفيد نتيجته شيء جديد لكونها مجرد استنباط يفرضه استغراق الحدود.فالاستنتاج المنطقي عقيم . كما أن قضاياه لا تفيد اليقين لأنها مرتبطة بشكل ما بالواقع المتغير، فلا وجود للحقيقة المطلقة.
أما الأحكام الرياضية(كمية رمزية مجردة )مثل مفهوم العدد(السلب – الموجب – الجدر الأس ..) والعلاقة بين حدوده هي علاقة(مساواة أو عدم مساواة). تتشكل في إطار استنتاج ذو طبيعة برهانية.
و يعتمد البرهان الرياضي على مبادئ أساسية تتمثل في :
التعريفات ــ إن مفاهيم مثل العدد السالب , و الأصم و الكسر ...مفاهيم عقلية مجردة و أداة تكوينها و ضبطها هي التعريف .و التعريف الرياضي هو أكمل التعاريف لأنه يدل على حقيقة المعنى المتصور في الذهن فهو بذلك تعريف منطقي . مثل : المثلث شكل هندسي له ثلاثة أضلاع متقاطعة مثنى مثنى العدد مجموع وحدات متجانسة .
البديهيات :هي قضايا أولية يصدق بها العقل دون برهان . فهي عامة أي تثمل كل العلوم . مثل : الكل أكبر من الجزء ــ الكميتان المساويتان لكمية ثالثة متساويتان .
المصادرات ـ ( المسلمات ) : و تسمى أيضا الموضوعات لأنها مما يضعه العقل .
هي القضايا التي يسلم العقل بصدقها لكي يستطيع بناء البرهان الرياضي المطلوب و لهذا فإن لكل علم مصادراته .فمثلا توجد مصادرات خاصة بالفيزياء مثل :مسلمة الضوء التي تقول بسيره على خط مستقيم , وأخرى تقول بسيره طبقا لحركة الموجة , كما لعلم المكانيك مسلماته مثل مبدأ العطالة و مبدأ الفعل و رد الفعل .
و من مصادرات الرياضيات المصادرات التي وضعها إقليدس :
*المكان مستو وذو أبعاد : طول , عرض , ارتفاع . *لا يمر من نقطتين إلا مستقيم واحد ــ من نقطة خارج مستقيم لا يمر إلا مواز واحد . 180 درجة هو مجموع زوايا المثلث إلخ
فكيف يتم الانتقال من تلك المبادئ إلى النتائج التي تلزم عنها ؟
إذا انطلق الفكر من قضية معقدة إلى قضايا أخرى أبسط منها معروفة و سبق إثباتها كان أسلوبه تحليلي :
مثال : البرهنة على أن ضلع أي مثلث أصغر من مجموع الضلعين الآخرين نرجع إلى قضية أبسط منها و هي مسلمة إقليدس القائلة: بأن المستقيم أقصر بعد بين نقطتين
يسمى هذا بالبرهان التحليلي . وفيه يتم الانتقال من المركب إلى البسيط .
أما إذا انتقل الفكر من المبادئ و الأسس إلى إنشاء نتائج مركبة فالبرهان يكون تركيبي : و الذي فيه تتجلى فاعلية الفكر الخلاقة.
مثال يقدمه ديكارت لدينا المعادلتين : س ـ 2 = 0
س ـ 3 = 0
يمكننا التعامل معهما كمعادلتين من الدرجة الأولى . أما بأسلوب البرهان التركيبي يقتضي أن نضرب المعادلتين في بعضهما لنحصل على معادلة جديدة من الدرجة الثانية
س2 ـ 5س + 6= 0
إذن الفكر في البرهان التركيبي له القدرة على تجاوز المبادئ و استغلالها لإبداع نتائج جديدة فهو استنتاج خصب و يفيد اليقين لكون قضاياه عقلية صادقة .
تطور المنطق الأرسطي إلى المنطق الرمزي .
إن عيوب في المنطق الصوري دفعت بالمفكرين إلى تطويره و ذلك بتشكيله على ضوء الاستنتاج المنطقي. فغيروا محتوى القضايا وعلاقاتها من المضمون إلى الشكل(الرمز)، فأصبحت القضية تعبر عن رمزين تربط بينهما علاقات (العطف أو الجمع بالرمز و أداة-أوبـ وإلى التضمن بـ )و وفقها ترتبط القضايا وهكذا لم تعد اللغة العادية هي أساس تكوين الاستنتاج . فأصبح المنطق رمزي ركز على العلاقات المجردة و ما يترتب عنها دون أي اعتبارات للمضمون .
و منه فإن الصورة الكلاسيكية للمنطق الأرسطي تغيرت واكتسب بنيه جديدة تسمح ببناء استنتاجات أكثر دقة، كما يمكن الاستفادة منه في مجال العلوم المختلفة .
الخاتمة :
نستنتج مما سبق إن المنطق كمعيار للمعرفة متنوع بتنوع مواضيعها و لكل شروطه التي تضن عدم وقوع الفكر في التناقض .

وارجو ان تدعو لي بالنجاح انشاء الله هده السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sondse1
متوسط خبير
متوسط خبير
sondse1


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 234
العمر : 34
الدولة : مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Dz10
السٌّمعَة : 10
نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 2:24 pm

شكرا جزيلا على هذه المقالة الرائعة
اتمنى لك النجاح هذه السنة و لا تنسي الدعاء لي ايضا لميل شهادة الباكالوريا
[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة 91
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 6
السٌّمعَة : 10
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 8:18 pm

شكرا جزيلا لك ان شاء الله نتوفقوا في البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mema
عضو جديد
عضو جديد
mema


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 2
السٌّمعَة : 10
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 6:05 pm

merciiiiiii vous avez vraiment m aider
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة روك
أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
سارة روك


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 172
العمر : 34
الدولة : مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Dz10
السٌّمعَة : 14
نقاط : 314
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالأربعاء مارس 24, 2010 6:54 pm

لا شكر على واجب ونرجو من الله توفيقنا في الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baker
نائب المدير
نائب المدير
baker


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 89
العمر : 35
الدولة : مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Dz10
السٌّمعَة : 13
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالخميس أبريل 15, 2010 10:34 pm

شكرا على المقالة و إن شاء الله التوفيق للجميع في شهادة البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة روك
أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
أفضل مشرف ** الوسام الفضي **
سارة روك


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 172
العمر : 34
الدولة : مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Dz10
السٌّمعَة : 14
نقاط : 314
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

عدد دعوة الاعضاء
مجموع عدد الاعضاء: 0

مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه   مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه Emptyالأحد أبريل 18, 2010 1:19 pm

انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية حول انطباق الفكر مع نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكبر مكتبة مقالات فلسفية لطلاب البكالوريا
» مقالة.
» lوراق فلسفية...يجب على كل تلميذ امتلاكها-3اف
» مقالات فلسفية رائعة لمن يهمه الأمر
» حمار نفسه يغير إسمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: كل ما يتعلق بالبرنامج الجديد بكالوريا 2010 / 2011 bac :: شهادة بكالوريا Bac ( البرنامج الجديد ) :: قسم شعبة العلوم-
انتقل الى: