المدير المـديـر العـــام
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 378 العمر : 50 السٌّمعَة : 3 نقاط : 134 تاريخ التسجيل : 25/05/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: مننهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:07 pm | |
| منهجية بناء وحدة تعلمية [size=21]في التربية البدنية والرياضية ·في منطق المقاربة بالكفاءات المبني على التعلم كأساس ثابت ، منطلق بناء الوحدات التعلمية هو المعايير المنبثقة من الهدف التعلمي والمدونة في المنهاج . ·والغاية من بناء وتطبيق هو اكتساب الهدف التعلمي المنبثق من الكفاءة المحددة في المنهاج . ·ويبقى النشاط ( مثلا رمي الجلة ) يمثل السند الثقافي والمحتوى الذي تكتسب من خلاله التعلمات . ولبناء وحدة تعلمية يتوجب علينا أن نتبع الخطوات التالية : أولا : ننتفي من معايير الهدف التعلمي المراد اكتسابه من طرف التلاميذ ، المعايير التي تتماشى مع النشاط المراد برمجته كدعامة ثقافية ( مثلا رمي الجلة ). ثانيا : تحلل و تترجم هذه المعايير بما يتماشى والنشاط المبرمج ( أي تحديد ما المقصود من هذا المعيار في هذا النشاط). ثالثا: نخضع هذه المعايير إلى تقويم تشخيصي محتواه النشاط المبرمج ( أي ملاحظة هذه المعايير المنتقاة في منافسة أولية ) . رابعا: تحصى المعايير الغير مكتسبة من طرف التلاميذ فتصبح نقائصا . خامسا: ترتب هذه النقائص حسب أولوياتها من خلال النشاط المبرمج. سادسا: تصاغ هذه النقائص صياغة إجرائية تماشيا مع النشاط المبرمج ( ترجمة هذه النقائص إلى أهداف خاصة للوحدات التعليمية / التعلمية أو ما يسمى عموما بالحصة ). سابعا: يحلل كل هدف إلى محتواه التعلمي ، انطلاقا من النشاط المبرمج. ثامنا: تبنى بذلك الوحدات التعلمية . مثال عملي : النشاط : رمي الجلة المستوى : الرابعة متوسط الكفاءة القاعدية : ترتيب إجابات حركية مختلفة من خلال تحليل عملي للتوصل إلى منتوج نهائي. الهدف التعلمي : ترتيب الفرضيات بالنسبة للموقف وتقدير النتائج المترتبة عن التصرفات المستعملة . المرحلة الأولى : ـ انتقاء المعايير المنبثقة من الهدف التعلمي والتي تتماشى مع النشاط المبرمج. المعايير: ·تحسين المردود باستثمار كل الطاقات . ·بناء منهجية فعالة قابلة للتنفيذ. [center]·تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الأقصى لها . ·تحليل الموقف وفهم مركباته ـ دراسة و تحليل المعايير حسب النشاط ( رمي الجلة): * بناء منهجية فعالة لتحسين المردود ـ المنهجية : - احترام مراحل الرمي والعمل بها. ـ تحسين المردود : - الرمي باستعمال الجسم كاملا . - تنسيق عمل أطراف الجسم . * تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الأقصى ـ التجنيد : - تجنيد ووضع القوى حيز التنفيذ - التنقل الجانبي السريع ـ الترتيب : - استرسالها من القدم إلى الذراع الرامي - إيقاع متسارع للرمي * تحليل الموقف وفهم مركباته ـ الموقف : الرمي داخل دائرة الرمي ـ المركبات : - أخذ الوضعية المناسبة . - التنقل المسطح . - التمحور والتمدد . - مرافقة الأداة والتوازن . * نفترض وأنه بعد ملاحظة هذه المعايير في تقويم تشخيصي اتضح وأنها غير مكتسبة من طرف التلاميذ . فتصبح نقائصا المرحلة الثانية : ترتيبها حسب النشاط المبرمج ( رمي الجلة ) . ·تحليل الموقف وفهم مركباته. ·تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الأقصى ·بناء منهجية فعالة قابلة للتنفيذ. ·تحسين المردود باستثناء كل الطاقات. المرحلة الثالثة : ترجمة هذه المعايير إلى أهداف ذات صياغة إجرائية بما يتماشى والنشاط المبرمج . المعيار الأول : تحليل الموقف وفهم مركباته الصياغة الإجرائية: الهدف 1ـ أن يرمي المتعلم من الواجهة بطريقة صحيحة محتوى التعلم : - المسكة والوضعية الصحيحتين -الدفع أما من الثبات بعد الثني -الدفع أماما من التنقل بعد الثني الهدف 2 ـ أن يرمي المتعلم من الجانب بطريقة صحيحة محتوى التعلم : - المسكة والوضعية الصحيحتين -الوضعية المنخفضة والتمحور -الوضعية المنخفضة والتنقل المسطح للتمحور المعيار الثاني : تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الصياغة الإجرائية : الهدف : أن يستثمر المتعلم موارده الذاتية خلال الرمي بفعالية المحتوى التعلمي : - تجنيد القوى واسترسالها -خلق إيقاع متسارع خلال الرمي -تكبير مسلك الرمي المعيارين الثالث والرابع : بناء منهجية لتحسين المردود الصياغة الإجرائية : الهدف : أن يطبق المتعلم مبادئ الرمي خلال التنفيذ بفعالية المحتوى التعلمي : - أخذ الوضعية المريحة -استرسال مراحل الرمي -مرافقة الأداة والبحث عن التوازن . ملاحظة : يخضع تطبيق الأهداف بعد صياغتها إلى خصوصيات عديدة منها : أولا : ·الوسائل المتوفرة ·استعدادات التلاميذ القبلية ·الوضعيات الإشكالية المختارة كمحتوى ومدى نجاعتها ·كثافة التلاميذ وكمية العمل ·كفاءة الأستاذ في تقديم المضامين وتسيير الحصص ثانيا : ليس ضروريا أن يبرمج الهدف في حصة واحدة ، وللأستاذ أن يحدد عدد حصص تطبيقه حسب ما تقتضيه خصوصيات التلاميذ . [/center] [/size] | |
|
guessoum mohamed عضو جديد
عدد الرسائل : 6 العمر : 61 السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 13/02/2008
| موضوع: رد: مننهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية الإثنين نوفمبر 10, 2008 11:08 am | |
| | |
|
AMIRA-y نائب المدير
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 10478 الدولة : السٌّمعَة : 9 نقاط : 7988 تاريخ التسجيل : 22/02/2008
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: مننهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية الإثنين نوفمبر 10, 2008 5:12 pm | |
| | |
|
safa عضو مبتدئ
عدد نقاط م.ر : 0 عدد الرسائل : 121 العمر : 32 الدولة : السٌّمعَة : 0 نقاط : 134 تاريخ التسجيل : 26/02/2009
عدد دعوة الاعضاء مجموع عدد الاعضاء: 0
| موضوع: رد: مننهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية الجمعة أبريل 17, 2009 7:23 pm | |
| | |
|