المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي لولاية المسيلة . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خصائص الحضارة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدرالدين66
متوسط خبير
متوسط خبير
بدرالدين66


عدد الرسائل : 215
العمر : 58
الدولة : خصائص الحضارة الإسلامية Dz10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 533
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

خصائص الحضارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الحضارة الإسلامية   خصائص الحضارة الإسلامية Emptyالسبت مارس 01, 2008 1:20 am

خصائص الحضارة الإسلامية
اعتمدت الدولة العباسية- كما أسلفنا- علي شعوب البلاد المفتوحة. وكانت هذه الشعوب عريقة في حضارتها، فهناك الحضارة الساسانية التي سادت العراق وفارس، وكانت تحتفظ بتراث أسيوي خاص ساهمت في تكوينه الحضارتان الصينية والهندية بنصيب وافر. وهناك الحضارة البيزنطية التي سادت في الأقطار المطلة على حوض البحر المتوسط، وهي حضارة ذات أصول يونانية شرقية، لأن البيزنطيين والرومان من قبلهم، كانوا تلاميذ لليونان، وكانت الإسكندرية وحران والرها ونصيبين وإنطاكية من أهم مراكز الثقافة اليونانية الرومانية.
فالعرب، رغم تراثهم العريق القديم الذي تمثل، في حضارات معين وسبأ وحمير في بلاد اليمن، وحضارة الحجاز التي اشتهرت بنشاطها التجاري والديني، إلا أنهم وجدوا في البلاد التي فتحوها حضارات متطورة راقية، لها إدارات حكومية منظمة، ونظم اقتصادية متفوقة في الزراعة وأعمال الري والصناعة، وفي ميادين العلوم العقلية والتجريبية كالرياضيات والفلك والفيزياء، فاغترفوا منها بما يتفق مع تقاليدهم وعقيدتهم.
وهكذا نرى أن الدولة العباسية باعتمادها على هذه الشعوب، عملت على مزجها وصهرها في البوتقة الإسلامية. وهذا الاتحاد هو السر في تلك النهضة العلمية العجيبة التي امتدت من، قيام الدولة العباسية إلى نهاية القرن الرابع الهجري. فان كان للدولة العربية الإسلامية في صدر الإسلام، فضل الفتوح والانتشار والاتصال بالحضارات القديمة مما أدى إلى ظهور المنابت الأولى للحضارة الإسلامية في أواخر عهدها، فإن للدولة العباسية فضل رعاية هذه المنابت الحضارية والعمل على تنميتها وازدهارها. فالمسلمون نقلوا وترجموا وعربوا هذا التراث القديم إلى لغتهم العربية حتى إذا ما استوعبوا ما نقلوه، أخذوا ينتجون ويبدعون ويضيفون، حتى قدموا للعالم ما عرف بالحضارة العربية الإسلامية، وهي الحضارة التي توفرت لها تلك المزايا الثلاث التي لا تتوفر إلا في الحضارات الكبرى وهي: ا لامتياز، والأصالة، والإسهام في تطور البشرية.
الخاتمة
ومع الاسف الشديد زعم علماء اوروبا خصوصا من عمل منهم في حقل علم الكيمياء ان نظرية الاتحاد الكيميائي التي تبين التفاعلات الكيميائية تتم باتصال ذرات العناصر المتفاعلة بعضها ببعض هي من عمل جون دالتون (الذي عاش بين 1766 ـ 1848 ميلادية: انجليزي الاصل اشتهر في دراساته العلمية التي تتعلق بالذرة) ونسي هؤلاء العلماء الحاقدون ان جابر بن حيان الازدي قد سبقه الى القول بان الذرة لا تنقسم وانها تدخل اعنف التفاعلات الكيميائية وتخرج كما هي.
ويقول عبدالرازق نوفل في كتابه (المسلمون والعلم الحديث) نقلا عن جابر بن حيان نصه: (يظن البعض خطأ انه عندما يتحد الزئبق والكبريت تتكون مادة جديدة في كلتيهما. والحقيقة ان هاتين المادتين لم تفقدا ماهيتهما، وكل ماحدث لهما انهما تجزأتا الى دقائق صغيرة، وامتزجت هذه الدقائق بعضها ببعض فاصبحت العين المجردة عاجزة عن التمييز بينهما، وظهرت المادة الناتجة من الاتحاد متجانسة التركيب ولو كان في قدرتنا الحصول على وسيلة نفرق بها بين دقائق النوعين لادركنا ان كلا منهما محتفظ بهيئته الطبيعية الدائمة ولم يتأثر مطلقا).
وقد وصل عالم العرب والاسلام جابر بن حيان الازدي بعلم الكيمياء درجة عالية من الرقي نتيجة تجاربه العلمية وملاحظاته الدقيقة فهو الذي اثبت بمالا يقبل التأويل ان الذرة لاتنقسم، ولكن علماء الغرب بتعال انكروا جهود ابي موسى جابر بن حيان، ونسبوا ان هذه النظرية الخطيرة لجون دالتون الذي نريد من القارىء ان يحكم بنفسه اذا قرأ النص الذي نقله عبدالرازق نوفل عن جابر بن حيان.
واضاف زكي نجيب محمود في كتابه (جابر بن حيان) قائلا: بل ان الحقد قد تخطى ابعاد الزمن، حتى ان مؤرخا للعلم الحديث اراد ان يؤذي جابر بن حيان فاستكثر عليه ان يكون هو صاحب النظريات الكيماوية ذات القيمة الخطيرة التي تنسب اليه في اوروبا فراح يشطر انتاجه انتاجه شطرين: شطر فيه الدسم العلمي نسبه الى مؤلف قال عنه انه مجهول، وانه انتحل لمؤلفاته اللاتينية في العصور الوسطى اسم (جابر) ليحتمي بسمعته وشهرته وشطر فيه تفاهة وغثاثة هو الذي يجور نسبته الى جابر العربي، اما هذا المؤرخ للعلم الذي اشير اليه فهو برتلو
منقول للفائدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouh127
عضو خبير
عضو خبير
mouh127


عدد نقاط م.ر : 0
عدد الرسائل : 432
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

خصائص الحضارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الحضارة الإسلامية   خصائص الحضارة الإسلامية Emptyالسبت مارس 01, 2008 2:16 pm

خصائص الحضارة الإسلامية 23شكـــــــرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص الحضارة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دستور المدينة.. مفخرة الحضارة الإسلامية
» المشروع العالمي للترجمة الإسلامية
» خصائص شهر رمضان
» خصائص شهر رمضان المبارك
» خصائص متدني التحصيل المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهـــــدي بــــــن بر كـــــــــــة :: منتديات التكنولوجيا :: المنتدى المسابقات العامة :: منتدى اسلامي-
انتقل الى: