إرشادات إلى معلم التربية البدنية عند تنفيذ المنهج
ينبغي على معلم التربية البدنية مراعاة النقاط الآتية عند تنفيذ منهج المادة:
1
- أهمية وضع خطة مادة متكاملة داخل المدرسة تتناسب مع الإمكانات المتاحة
للمعلم من خلال بناء خطة سنوية تتضمن توزيع الأهداف الخاصة ومحتوياتها على
أشهر السنة الدراسية متفقة مع الإمكانات المتاحة في المدرسة.
2 - وضع خطة للنشاط الرياضي الداخلي متوافقة مع الخطة السنوية ومكملة لها.
3 - العمل على صيانة الملاعب وتخطيطها.
5
- إعداد الدروس مشتملاً على الأهداف السلوكية والمحتوى المراد تدريسه
وأساليب التعلم وأساليب التقويم متمشياً مع الخطة السنوية، مع الحرص على
تحقيق الأهداف الوجدانية وتقييمها خلال الدرس لتصبح عادة وسلوكاً وهو ما
ننشده من العملية التربوية، مع التجديد والتنويع والابتكار من درس لآخر
وخاصة في التمارين البدنية المتعلقة بتنمية عناصر اللياقة البدنية
المرتبطة بالصحة والإكثار من استخدام الأدوات لتشويق الطلاب وتحفيزهم على
الأداء والإقبال على الدرس والحرص على التعلم. والبعد عن التكرار والدمج
في التحضير بحيث يكون لكل صف دراسي تحضيره وبرنامجه الدراسي وأسلوب تقييمه
الخاص به بما يضمن التقدم التدريجي الطبيعي للطالب من صف دراسي لآخر وفق
خصائص مراحل النمو وتطور قدرات وخبرات الطالب.
6 - إعداد الملعب والأدوات قبل بداية الدرس.
7 - توظيف الإمكانات المتوافرة بشكل مناسب من ملاعب وأدوات.
8 - البدء بتنفيذ أوجه نشاط الدرس بسرعة ودون إضاعة الوقت.
9 - إتاحة فرص المشاركة لجميع الطلاب، واشتراك الطلاب فعليًا في إدارة النشاط.
10 - العمل على أساس تحقيق الانتقال من تشكيل إلى آخر أو من مهارة إلى أخرى في أقصر وقت ممكن وعن طريق الحركة.
11 - يجب أن تعرف كل مجموعة من بداية الدرس الأدوات الخاصة بها على أن تكون متباعدة بشكل يتيح للطلاب حرية الحركة.
12 - مراعاة التوزيع الزمني للدرس بحيث يأخذ كل جزء الوقت المخصص له.
13 - إصلاح الخطأ فور وقوعه حتى لا يثبت مع الطالب.
14
- أن يختار المعلم طريقة التدريس المناسبة لمستوى الطلاب وقدراتهم لأن
العشوائية في اختيار الطريقة يضيع قسمًا كبيرًا من جهد المعلم ويضيع وقته
سدى.
15 - التركيز على النقاط الهامة وعدم إضاعة الوقت في النقاط الفرعية، مع إبراز النواحي الفنية للمهارة بإيجاز ووضوح.
16 - اتباع قواعد التدريس التالية:
§ الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
§ الانتقال من السهل إلى الصعب.
§ الانتقال من البسيط إلى المركب.
17 - إيضاح الهدف من الأداء كوسيلة لإقناع الطالب لممارسة ألوان النشاط البدني المختلفة.
18 - عمل نماذج توضيحية جيدة للأداء الحركي المطلوب من قبل المعلم أو طالب جيد واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة.
19 - إعطاء فترة مناسبة للممارسة والتطبيق حتى يكتسب الطالب المهارة.
20
- إتاحة الفرصة للطالب للتجريب، قبل إعطائهم النقاط الرئيسة للأداء، مثال
: إعطاء الطلاب كرات لأداء تمريرة معينة مع الزميل قبل عرض الأداء الصحيح
وشرحه.
21 - الاستعانة بقيادات من الطلاب عند تقسيمهم إلى مجموعات.
22 - تشجيع الطلاب، وذلك بالثناء على أدائهم الصحيح، للاستمرار في المحاولة حتى يتقنوا المهارة.
23 - بناء المهارة الجديدة على مهارة سابقة تم تعلمها.
24 - بدء الدرس في حالة استعداد الطلاب.
25 - الوقوف في المكان المناسب الذي يسمح لكل طالب بالرؤية والاستماع.
26 - استخدام الأسماء الصحيحة للمهارات، التي يمكن لجميع الطلاب فهمها.
27 - مناداة الطلاب بأسمائهم، وتجنب ندائهم، أو التحدث إليهم بألقابهم، أو أطوالهم أو أوزانهم، أو أشكالهم.
28 - متابعة الأداء الأولى الخاص بعمل الطلاب، والتعقيب على المشكلات العامة، ومساعدة الطلاب ذوي المشكلات الخاصة.
29 - ملاحظة أداء الطلاب وتقويمه باستمرار، والتنويع في طرق التدريس وأساليبه.
30 - استغلال الدقائق الأخيرة من الدرس في المراجعة والتقويم الذاتي، والإعداد للدرس القادم.
31
- التأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة، من خلال مراعاة خلو أماكن اللعب
من أي مصدر للخطر، وترك مسافات كافية بين الطلاب، والتأكد من صلاحية
الأجهزة والأدوات المستخدمة.
32 - ارتداء الملابس المناسبة التي تسهل على الطلاب أداء الحركة، وإتاحة الفرصة لهم لشرائها من أي صنف أو لون.
33 - ملاحظة علامات التعب التي تظهر على بعض الطلبة، وإعطاء فترات راحة مناسبة لتجنب تزايد التعب والإجهاد.
34-
أهمية القدوة من قبل المعلم من حيث الالتزام التام بالزي الرياضي الكامل
أمام الطلاب والسلوك العام.
35- إيلاء الحالات القوامية للطلاب جل
الاهتمام بالتعاون مع المرشد الطلابي بالمدرسة ووكيلها ووضع البرامج
المناسبة بعد التشاور مع الطبيب المختص وحث الطالب على اكتساب العادات
الصحية في الوقوف والمشي والجلوس والأداء بصورة صحيحة.
36- ضرورة تنظيم غرفة ومخزن التربية البدنية والأدوات والأجهزة المستخدمة مناسبة.
37-
الإعلان عن فترات الاختبارات العملية للمادة في لوحة الإعلان بالمدرسة بأي
وسيلة مناسبة، وإشعار الطلاب بأهمية الاستعداد لها من خلال اللبس الرياضي
المتكامل، والإحماء الذاتي أو الموجه المناسب، وجعل فترة الاختبار العملي
للمادة فترة تعلم حقيقي يقيس فيه الطالب قدراته بوعي ومعرفة وتطلع للتحسن
ما أمكن.
38- العناية التامة بسجل المتابعة وكشوف الدرجات نصف
الفصلية والفصلية، مع إخطار أولياء الأمور كتابيًا عن الطلاب المقصرين
أولاً بأول، مع الاحتفاظ بصورة من الأخطار الخطي في المدرسة داخل ملف خاص
لهذا الغرض بمعرفة مدير المدرسة والمرشد الطلابي.
39- أهمية إعداد
سجل الإصابات والحوادث الرياضية بالمدرسة وأخطار مدير المدرسة والمرشد
الطلابي بما يستجد فيه واعتماد توثيق ذلك.
40- الاهتمام بإعداد
السجلات الرئيسة المرتبطة بالمادة كسجل إعداد الدروس، والتقويم، والحالات
الطبية، والنشاط الرياضي، وذوي الاحتياجات الخاصة.
41- أهمية تعويد
المعلم نفسه على المخاطبة والمحادثة باللغة العربية المفهومة والواضحة
وترغيب الطالب بلغته من خلال القدوة.
42- أهمية تربية الطلاب على
عدم التعصب للأندية الرياضية، والبعد عن المظاهر التي تؤدي إلى ذلك، مع
الحرص على تعويدهم على التشجيع الرياضي المناسب.
منقول للافادة .......